صناعة السيارات.. المغرب يطمح إلى إنتاج مليون سيارة سنويا

من المنتظر أن تحقق صناعة السيارات في المغرب نموًا كبيرًا خلال السنوات المقبلة، من خلال تنفيذ 3 خطوات؛ وهي رفع مستوى الاندماج المحلي إلى 80%، وتحقيق الحياد الكربوني في القطاع، إضافة إلى دفع الاستثمارات المحلية للعمليات الإنتاجية، بعد تحقيقها نهضة تؤهلها لإنتاج مليون سيارة.

وحدد المغرب خطة زمنية لتحقيق المستهدفات الـ3 بحلول سنة 2025، رغم الصعوبات التي تواجه صناعة السيارات في أنحاء العالم جراء نقص الرقائق الإلكترونية.

وفي هذا الصدد، كشف تقرير حديث أصدره معهد الشرق الأدنى للدراسات، الكائن مقره بواشنطن، أن المغرب ينتج حاليا 700 ألف سيارة سنويا، يصدر نصفها إلى الخارج، بينما تهدف الرباط إلى زيادة الإنتاج ليصل إلى مليون سيارة بحلول 2025.

وأورد التقرير ، الذي أعده الباحث ميشل تانشوم، عن جامعة نافارا، أن إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية سيكون مناسبًا للنظام البيئي المثير للإعجاب لتصنيع السيارات في المغرب، الذي لديه بالفعل القدرة على إنتاج أكثر من 700 ألف سيارة سنويًا.

وأبرز التقرير الدولي أن مفتاح صعود المغرب كعملاق لتصنيع وسائل النقل الخضراء هو توسيع نظامه البيئي الخاص بالسيارات ليشمل التصنيع المحلي لبطاريات Li-ion، التي تمثل 30٪ إلى 40٪ من تكلفة متوسط السيارة الكهربائية.

وبالتالي، يمكن أن يستوعب مصنع جيجا الجديد إنتاج 300 ألف مركبة إضافية مستهدفة كمركبات كهربائية.

ومع وفرة من موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، جنبًا إلى جنب مع البنية التحتية، على نطاق المرافق الموجودة بالفعل للاستفادة منها، فإن المغرب لديه القدرة على قيادة ثورة تنقل صديقة للبيئة من خلال تشغيل إنتاج المركبات الكهربائية باستخدام الطاقة البديلة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar