تحلية مياه البحر: المغرب يبحث عن حلول مبتكرة لتأمين احتياجاته

الإجهاد المائي، وقلة الماء، ونقص الأمطار، وغيرها من المصطلحات التي أصبحنا نرددها مؤخرا طوال اليوم، والتي تحيلنا على حقيقة مرة: “العالم يواجه خطر قلة الماء”.

في مواجهة الجفاف الذي أصبح بنيويا، تبحث المملكة عن حلول بديلة لتأمين احتياجاتها من الماء. وفي الوقت الحالي، تضيف صحيفة لوبينيون التي أوردت الخبر، تبدو تحلية مياه البحر الخيار الأنسب للاستجابة بفعالية وسرعة للتحدي الذي بدأ يتفاقم.

وفي إطار تعزيز البنية التحتية الوطنية، يبحث المغرب عن حلول مبتكرة لتطوير صناعته. ومن هذا المنطلق، يشارك في “المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة تحلية المياه”، بالمملكة العربية السعودية.

ويشارك من المغرب في المؤتمر، أطر ومسؤولون من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل …

 ويقام المؤتمر، الذي انطلق أول أمس، على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “التحلية في الفضاء”، ويعد أول تجمع عالمي من نوعه يستشرف آفاق وحلول مستقبل المياه في العالم لتطوير الصناعة وبحث وطرح الحلول المستدامة.

ويطرح المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية، تتمثل في التحكم في سعر تحلية المياه عند 0.32 دولار ليصبح السعر القياسي العالمي لتحلية المياه، وكيفية تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 50 في المئة، وكيفية تنمية الإيرادات غير المائية إلى 10 في المئة من الإجمالي.

ووفقا لما ذكرته المؤسسة العامة السعودية لتحلية المياه المالحة، يشهد المؤتمر إطلاق مجموعة من المبادرات والتحالفات النوعية لتعزيز البنية التحتية لتحلية المياه خلال العقد المقبل، على رأسها مبادرة البنك الدولي لدعم خطط الاستثمارات في تنظيم تحلية المياه وبحث حلول جديدة لإيجاد فرص توفير التكلفة، والاستثمار في موارد المياه غير التقليدية، ويأتي ذلك اتساقا مع رؤية السعودية 2030 الهادفة لإيجاد الحلول العصرية للطاقة والمناخ للمشاركة في الجهود الرامية لبناء مستقبل مستدام يصل إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

وأضافت المؤسسة أن المؤتمر يبحث أيضا دعم مكامن الابتكار في هذا المجال عبر استهدافه تشكيل تحالف يضم أفضل المبتكرين من أنحاء العالم، ملتزما بتسريع وتيرة انتقال الأفكار من الابتكار في المختبر إلى التطبيق التجاري على أرض الواقع، كما سيرسم المؤتمر خارطة طريق لتطوير صناعة تحلية المياه غير تقليدي حتى 2030، وذلك من خلال بحث الفرص لتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 50 في المئة وتنمية الإيرادات في الصناعة، والتحكم في سعر تحلية المياه ليصبح السعر القياسي العالمي (0.32) دولار للمتر مكعب.

وسيصاحب المؤتمر، “قبة مستقبل التحلية” التي ستكشف إمكانية إيجاد المياه في الفضاء، والمنظومات تحت البحار، وأيضا المنظومات العائمة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar