أطر الأكاديميات الجهوية ..إعلان عن إجراء مباراة لتوظيف 20 ألف أستاذ

من المرتقب أن يتم إجراء مباراة لتوظيف الأساتذة أطر الأكاديميات في أكتوبر المقبل، حيث  أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم بالرباط، فتح الباب لتوظيف 20 ألف أستاذة وأستاذ من أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقدها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الثلاثاء بالرباط، بمناسبة الدخول المدرسي، حيث اعتبر بنموسى خلالها أن هذا العدد من التوظيفات سيساهم في التخفيف من ظاهرة الاكتظاظ التي تعاني منها العديد من المؤسسات.

وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتدريس اللغة الإنجليزية، وقال بهذا الخصوص إن “موضوع اللغات من المواضيع التي نعتبرها جد مهمة”، مبرزا أن الوزارة واعية بأهمية تدريس اللغة الإنجليزية وتمكين التلاميذ منها.

وكشف بنموسى، في هذا الصدد، أن اللغة الإنجليزية يتم تدريسها حاليا في 2000 مؤسسة، يدرس بها قرابة 9 آلاف أستاذ، مضيفا أن الوزارة  الآن تتشاور “بخصوص توسيع تدريس اللغة الإنجليزية في السلك الإعدادي”.

وبعد توسيع مجال تدريس الإنجليزية، يقول الوزير، يمكن أن تُعتمد هذه اللغة لتدريس بعض المواد العلمية، خاصة أن القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين فتح المجال لتدريس المواد العلمية بلغات أجنبية دون تحديد هذه اللغات.

كما أن وزارة التربية الوطنية تدرس إحداث منصات من شأنها مساعدة التلاميذ على التمكن من اللغة الإنجليزية.

واعتبر الوزير أن تدريس مواد باللغة الإنجليزية يستوجب إعداد الأرضية المناسبة حتى تنجح هذه العملية، بما يمكن التلاميذ من الانفتاح على العالم الخارجي، وأشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة سترفع من عدد المناصب المخصصة لأساتذة اللغة الإنجليزية ابتداء من الموسم المقبل.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن أسعار الكتب لم تعرف أي زيادة بفضل الدعم الذي خصصته الحكومة للناشرين، مشيرا إلى أن الحوار معهم بدأ منذ أبريل الماضي.

وشدد بنموسى على أن وزارة التربية الوطنية تعمل بتنسيق مع السلطات المحلية من أجل محاربة أي زيادة غير مشروعة.

وكشف المسؤول الحكومي أنه “من المتوقع أن يستفيد من المبادرة الملكية ‘مليون محفظة’ هذه السنة حوالي 4 ملايين مستفيدة ومستفيد”، مضيفا أن عدد المستفيدات من المبادرة الملكية يصل إلى مليونين و335 ألفا، لافتا إلى أن مليونيْن و381 ألف تلميذة وتلميذ يستفيدون من محفظة كاملة.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar