بعد نفاذه من الصيدليات.. مختبر يستعد لتزويد الموزعين بدواء علاج الصرع

أفادت “الصحراء المغربية” أن المختبر الصيدلي المسؤول عن صناعة دواء “يباكين”، المصنع من التركيبة الفعالة “فالبروات الصوديوم”، والذي يدخل في علاج داء الصرع، يجري آخر الترتيبات استعدادا لتزويد موزعي الأدوية بكميات من الدواء، بداية من الأسبوع الجاري، على أساس توصل الصيادلة بالدواء لجعله في متناول المرضى الذين يطلبونه.

وعللت المصادر سبب اختفاء الدواء المذكور عن الصيدليات بضعف العرض من المادة الأولية التي تدخل في صناعة الدواء المذكور، على الصعيد العالمي، بالنظر إلى قلة كمياتها بسبب ارتفاع الطلب الدولي عليها، ما أخر إنتاج الدواء محليا بالنسبة إلى صنفه المنتج على شكل محلول شراب موجه لفئة الأطفال، المنتج ضمن علبة مكونة من سائل من فئة 40 ميليلترا، يطرح بسعر بيع للعموم محدد في 54.80 درهما، وهو من العلاجات التي توصف للأطفال المصابين بداء الصرع.

وعبرت مجموعة من الأسر المغربية التي يعاني أبناؤها من مرض الصرع بسبب غياب بعض الأدوية التي يوصي بها الأطباء من الصيدليات. واستغرب عدد من المواطنين غياب أدوية لعلاج الصرع من الصيدليات وما ينجم عنه من رحلة شاقة للبحث عنها، غير أن خيبة الأمل تكون في انتظارهم. ولفت أولياء أمور بعض المرضى بـ”بيليبسي” أن انقطاع هذا الدواء من الصيدليات، يجب أن يرافقه تحديد دواء شبيه له، بالنظر لصعوبة المرض. لان هذا المرض العصبي المزمن يتسبب في ارتفاع بالشحنات الكهربائية للدماغ، ما يؤدي إلى نوبات وإغماءات أحيانا تختلف في حدتها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar