لمواجهة موجة الحرائق..المغرب يعزز أسطوله من طائرات “كنادير”

دخلت طائرة جديدة من طراز “كنادير CL 415” المتخصصة في التدخلات الجوية ضد الحرائق، الخدمة رسميا بعد الحصول عليها في صفقة تم إبرامها مع شركة كندية. واجتازت الطائرة الجديدة مرحلة الاختبار بنجاح، في حين ستصل طائرتان من الطراز نفسه خلال بداية السنة المقبلة.

وحسم المغرب صفقة الحصول على هذه الطائرات النادرة مع الشركة الكندية ليعزز أسطوله الخاص بإخماد الحرائق. وتأتي هذه الصفقة في خضم موجة الحرائق التي شهدتها المملكة في الآونة الأخيرة.

وأمام الحرائق المتتالية التي عرفتها مجموعة من الغابات والمناطق في المغرب سواء في الشمال أو في الأطلس، دفعت السلطات المعنية إلى تعزيز أسطول طائرات الإخماد من نوع “كنادير” رغم تكلفتها المرتفعة.

ولحماية الغابات المنتشرة في المغرب، صرح المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم الهومي، أن صفقة طائرات “كنادير” حسمت، وأوضح أن “الطّائرتين المتبقيّتين ستصلان تباعا خلال عام 2023″، مبرزا أن الشركة المصنعة لهذه الطائرات لم تعد تنتج أعدادا كافية منها، بسبب وضعها الداخلي.

ومكن تدخل الفرق المختصة في مكافحة الحرائق من تفادي كارثة بيئية كانت تهدد المجال الغابوي الحيوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة، على أن يتم اتخاذ إجراءات فورية وملموسة للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، في مقدمتها الحرائق التي تمس هكتارات واسعة من المجالات الغابوية في البلاد.

جدير بالذكير أن المملكة المغربية تعتبر الوحيدة التي تمتلك هذا النوع من الطائرات في القارة الإفريقية، إذ يمتلك المغرب 6 منها من طراز “كنادير سي 415″، وتبلغ قيمة الواحدة 37 مليون دولار.

ومن خصائص هذه الطائرات حمل 6 أطنان من المياه الممزوج ببعض المواد لتشكيل رغوة كيماوية تطفئ النيران وتحد من انتشارها، كما بإمكانها أن تهبط خارج المدرجات وعلى الطرق غير المعبدة وكذا على أسطح الأنهار والبحار، كما بإمكانها أن تحمل كميات كبيرة من الماء من الوديان و تسير على ارتفاع منخفض.

ويحتل المغرب المرتبة الرابعة عالميا في توزيع طائرات ” Canadair CL-415″، خلف كندا، التي تملك 26 طائرة، وايطاليا 19 طائرة، فرنسا12، المغرب 8، اليونان 7، كرواتيا 6، اسبانيا 4، الولايات المتحدة الأمريكية 4، ماليزيا بطائرتين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar