المغرب-إسرائيل..الميزان التجاري يميل لصالح المملكة بأزيد من 3 أضعاف

كشفت إحصائيات الأمم المتحدة المتعلقة بالمعاملات التجارية بين دول العالم، التي تم تحديثها خلال شهر غشت الجاري، عن وجود فارق كبير في ميزان الصادرات والواردات بين المغرب وإسرائيل خلال العام الماضي (2021)، حيث يميل الميزان لصالح المغرب بأزيد من 3 أضعاف.

وحسب الموقع الرسمي لموقع الأمم المتحدة “TradingEconomics” فإن إسرائيل استوردت البضائع من المغرب خلال العام الماضي، بقيمة تفوق 117 مليون دولار أمريكي، وذلك بزيادة كبيرة مقارنة بسنة 2020 التي لم تتجاوز فيها الصادرات المغربية إلى إسرائيل سقف 20 مليون دولار.

وتتنوع الصادرات المغربية إلى إسرائيل، يضيف ذات المصدر، بين المنسوجات والخضروات واللحوم والأجهزة الإلكترونية والسيارات والعديد من البضائع الأخرى التي تتوزع بين المنتوجات الفلاحية والصناعية، لكن تبقى المنسوجات والملابس على رأس الصادرات المغربية إلى إسرائيل.

الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب لم تتجاوز خلال العام الماضي 31 مليون دولار أمريكي، وفي سنة 2020 لم تتجاوز 15 مليون دولار، حيث أشار المصدر ذاته إلى أن أغلب صادرات إسرائيل إلى المغرب هي التي تتعلق بصناعة الطائرات والفضاء.

ويبدو من خلال مقارنة ميزان الصادرات والواردات بين المغرب وإسرائيل، أن الصادرات المغربية إلى إسرائيل تتجاوز صادرات الأخيرة إلى المغرب بأكثر من 3 أضعاف، وهو ما يجعل السوق الإسرائيلية أحد الأسواق الهامة التي افتُتحت في وجه المصدرين المغاربة.

وتأتي هذه القفزة في المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، مباشرة بعد استئناف العلاقات الثنائية الكاملة بين الطرفين في دجنبر 2020.

ويتوقع أن تعرف المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل خلال السنوات المقبلة ارتفاعا مستمرا، خاصة بعد توقيع العديد من الاتفاقيات في الشهور الأخيرة لزيادة الروابط التجارية بين الطرفين، وتسهيل التصدير والاستيراد والاستثمار بين رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar