الطاقات المتجددة ..مناخ الاستثمار في المغرب يجذب شركتين إسرائيليتين

يواصل المغرب جذب الاستثمارات الأجنبية، كما ان استئناف العلاقات مع اسرائيل في دجنبر 2020، ساهم بشكل كبير في نسج العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالالت بما في ذلك قطاع الطاقة المتجددة.

وفي هذا الصددر، وقعت شركتا الطاقة الإسرائيليتان “Enlight Renewable Energy” و”NewMed Energy” اتفاقية تعاون لتطوير وتشغيل مشاريع الطاقة بشكل مشترك في 7 دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمنها المغرب.

وأعلنت شركة “Enlight Renewable Energy”، عن توقيع اتفاقية “بدء وتطوير وتمويل وبناء وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة في المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن.”

وقالت الشركة إن التعاون سيسلط الضوء على الخبرة والتجربة الكبيرة للشركتين الإسرائيليتين في مجال الطاقة، مضيفة أنه يهدف إلى تعزيز المشاريع ذات المنفعة المشتركة في دول المنطقة.

ونقلت بلومبرغ عن جلعاد يفرتز، الرئيس التنفيذي لشركة “ENTL”، قوله: “سيستغل المشروع ما نراه فرصة كبيرة جدا في المنطقة بدأت بالغاز الطبيعي، وهو تطور قادته إلى حد كبير NewMed Energy “.

وأضاف جلعاد: “معًا يمكننا أن نكون منافسين للغاية مع أكبر اللاعبين في هذا المجال في العالم”، مؤكدا أن “دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ترى أهمية مصادر الطاقة المتجددة”.

وفي تصريحات منفصلة لبورصة تل أبيب (TASE)، قالت الشركتان إن المشاريع ستركز على مجالات عديدة، بما في ذلك إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين الطاقة.

يشار إلى أن شركة “Enlight Renewable Energy”، التي تأسست عام 2008، هي “مطور عالمي للطاقة المتجددة ومنتج مستقل للطاقة” يولد طاقة نظيفة في جميع أنحاء إسرائيل وأوروبا والولايات المتحدة، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنيت.

أما شركة “NewMed Energy”، المعروفة سابقًا باسم “Delek Drilling”، فهي متخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط.

وقالت “NewMed Energy”، التي تأسست عام 1993، إنها “دخلت التاريخ من خلال اتفاقياتها غير المسبوقة مع مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، والتي عززت السلام وزادت الاستقرار في الشرق الأوسط”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar