ملف الصحراء المغربية: دي ميستورا في زيارة إلى الجزائر وموريتانيا

يرتقب أن يقوم ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، بزيارة إقليمية إلى كل من الجزائر وموريتانيا بين شهري شتنبر وأكتوبر.

واوردت مصادر اعلامية، أن دي ميستورا سيلتقي في جولته التي سيزور فيها مخيمات تندوف، بوزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، وبوزير الخارجية الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك.

وسبق أن قام ستافان دي ميستورا بزيارة إلى المغرب بداية شهر يوليوز الماضي، حيث التقى بناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وذلك بحضور السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.

وحسب بلاغ الخارجية بأن بوريطة ذكر خلال اللقاء، بثوابت موقف المغرب، كما جدد جلالة الملك محمد السادس، التأكيد عليها بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء، في 6 نونبير2021، “من أجل حل سياسي، قائم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.”

وأكدت الخارجية في بيان أن “الوفد المغربي جدد أيضا تشبث المغرب بالمسلسل السياسي للموائد المستديرة، طبقا للقرار 2602، والذي يدعو إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي، عملي، مستدام، وقائم على التوافق  للنزاع الإقليمي حول الصحراء”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar