امتداد Chrome الشهير يمثل خطرًا على جهاز الكمبيوتر

نظام التشغيل Windows، ضحية لبرامج إعلانية مزيفة كملحق لـ Chrome، سيدمر Internet Download Manager تجربة متصفحك في الحال.

يحذر ناشر البرنامج الحقيقي من أن النسخة خطيرة يجب عدم تثبيتها تحت أي ظرف من الظروف.

تم تثبيت امتداد Chrome Internet Download Manager أكثر من 200000 مرة، وهو عبارة عن برامج إعلانية مقنعة. تنفذ البرامج الضارة عمليات مثل فتح روابط لمواقع البريد العشوائي، وتغيير المتصفح الافتراضي ومحرك البحث، وعرض الإعلانات المنبثقة، ومطالبة المستخدمين بتنزيل برامج أخرى، وإضافات للمتصفح والملفات الضارة.

لإقناع المستخدمين بتنزيله، يعد الامتداد بزيادة سرعة تنزيل المتصفح عشرة أضعاف. وهو متاح منذ يونيو 2019، إنه في الواقع نسخة من برنامج شرعي ، يُسمى أيضًا Internet Download Manager، مدعوم على Windows. يحتوي هذا البرنامج على امتداد Chrome (و Firefox)، ولكنه يسمى وحدة تكامل IDM .

نظرًا لإدراكها لكونها يتم استغلالها لأغراض ضارة، فإن شركة Tonec، تحذر على موقع الويب المخصص لبرنامج Internet Download Manager الحقيقي من أن “جميع ملحقات IDM التي يمكن العثور عليها في متجر Google هي وهمية ويجب عدم استخدامها “. في مقابلة أجرتها شركة Bleeping Computer، تدعي Tonec أنها تقدم تقارير منتظمة إلى Google، لكن التزييف يظهر دائمًا مرة أخرى في وقت قصير.

من المحتمل ألا يستسلم المستخدمون المتقدمون لذلك، لأن تنزيل الامتداد من متجر Chrome لا يكفي لتنشيط البرامج الضارة. يتطلب الأمر معالجة غير معتادة لتثبيت ملحق متصفح بسيط، يتكون من تنزيل مجلد .zip وتشغيل ملف قابل للتنفيذ منه. هذا بعد ذلك قادر على تنفيذ كود JavaScript الذي سيغير تجربة Chrome بشكل كبير، كما هو موضح سابقًا في المقالة. تعد ملحقات Chrome هدفًا رئيسيًا للمتسللين لنشر البرامج الضارة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar