قبل الدخول المدرسي.. اللجنة العلمية توصي بتلقيح الأطفال المصابين بأمراض مزمنة

عاد الحديث مجددا عن الفئات التي اوصت بتلقيحها اللجنة العلمية المكلفة بتتبع فيروس كورونا، حيث أصدرت توصية بتلقيح الأطفال ما بين 5 و11 سنة، الذين يعانون من أمراض مزمنة، وذلك بعد تسجيل حالة وفاة لدى طفل لا يتعدى عمره 9 سنوات إثر إصابته بفيروس كورونا، لحمايتهم من حالات كوفيد الوخيم والوفيات الناتجة عنه.

وقال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح صد فيروس كورونا، في تصريح صحافي، إن اللجنة اجتمعت بداية الأسبوع الجاري، وخلصت لضرورة تلقيح هذه الفئة من الأطفال، بعد الحصول على موافقة الوالدين، وذلك إثر وفاة طفل كان يعاني من مرض مزمن، وأصيب بفيروس كورونا.

وسبق للجنة العلمية أن تداولت في موضوع تلقيح الأطفال ما بين 5 و11 سنة، ودعت لتلقيح هذه الفئة من الأطفال في حالات استثنائية للمصابين بأمراض مزمنة، وذلك بعد أخذ موافقة الوالدين.

وتأتي توصية اللجنة العلمية على بعد أيام من الدخول المدرسي، والذي يتطلب الحفاظ على المكتسبات المحققة والاستقرار الذي تسجله الوضعية الوبائية بالمملكة. كما تأتي في وقت يرجح فيه خبراء الصحة تسجيل موجة جديدة من الفيروس خلال فصل الشتاء، إثر هيمنة المتحور الفرعي لأوميكرون BA.5 والذي يتميز بسرعة انتشاره وبأعراضه الشديدة مقارنة بالمتحورين الفرعيين BA.1 وBA.2.

وباشرت العديد من الدول الأوروبية منذ بداية العام الجاري حملة التلقيح ضد كوفيد-19 للأطفال بين سن الخامسة والحادية عشرة، خاصة بعدما أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذه الفئة العمرية باتت أكثر الفئات المعرضة للعدوى، مع معدلات إصابة أحيانا أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من المعدلات الخاصة بسائر السكان.

غير ان المغرب تريث في الشروع في تلقيح هذه الفئات دون سن 11 عاما، قبل ان توصي اللجنة العلمية المكلفة بتتبع فيروس كورونا بتلقيحهم خاصة الذين يعانون من امراض مزمنة قبل الدخول المدرسي وحتى قبل وصول فصل الخريف المعروف بانتشار الفيروسات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar