جنوب إفريقيا.. نهب كبير للثروة المعدنية واستغلال غير قانوني للمناجم

حذر وزير الثروة المعدنية والطاقة الجنوب إفريقي، غويدي مانتاشي، اليوم الجمعة، من أن الاستغلال غير القانوني للمناجم قد بلغ أبعادا تؤشر على وجود أزمة داخل القطاع ، مما يشكل “تهديدا” للأمن الوطني، والسلطة الحكومية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد .
وقال مانتاشي، الذي كان يتحدث أمام البرلمان، إن” هذا النشاط الإجرامي يتعارض مع قوانيننا ويندرج ضمن العديد من الجرائم الاقتصادية الأخرى التي يعاني منها مجتمعنا “، مشيرا إلى أن الاستغلال المنجمي غير القانوني يرتبط بجرائم خطيرة للغاية مثل التدفقات المالية غير المشروعة ومستويات عالية من العنف ، لاسيما ضد النساء .
وأشار إلى أن جنوب أفريقيا شهدت تهريبا للبشر والأسلحة والمتفجرات المرتبطة بهذه الجريمة ، موضحا أن الاستغلال المنجمي غير القانوني كان مرتبطا تاريخيا بمناجم مهجورة فيما يؤثر حاليا على المناجم النشطة والمرخصة. وأضاف أن ” التقديرات تشير إلى أن اقتصاد جنوب إفريقيا وقطاع التعدين قد خسرا حوالي 49 مليار راند (ما يقرب من 3 مليارات دولار في عام 2019) بسبب الاستغلال غير القانوني للمناجم”.
وخضع الاستغلال غير القانوني للمناجم لتدقيق خاص في الأسابيع الأخيرة بعد الاغتصاب الجماعي لثماني نساء في يوليوز الماضي بالقرب من منجم مهجور في كروغرسدورب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar