اكتشاف العلاقة بين مستوى هرمون التستوستيرون وفيروس كورونا

اكتشف علماء أمريكيون، أن الرجال الذين يعانون من انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، هم أكثر عرضة للإصابة بالشكل الحاد من “كوفيد-19”.

وتشير مجلة JAMA Network Open، إلى أن الكثير من الباحثين يعتقدون أن الرجال هم أكثر عرضة من النساء للإصابة بمرض “كوفيد-19”.

وكان العلماء يربطون السبب في بداية الأمر بوجود  جزيئات بروتين ACE2 في رئتي الرجال، يستخدمها الفيروس للإصابة. بيد أنهم لم يتمكنوا من إثبات هذه الفرضية.

من أجل تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين مستوى هرمون التستوستيرون والاستعداد للإصابة بعدوى الفيروس التاجي المستجد، درس الباحثون الحالة المرضية لـ 723 مواطنا أمريكيا أصيبوا  بمرض “كوفيد-19″، قبل ظهور اللقاح المضاد للفيروس التاجي المستجد. وكان جميع هؤلاء المرضى قد أجروا قبل سنوات من إصابتهم بـ “كوفيد-19” تحليلا لمعرفة مستوى هرمون التستوستيرون في جسمهم.

وأظهرت نتائج الحسابات، أن الرجال الذين يعانون من انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، أدخلوا إلى المستشفى لإصابتهم بالشكل الحاد من “كوفيد-19”.

وكانت هذه الحالة ملاحظة بين الشباب وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من عادات سيئة وأمراض مزمنة وكذلك بين المرضى الذين كان مستوى التستوستيرون لديهم أقل بنسبة 33 بالمائة من المستوى الطبيعي.

وقد لاحظ العلماء أيضا، أن العلاج البديل يقلل من خطر الإصابة بالشكل الحاد من “كوفيد-19” . لذلك يمكن استخدامه كأحد مكونات إجراءات مكافحة الأوبئة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar