ألباريس: “إسبانيا تدعم وجود علاقة أفضل بين المغرب والاتحاد الأوروبي”

 بعد تصريحات جوزيب بوريل، التي رد عليها المغرب في حينها وطالب بتوضيحات، خرج الاتحاد الاوربي ببيان اكد فيه على الشراكة مع المغرب وموقفه من قضية الصحراء المغربية، غير أن الامور لا تبدو انها سويت تماما، خاصة وأن بوريطة الغى لقاء كان مرتقبا مع بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوربي.

وعلاقة بموضوع المغرب والاتحاد ااوربي،  قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن بلاده “ستظل دائما جسرا لتسهيل علاقة متبادلة المنفعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”، لأنهما “شريكان أساسيان أحدهما للآخر”.

وشدد ألباريس، في تصريح لوكالة “إيفي” الإسبانية، على أن إسبانيا تدعم وجود علاقة أفضل بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأضاف، على هامش لقاء جمع وزراء الخارجية الأوروبيين أمس الثلاثاء، “ما نريده هو أن تكون علاقة المغرب مع الاتحاد الأوروبي هي نفسها التي تجمع إسبانيا والمغرب، علاقة قوية من المنفعة المتبادلة والاحترام المتبادل، وأيضا في نفس العلاقة التي تربط الاتحاد الأوروبي مع جميع الجيران من البحر المتوسط”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قدّم، الخميس 25 غشت 2022، توضيحات تتعلق بتصريح نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، حول قضية الصحراء المغربية، والتي تراجع عنها ليؤكد أن حل النزاع المفتعل يمر في إطار قرارات الأمم المتحدة.

وقال بوريطة، عقب مباحثات أجراها بالرباط مع وزيرة الشؤون الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، “بقدر ما تأسفنا على تصريح ممثل السياسة الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي لا يعكس الموقف الإسباني ولا الموقف الأوروبي، بقدر ما أظهرت توضيحاته في ما بعد أن الأمر كان يتعلق فقط بزلة لسان”.

وتابع بوريطة بالقول: “كان هناك نوع من الأسف لهذا التصريح وكان حديث مباشر مع بوريل، وأظن أن الأمور توضحت لأنه أدلى بنفسه بتصريح مغاير لوكالة ‘إيفي’ الإسبانية في اليوم التالي”.

وأعرب الاتحاد الأوروبي، الخميس الماضي، عن دعمه لحل سياسي عادل، واقعي ومستدام، ومقبول من كلا الطرفين لقضية الصحراء، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لاسيما القرار 2602، مع الأخذ علما، على نحو إيجابي، بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب قصد تسوية هذا الخلاف.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar