إبهار علمي.. روبوت يكتشف السعادة ويريحك حين تحزن!

أزاحت شركة Xiaomi النقاب عن أول روبوت بشري لها، وهو روبوت بقيمة 104000 دولار اسمه CyberOne، ويتمتع الروبوت الجديد بأذرع وأرجل تسمح له بالمشي تماما مثل الإنسان الحقيقي، في حين أنه مزود بتقنية AI التي تسمح له باكتشاف 45 من المشاعر البشرية.

وجاء الكشف عنه قبل شهر واحد فقط من الإطلاق المرتقب لروبوت تسلا، أوبتيموس.

وتم الكشف عن CyberOne على خشبة المسرح خلال حدث Xiaomi في بكين الأسبوع الماضي، وقال لي جون المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة Xiaomi:”مع وجود الذكاء الاصطناعي في جوهره وإطار الإنسان بالحجم الكامل كسفينة لها، فإن هذا يعد استكشافا لإمكانيات النظام البيئي التكنولوجي المستقبلي لشركة Xiaomi واختراق جديد للشركة”.

يبلغ ارتفاع الروبوت 5’9 بوصات (177 سم) ، ويزن 114 رطلا (52 كجم)، وباع ذراعه 66 بوصة (168 سم).

وأوضحت شركة Xiaomi في بيانها: “يدعم CyberOne ما يصل إلى 21 درجة من الحرية في الحركة ويحقق سرعة استجابة في الوقت الفعلي تبلغ 0.5 مللي ثانية لكل درجة من الحرية، مما يسمح له بمحاكاة الحركات البشرية بالكامل”.

وزود CyberOne بخوارزمية تفاعل AI تسمح لها بإدراك الفضاء ثلاثي الأبعاد، وكذلك التعرف على الأفراد والإيماءات والتعبيرات.

وحسب Xiaomi ، يمكن للروبوت التعرف على 85 صوتا بيئيا مختلفا و 45 شعورا بشريا، وأردف البيان: “إن CyberOne قادر على اكتشاف السعادة وحتى إراحة المستخدم في أوقات الحزن”.

وبخصوص السعر، لا يزال غير واضح بدقة، على الرغم من أن لي جون قال إنه من المحتمل أن يكون في حدود 600000 إلى 700000 يوان (حوالي 89100 دولار إلى 104000 دولار).

وإن كان CyberOne هو أول روبوت بشري من Xiaomi، فقد كشف عملاق التكنولوجيا سابقا عن كلب آلي يسمى CyberDog.

ويصل حجم الروبوت رباعي الأرجل 15.7 بوصة فقط ويزن 31 رطلا، ويمكن أن يعمل بسرعات قصوى تبلغ 7.2 ميل في الساعة، مع كل من التحكم عن بعد والصوت، يمكن للكلب السيبراني متابعة مالكه، والتنقل حول العقبات وأداء الحيل الأخرى بما في ذلك التسول وهز قدمه.

وأطلق CyberOne قبل أسابيع فقط من الإطلاق المتوقع لأول روبوت بشري من Tesla ، Optimus، ومن المقرر أن يشمل كمبيوتر Autopilot المستخدم في سيارات الشركة الكهربائية، والذي سيسمح للإنسان بالتعرف على الأشياء في العالم الحقيقي على الرغم من أن الروبوت سيكون لديه أجهزة الاستشعار والمشغلات المخصصة الخاصة به.

ويرتقب أن يتم الكشف عن Optimus في حدث Tesla’s AI Day في 30 سبتمبر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar