البرلمان.. مطالب بتأجيل مناقشة مشروع ميثاق الاستثمار

افادت مصادر مطلعة أن العديد من الفرق البرلمانية طالبت بتأجيل المناقشة العامة لمشروع قانون-إطار رقم 03.22 بمثابة ميثاق الاستثمار والذي كان منتظرا أن يتم  يوم الثلاثاء 6 شتنبر 2022 داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

وعللت الفرق المعنية طلبها، بتمكينها من تنظيم أيام دراسية داخل قبة البرلمان، وبناءا عليه تم تأجيل اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية إلى يوم الثلاثاء 13 شتنبر 2022، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، وذلك للشروع في المناقشة العامة للمشروع.

للإشارة، فان المشروع تم تقديمه باللجنة الثلاثاء 26 يوليوز 2022 المنصرم، وذلك بعد أن صادق عليه المجلس الوزاري الأربعاء 13 ذي الحجة 1443 هـ، الموافق 13 يوليوز 2022 م، بالقصر الملكي بالرباط، والذي قدم عرضا عنه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.

 وياتي هذا المشروع تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية القاضية بتمكين المغرب من “ميثاق تنافسي للاستثمار”، مضيفا انه يهدف للرفع من آثار عملية الاستثمار، لاسيما فيما يتعلق بخلق فرص الشغل القار، وتقليص الفوارق بين الأقاليم والعمالات في جلب الاستثمارات.

كما يتوخى توجيه الاستثمار نحو القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة العالية، وتحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى تعزيز جاذبية المملكة وجعلها قطبا قاريا ودوليا في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذا تحسين مناخ الأعمال وتسهيل عملية الاستثمار، والرفع من مساهمة الاستثمار الخاص الوطني والأجنبي.

ولتحقيق هذه الأهداف، تم وضع آلية دعم أساسية للمشاريع الاستراتيجية، وثلاث آليات خاصة لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وللمقاولات المغربية التي تتوخى تطوير قدراتها على المستوى الدولي.

واشار الوزير، الى أن الحكومة قامت كذلك باتخاذ مجموعة من التدابير الموازية، التي تتوخى تسريع الأوراش المتعلقة بتبسيط المساطر ورقمنتها، وتسهيل الولوج للعقار، وتحسين الحكامة وتعزيز انخراط القطاعين الخاص والبنكي في مجال الاستثمار .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar