روسيا تقطع الغاز على فرنسا انطلاقا من يوم الخميس المقبل

أعلنت مجموعة غازبروم الروسية الثلاثاء أنها ستعلق بالكامل شحناتها من الغاز لمجموعة إنجي الفرنسية اعتبارا من الخميس، كون الأخيرة لم تسدد كامل ثمن شحنات الغاز التي تسلمتها في يوليوز.

وقالت المجموعة الروسية في بيان نشرته مساء الثلاثاء على حسابها على تلغرام إن “غازبروم إكسبورت أبلغت انجي بتعليق كامل شحناتها من الغاز اعتبارا من أول سبتمبر 2022 الى أن تتلقى كامل المبالغ المالية المستحقة مقابل الشحنات”.

وبموجب مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهاية مارس، اوضحت غازبروم أنه “يمنع تسليم كميات إضافية من الغاز الطبيعي لشار أجنبي إذا لم يسدد هذا الشاري الثمن كاملا ضمن المهلة المحددة في العقد”. واكدت غازبروم أنها لم تتلق حتى مساء الثلاثاء كامل المبالغ المستحقة لشحنات يوليو.

وصباح الثلاثاء، اعلنت إنجي أنها اخبرت من غازبروم بتقليص اضافي وفوري لشحناتها من الغاز “بسبب خلاف بين الأطراف حول تنفيذ العقود”. وذكرت المجموعة بأنها سبق أن اتخذت اجراءات للتمكن من تزويد زبائنها حتى في حال توقف شحنات غازبروم. وتراجعت شحنات الغاز الروسي للمجموعة الفرنسية في شكل ملحوظ منذ اندلاع النزاع في أوكرانيا.

وردا على العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو إثر الحرب في أوكرانيا، عمدت روسيا مرارا الى تقليص شحناتها من الغاز لأوروبا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar