جامعي: استقبال غالي مبادرة شخصية من قيس السعيد وضعت تونس في مأزق كبير

قال مراد اليعقوبي، أستاذ التاريخ بكلية العلوم الانسانية بتونس، إن السبب الاساسي لإقدام الرئيس التونسي، قيس سعيّد، باستقبال زعيم الجبهة الإنفصالية، “يرجع إلى الأوضاع التي تعيشها تونس بسبب انسداد الافق الاقتصادي والسياسي”، مبرزا أن “قيس سعيّد يبحث عن دعم خارجي بسبب المشاكل الداخلية التي تعيشها الجمهورية ووضعه مع القوى السياسية في البلاد”.

وأضاف اليعقوبي، في تصريح لقناة “العربي” أن تونس تبحث عن متنفس وسند قوي من الناحية الاقتصادية والسياسية وعلى الارجح قد “وجدته” في الجزائر”.

وتابع الأستاذ الجامعي قائلا: “في الأيام الماضية استقبلت تونس إعانات من الجزائر عبارة عدة شاحنات محملة بمواد غذائية، خاصة أن تونس تفتقد إلى مادة السكر والغاز والكهرباء وكل هذه المواد استقدمت من الجزائر “.

وأشار إلى أن “خطوة الرئيس التونسي قد تكون لها نتائج سيئة على العلاقات المغربية التونسية”، ملفتا أن” رئيس بلاده اتخذ خيارا شخصيا سواء في السياسة الداخلية والخارجية، فيما الشعب التونسي سيتحمل تابعاتها بصورة متعبة للبلاد”.

وشهدت تونس موجة تنديد واسعة بالاستقبال الرسمي الذي خص به الرئيس التونسي، قيس سعيد، زعيم ميليشيات انفصاليي “بوليساريو” في إطار القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد8).

وأثار هذا العمل “العدائي” و”غير المسبوق” استياء العديد من الشخصيات داخل المشهد السياسي التونسي، التي نددت ب”انحراف خطير” على المستوى الدبلوماسي على حساب العلاقات المتميزة و الأخوية القائمة بين البلدين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar