دبلوماسي سابق يثمن قرار المغرب ويطالب باستدعاء سفير تونس بالرباط للاحتجاج

ثمن دبلوماسي مغربي سابق، قرار المغرب سحب سفيره من تونس للتشاور وتعليق المشاركة في قمة إفريقيا اليابان.

 وطالب الدبلوماسي المغربي السابق، اشتغل في روسيا والنيجر، في تصريح ل”تليكسبريس”، وزارة الخارجية والتعاون ومغاربة العالم باستدعاء السفير التونسي بالرباط للاحتجاج على استقبال ابراهيم غالي والاستفسار عن ذلك.

وأضاف الدبلوماسي، رفض أن يذكر اسمه، انه لم يكن يتوقع من تونس أن تستقبل زعيم حركة انفصالية، وأن هذا الاستقبال  مثير للاستغراب من طرف رئيس دولة تجمعه علاقات صداقة وشراكة مع المغرب. وتأسف لما حصل، مبرزا في الوقت نفسه، أنها تبقى اشارة سلبية من تونس حول مستقبل العلاقات مع المغرب، وهي أيضا عثرة أخرى في مسار بناء الاتحاد المغاربي.

من جهته، قال الوزير السابق لحسن حداد، في تصريح مماثل لتليكسبريس، إنه يثمن بدوره قرار المغرب استدعاء سفيره في تونس للتشاور وعدم المشاركة في قمة تيكاد احتجاجا على استقبال الرئيس قيس السعيد لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

وأضاف لحسن حداد، أن المغرب اتخذ القرار الحاسم وفي التوقيت المناسب، وتساءل كيف لتونس التي تربطنا بها شراكة وتقارب أن يصدر عنها مثل هذا التصرف؟.

وأعلنت مساء اليوم الجمعة 26 غشت الجاري، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب قرر عدم المشاركة في القمة الثامنة ل”التيكاد” التي ستعقد في تونس يومي 27 و 28غشت الجاري، والإستدعاء الفوري لسفير جلالة الملك في تونس للتشاور، إثر موقف هذا البلد في إطار عملية منتدى التعاون الياباني الأفريقي الذي يؤكد بشكل صارخ عداءه تجاه المملكة.

 وقالت الوزارة في بلاغ لها، إنه بعد تكرار المواقف والتصرفات السلبية مؤخرا تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن موقف تونس في إطار قمة “تيكاد” (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد العداء الصارخ. وأضاف البلاغ أن تونس قررت خلافا لنصيحة اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المقررة، دعوة الكيان الانفصالي من جانب واحد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar