المشروبات الغازية.. مغاربة يفضلون المنتوج المحلي عن الأجنبي

كشفت مجموعة “سونيرجيا”، في دراسة حول جودة المنتجات المغربية، أن 79 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن جودة المشروبات والأغذية المحلية أفضل، مقابل 12 في المائة فضلوا جودة المنتجات الأجنبية.

وأوردت هذه الدراسة المعنونة بـ”هل تقارن جودة المنتجات المغربية بغيرها؟”، أنه حسب السن، فإن الأشخاص البالغين ما بين 25-34 سنة، يجدون جودة المنتجات الأجنبية أفضل من تلك المحلية (18 في المائة مقابل 12 في المائة)، مبرزة احتمال أن يكون ذلك مرتبطا بمستوى رقمنة تلك العلامات، والتي لا تدخر جهدا في مجال الإشهار والترويج على الشبكات الاجتماعية.

وأشارت الدراسة إلى أنه بالنسبة للساكنة الحضرية، فالمنافسة بين جودة المنتجات المغربية والأجنبية تؤول كذلك لفائدة العلامات الأجنبية (17 في المائة مقابل 12 في المائة)، مؤكدة أن وفرة هذه المواد، سواء على مستوى المحلات التجارية الكبرى والمتوسطة أو المحلات التقليدية، أثرت على هذا الخيار الذي يخالف خيار الساكنة القروية التي اعتبرت جودة المنتجات المغربية أفضل (85 مقابل 79 في المائة).

وأضافت “سونيرجيا” أنه بالنسبة لفئة منتجات “التجميل والرفاهية”، اعتبر 45 في المائة من المستجوبين أن جودة المنتجات المغربية أفضل، في حين اعتبر 39 في المائة جودة المنتجات الأجنبية أفضل، مبرزة أن هذه النتائج تعكس ازدهار المنتجات المغربية، فضلا عن منتجات التجميل والرفاهية التي تراهن على استخدام مكونات محلية مثل زيت أركان أو بذور التين أو حتى خشب أشجار الأرز والغاسول.

وفي ما يتعلق بفئة “الصيانة والنظافة”، يرى 52 في المائة من المغاربة أن جودة المنتجات المحلية أفضل، في حين يعتبر 33 في المائة جودة المنتجات الأجنبية أفضل.

وعلى مستوى فئة “الموضة والاكسسوارات”، يجد 48 في المائة من المغاربة أن جودة المنتجات المغربية أفضل، مقابل 37 في المائة بالنسبة لجودة المنتجات الأجنبية.

وأفادت الدراسة أنه على مستوى فئة “الأثاث والديكور”، يجد 67 في المائة من المغاربة أن جودة منتجات الأثاث المغربية أفضل، في حين يعتبر 19 في المائة جودة المنتجات الأجنبية أفضل، مبرزة أن قطاع الأثاث المغربي يضم عدة مقاولات وطنية، بجودة منتجات عالية وسمعة وأقدمية كبيرتين.

وبخصوص المنافسة بين جودة المنتجات المغربية الأجنبية، أجمع المغاربة تقريبا على أن جودة المنتجات المغربية أفضل من نظيراتها الأجنبية، بحيث فضلوا 6 أصناف من المنتجات المغربية على حساب نظيراتها الأجنبية مقابل صنف واحد من هذه الأخيرة تم اعتباره أفضل من نظيره المغربي.

ويبدو أن المبادرات التي تم إطلاقها كان لها تأثير كبير على الأسعار، نظرا للدعم الموجه للمصنعين المغاربة. وقد مكن ذلك بلا شك من تحقيق التكامل مع جودة المنتجات المحلية. وبالتالي، فإن المزج بين السعر التنافسي والجودة الجيدة هو عامل رئيسي في اختيار المغاربة وحكمهم على جودة المنتجات المغربية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar