مخيمات تندوف فوق “فوهة بركان”.. حرارة قياسية وأوضاع متأزمة

إذا كانت مخيمات تندوف تعيش منذ فترة على صفيح ساخن، فإن حرارة الجو التي سجلت هذه الايام زادت الاوضاع تأزما في ظل الجفاف والنقص الحاد في المواد الغذائية والمياه الصالحة للشرب، في وقت قررت فيه الامم المتحدة تخفيض كمية المساعدات الانسانية الموجهة للمخيمات بعد تسجيل حالات متكررة للسرقة والتلاعب في هذه المساعدات والاتجار فيها من طرف قيادة البوليساريو.

وسجلت تندوف درجة حرارة قياسية صبيحة اليوم الأربعاء، بعد بلوغها 46.9 درجة مئوية، وهي ثاني أعلى درجة حرارة على مستوى المناطق “الحضرية” في العالم بعد جبل عرفات في السعودية.

وحسب ما رصده موقع “Eldoradoweather” المتخصّص، فقد بلغت درجات الحرارة مستويات قياسية أيضا بكل من رقان (46.4 درجة)، وإن صالح (45.8 درجة، بينما أعلى درجة حرارة في العالم تسجل في جبل عرفات. فيما بلغت درجات الحرارة مستويات قياسية في 5 مدن عربية اخرى، وتراوحت درجات الحرارة بين 45.2 و46.1 درجة مئوية، في 4 مدن كويتية، هي الكويت، الصُليبية، الوفرة والجهراء.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حذرت من تزايد احتمالات ارتفاع حرارة كوكب الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2026. وأكدت المنظمة أنه بالوصول لهذه الحرارة ستصبح تأثيرات المناخ ضارة بشكل متزايد بالنسبة لكافة الكائنات.

وتعيش مخيمات تندوف اوضاعا متازمة منذ فترة بسبب الصراعات داخل اجهزة جبهة الانفصال، التي باتت تعيش على ايقاع الاحتجاجات اليومية وانتشار المجاعة والاوبئة والامراض تحت عيون الجيش الجزائري المشرف على تسييرها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar