رفيقي لـ”تليكسبريس”: الخيام حوّل أنظار الأجهزة الأمنية في العالم الى المغرب لطلب الخبرة والمساعدة

قال محمد عبد الوهاب ابو حفص رفيقي، الباحث في الشؤون الاسلامية، إن الراحل عبد الحق الخيام، المدير السابق لمكتب الابحاث القضائية بسلا، استطاع بخبرته وكفاءته أن يحول انظار الأنظمة الاستخباراتية والأمنية في العالم الى المغرب، لطلب المساعدة والخبرة الأمنية في قضايا الإرهاب والجريمة المنظمة.

وأوضح ابو حفص، الذي كان واحدا من كبار شيوخ السلفية في المغرب، أن الراحل عبد الحق الخيام، ساهم في حماية أمن المغاربة واستقرارهم وحبب العمل الأمني لدى المغاربة، وغيّر العلاقة بين المواطن ورجل الأمن، وبوفاته خسر المغرب واحدا من القامات الامنية التي أعطت الكثير لهذه البلاد.

وأضاف ابو حفص في اتصال مع “تليكسبريس”، انه تلقى صباح اليوم خبر وفاة  المدير السابق لمكتب الابحاث القضائية، عبد الحق الخيام، ببالغ الحزن والأسى، وقدم تعازيه الحارة الى اسرته الصغيرة والكبيرة والى جميع المغاربة في وفاة رجل أمن تجاوزت كفاءته وسمعته حدود الوطن، وكان يحبه الجميع.

ونعت صباح اليوم مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والي الأمن عبد الحق خيام، الذي وافته المنية فجر اليوم الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء بعد مرض ألم به منذ فترة.

ويعد عبد الحق الخيام، شخصية أمنية غنية عن التعريف، وكان يتواصل بشكل جيد مع مختلف وسائل الاعلام، و تميز على مدار سنوات عمله على رأس مكتب الابحاث القضائية بسلا بمسار مهني حافل، أسفر عن تفكيك أعقد خلايا الإرهاب داخل المغرب وخارجه.

تدرج الراحل في مناصب مختلفة، حيث اشتغل بمصالح الشرطة القضائية بعدة مناطق أمنية بالدار البيضاء، قبل أن يتم تعيينه كرئيس للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ثم مديرا للمكتب المركزي للأبحاث القضائية بمدينة سلا بعد انشائه.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar