الهند.. إقالة قياديين في الجيش بسبب إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ

أقالت قيادة سلاح الجو في الجيش الهندي الثلاثاء ثلاثة ضباط على خلفية إطلاق صاروخ كروز على أراضي باكستان عن طريق الخطأ، وذلك بعد تحقيق أجرته نيودلهي استمر أشهرا .

والصاروخ الذي أطلق هو من نوع براهموس، وهو صاروخ أرض-أرض أسرع من الصوت، وقد أ طلق مارس من دون شحنته المتفجرة من قاعدة عسكرية سرية في شمال الهند، وقد سقط في باكستان على ب عد نحو 125 كيلومترا عن الحدود من دون أن يتسب ب بأي إصابات أو أضرار.

وجاء في بيان لقيادة سلاح الجو أن تحقيقا أجري حول الواقعة خلص إلى أن ثلاثة من ضباط القوات الجوية مذنبون بخرق إجراءات التشغيل القياسية وهو ما أد ى إلى إطلاق الصاروخ عن طريق الخطأ.

وأشار البيان إلى أن “هؤلاء الضباط الثلاثة تم تحميلهم المسؤولية الأساسية عن الواقعة. لقد أنهت الحكومة المركزية خدماتهم بمفعول فوري”.

وكانت إسلام أباد أعلنت أن “جسما طائرا أسرع من الصوت” حل ق على ارتفاع 40 ألف قدم اخترق مجالها الجوي انطلاقا من الهند وسقط في منطقة مدنية غير مأهولة في التاسع من مارس.

ويومها أقر ت نيودلهي على الفور بالخطأ الذي قالت إسلام أباد إن ه عر ض سلامة طائرات مدنية للخطر. وقد مت باكستان احتجاجا دبلوماسيا .

وكانت الهند وصفت الواقعة بأنها “مؤسفة للغاية” وتعه دت فتح تحقيق على أعلى مستوى.

وكانت باكستان طلبت فتح تحقيق مشترك في واقعة إطلاق الصاروخ، مشك كة في سلامة البروتوكولات النووية والصاروخية للهند.

لكن في تطو ر نادر، قل لت الدولتان اللتان تمتلكان السلاح النووي من أهمية الواقعة، على الر غم من أن العلاقات بينهما يطغى عليها انعدام الثقة والطابع العدائي.

وخاضت القوتان النوويتان ثلاث حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا في العام 1947.

وكان البلدان على شفير الحرب في فبراير 2019 بعدما نف ذت الهند ضربات جوية في جارتها بر رتها بأن مجموعة مسل حة في باكستان تقف وراء تفجير انتحاري أوقع 41 قتيلا في صفوف قوات رديفة للجيش الهندي في منطقة كشمير المتنازع عليها.

وأدت الضربات إلى توت رات دبلوماسية وهجمات مضاد ة نف ذتها مقاتلات باكستانية ومعارك جوية أ سقطت خلالها مقاتلة هندية احتجز قائدها لفترة وجيزة.

وبراهموس من أبرز صواريخ الترسانة الهندية وهو قادر على حمل رأس نووية وي عتقد أنه أسرع صاروخ كروز في العالم ويمكن إطلاقه من البر أو البحر أو الجو.

وهذا الصاروخ الأسرع ثلاث مرات من الصوت يتم تطويره بالتعاون بين الهند وروسيا، وقد سم ي تيم نا بنهري براهمابوترا الهندي وموسكفا (موسكو) الروسي، ويتراوح مداه بين 300 و700 كيلومتر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar