أزمة الكهرباء في جنوب إفريقيا.. انقطاع حاد وتوقف في 40 وحدة لتوليد الطاقة

كشفت شركة الكهرباء المملوكة للدولة (إسكوم)، اليوم الاثنين، أن نحو 40 وحدة لتوليد الطاقة في جنوب إفريقيا تعطلت خلال الأسبوع الماضي، مما أدى إلى انقطاع حاد في التيار الكهربائي.

وصرح رئيس مصلحة الاستغلال في الشركة ،جان أوبرهولزر ، في مؤتمر صحفي، بأن ” الأسبوع الماضي كان مخيبا للآمال بشكل كبير، مع أعطاب متعددة تطلبت تنفيذ المرحلة الرابعة من انقطاع التيار الكهربائي “، مضيف ا أن ما يقرب من 24 ألف ميغاوات من الكهرباء ضاعت مع تلك الأعطاب “.

ودعا، في هذا الصدد، إلى اتخاذ إجراءات جذرية من أجل تجديد احتياطيات الطاقة التي استخدمتها الشركة لتعويض الخسائر في طاقة الإنتاج.

ومن جهة أخرى، أفاد المسؤول بأن الفرق التقنية للشركة نجحت في إصلاح 37 وحدة تنتج في مجموعها نحو 22 ألف ميغاوات.

إلا أنه حذر من أن الانقطاعات في الكهرباء قد تستمر خلال الأشهر المقبلة، حيث تخطط الشركة لتكثيف برنامج الصيانة للمولدات المتقادمة.

وقال “إننا نستنتج أن أعمال الصيانة لدينا لم تحقق النتائج المطلوبة بعد، وسرعان ما تتراجع الوحدات إلى الفشل بعد إصلاحها “، عازيا ذلك إلى نقص المهارات داخل شركة (إسكوم) المنكوبة.

وتمر هذه الشركة التي تزود جنوب إفريقيا بـ95 في المائة من الكهرباء المستهلك، بأزمة ديون تقدر بـ26 مليار دولار.

ولمواجهة هذا الوضع، أعلن الرئيس سيريل رامافوزا ، مؤخرا ، أن الحكومة الجنوب إفريقية تخطط لاستيراد الكهرباء من بلدان كبوتسوانا وزامبيا للتخفيف من الأزمة الطاقية التي تتسبب في أضرار جسيمة للاقتصاد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar