احتجاجا على استقبال غالي..المغرب يقرر استدعاء سفيره في تونس ويعلق مشاركته في قمة التيكاد

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج اليوم الجمعة في بلاغ لها، أن المغرب قرر عدم المشاركة في القمة الثامنة ل”التيكاد” التي ستعقد في تونس يومي 27 و 28غشت الجاري ، والإستدعاء الفوري لسفير جلالة الملك في تونس للتشاور، إثر موقف هذا البلد في إطار عملية منتدى التعاون الياباني الأفريقي الذي يؤكد بشكل صارخ عداءه تجاه المملكة.

 وقالت الوزارة في بيان لها، إنه بعد تكرار المواقف والتصرفات السلبية مؤخرا تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن موقف تونس في إطار قمة “تيكاد” (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد العداء الصارخ.

و أضاف البلاغ أن تونس قررت خلافا لنصيحة اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المقررة، دعوة الكيان الانفصالي من جانب واحد.

وأشار البلاغ، إلى أن الترحيب الذي قدمه رئيس الدولة التونسية لزعيم المليشيا الانفصالية، عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.

و خلص بلاغ وزارة الخارجية إلى أنه في مواجهة هذا الموقف العدائي والضار تجاه العلاقات الأخوية التي حافظ عليها البلدان على الدوام، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 من غشت الجاري، والإستدعاء الفوري لسفير جلالة الملك بتونس للتشاور.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar