جلالة الملك وضع رؤية مستقبلية لطي صفحة النزاع حول الصحراء المغربية

اعتبرت عضو مجلس إدارة مؤسسة “أمريكا الجنوبية/إفريقيا القرن الواحد والعشرين” الشيلية، كريستينا أوريلانا، أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، أبرز “رؤية مستقبلية” من أجل حل النزاع حول الصحراء المغربية بشكل نهائي وسلمي.

وأضافت أوريلانا، أن الخطاب الملكي سلط الضوء، أيضا، على “الجهود التي يبذلها المغرب منذ سنة 2007 وحتى الآن، من خلال طرحه لحل سلمي لهذا النزاع على طاولة الأمم المتحدة وكافة الهيئات الدولية”.

 كما سلطت المسؤولة الشيلية، التي تشغل أيضا منصب القنصل الفخري للمغرب بالشيلي الضوء على “المواقف البناءة” التي تتبناها العديد من البلدان الأوروبية تجاه مخطط الحكم الذاتي، علاوة على البلدان الثلاثين الأخرى التي فتحت قنصليات لها في العيون والداخلة.

وبخصوص زيارتها الأخيرة لمدينة الداخلة، أعربت أوريلانا عن “إعجابها” بمستوى التطور الذي بلغته المدينة المنتمية للأقاليم الجنوبية.

وفي هذا السياق، أبرزت سيدة الأعمال الشيلية أنها حظيت بفرصة زيارة منطقة الداخلة والاطلاع على تطورها الاقتصادي والسياحي، مضيفة أنها وقفت على إشارات واضحة على أن الميناء قيد الإنشاء بالمدينة سيكون منصة ضخمة لتنمية التجارة، وفقا لرؤية جلالة الملك.

وتابعت أن هذه “الرؤية المستقبلية” التي وردت في الخطاب الملكي تشمل، أيضا، مشاركة مغاربة العالم في ورش التنمية بالمغرب، بفضل مواكبة السلطات العمومية وعالم الأعمال. وخلصت إلى أن “جلالة الملك يملك رؤية مستقبلية للسنوات الـ 50 أو الـ 60 القادمة” من أجل مواصلة تحديث المغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar