كل ما نعرفه عن منفذ الاعتداء على صاحب “آيات شيطانية”

بعد ساعات من اعتقاله، كشفت شرطة نيويورك عن هوية المتهم بالاعتداء على الروائي البريطاني من أصول هندية، سلمان رشدي، مؤلف رواية “آيات شيطانية”.

وقالت الشرطة إن الشاب يدعى “هادي مطر”، ويبلغ من العمر 24 عاما، وهو من سكان ولاية نيوجيرسي.

وعثر مع المشتبه به هادي مطر على رخصة قيادة مزورة باسم “حسن مغنية”، صادرة عن ولاية نيوجيرسي أيضا، بحسب ما ذكرت الصحفية الأميركية كارول ماركوفيتش.

ولم تكشف السلطات الأمنية الأميركية أي تفاصيل أخرى عن المشتبه به في تنفيذ الاعتداء، غير أن تقارير إعلامية أميركية قالت إن هادي مطر ولد في كاليفورنيا قبل أن ينتقل إلى نيوجيرسي.

 كما أفادت التقارير بالعثور على حقيبة ظهر ربما تخص المشتبه به، غير أنه لم تُعرف محتوياتها بعد.

وقالت الشرطة إن منفذ الاعتداء عمل بشكل منفرد، وأنها تسعى للحصول على مذكرة لتفتيش ما عثر عليه في الموقع مثل أجهزة إلكترونية وحقيبة ظهر يعتقد أنها تخص هادي مطر، بحسب ما ذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية و”إيه بي سي نيوز”.

  وأفادت التقارير أن هادي مطر اشترى بطاقة دخول لحضور محاضرة كان ينتظر أن يلقيها سلمان رشدي في مؤسسة شوتاكوا بنيويورك.

يشار إلى أن رشدي تعرض للهجوم في حوالي الساعة 11 صباحا، أمس الجمعة، عندما اقتحم رجل المنصة وهاجم المؤلف الذي حصل على الجنسية الأميركية عام 2016.

وقالت شرطة الولاية إن “رشدي أصيب على ما يبدو بطعنة في رقبته وتم نقله بطائرة مروحية إلى مستشفى بالمنطقة. ولم تعرف حالته بعد”.

وكان وكيل أعمال الروائي سلمان رشدي قد قال إن رشدي من المرجح أن يفقد إحدى عينيه، كما أنه يعاني من قطع في أعصاب إحدى ذراعيه وأضرار بالكبد بعد أن تعرض للطعن، أمس الجمعة، وفقا لرويترز.

وقضى رشدي، المولود في الهند، سنوات مختبئا بعد أن أصدرت إيران فتوى بإهدار دمه بسبب “كتاباته المسيئة للإسلام”، حسب إيران.

وكان رشدي نشر في 1988 رواية بعنوان “آيات شيطانيّة” أثارت ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي، فوجهت إيران إليه اتهامات بالإساءة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم والإسلام، وصدرت على إثرها فتوى بعد عام من آية الله الخميني بإهدار دمه، مع جائزة من 3 ملايين دولار، أضيفت إليها 500 ألف في 2012 كتعديل لقيمتها الشرائية، ولمزيد من التحريض على قتله.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar