الاحتفاء بالعلماء عبر العالم.. المخترع المغربي رشيد اليزمي محور ندوة دولية بتايلاند

اختير اسم العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي ليكون محورا لإحدى ندوات الدورة المقبلة من قمة الاحتفاء بالعلماء والمهندسين عبر العالم، وهي القمة المعروفة باسم SIPS، والتي ستحتضنها التايلاند شهر نونبر المقبل.

 وسيكون اليزمي موضوعا يلتئم حوله زملاؤه من المهندسين، خاصة وأنه يعتبر صاحب الفضل في اختراع الكاتود السالب في بطارية الليثيوم.

وستحتفي هذه الدورة، التي تعتبر مؤتمرا سنويا للاحتفاء بالعلماء والمهندسين عبر العالم، وستخصص دورة “ندوة اليزمي الدولية حول التصنيع المستدام للبطاريات وإعادة التدوير”، ببطاريات الليثيوم، إذ من المنتظر أن يحضر 9 حائزين على جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء.

وقال العالم المغربي، الذي يعود له الفضل في الانتشار الواسع لاستعمال بطاريات الليثيوم في حياتنا اليومية، بعد أن اكتشف سالب الكاتود لبطاريات الليثيوم، إنه سعيد بأن يكون اسمه موضوع ندوة بهذا الحجم، وقال، إنه ” شرف عظيم لي أن تحمل دورة هذا العام اسمي، خاصة وأنها مناسبة احتفالية يحضرها كبار العلماء والمهندسين”.

وقمة SIPS تشرف عليها جمعية علمية غير ربحية كندية ترعى برنامج FLOGEN Star Outreach مكرس لتحقيق الاستدامة من خلال العلوم والتكنولوجيا، ورفع مكانة العلوم والهندسة في المجتمع وتكريم العلماء والمهندسين، تقيم كل عام مؤتمرا للاحتفاء بأبرز إنجازات العلماء والمهندسين عبر العالم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar