وزارة العدل تُحدث قفزة كبيرة في عالم رقمنة الخدمات وإصلاح الإدارة

أطلقت وزارة العدل، امس الثلاثاء 13 شتنبر 2022، بمعهد تكنوبوليس –سلا الجديدة- مجموعة من الخدمات الرقمية الجديدة تحت عنوان ” الانطلاقة الرسمية للخدمات الرقمية الجديدة لوزارة العدل “، وجرى ذلك بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى.

وخلال حفل اطلاق مجموعة من الخدمات الرقمية، تطرق عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، للمسار الذي قطعته وزارة العدل لرقمنة الإدارة القضائية، منخرطة بذلك في تنزيل مشروع التحول الرقمي للإدارة، باعتباره مشروعا استراتيجيا.

واستعرض الوزير مختلف المراحل والمجهودات المبذولة خلال هذه الولاية الحكومية، والتي أسفرت عن تقديم مجموعة من الخدمات  الرقمية الموجهة للمواطنين والفاعلين في منظومة العدالة، مضيفا أن الأمر يتعلق بأربع خدمات رقمية جديدة.

هذا وقد شهد  الحفل عرضا لأربع كبسولات لخدمات رقمية جديدة. خدمتان تم تطويرهما وتجديدهما بما يتناسب ومتطلبات المرتفقين: يتعلق الأمر بخدمة السجل العدلي الالكتروني و التي أصبحت تتيح إيداع الطلب وسحب وثيقة السجل العدلي عن بعد وعبر ثلاث قنوات، وخدمة  الأداء الإلكتروني للمخالفات الرادار التابث و التي أدخلت عليها  خاصية البحث بواسطة بطاقة التعريف الوطنية.

 وهي وسيلة ستسهل عملية البحث عن المخالفات المسجلة باسم الشخص. وتم خلق خدمة المرجع الوطني للمهن القانونية والقضائية، وهي خدمة غير مسبوقة تتيح إمكانية البحث عن المحامين، الموثقين، العدول، المفوضين القضائين، التراجمة المحلفين، والخبراء المقبولين لدى المحاكم. وهي خدمة موجهة لكافة المواطنين والمهنيين.

 الخدمة الأخيرة المقدمة ضمن فقرات هذا  اللقاء هي مركز النداء لوزارة العدل. وهي خدمة جديدة تواصلية موجهة للمواطنين ، من أجل إرشادهم وتوجيههم لمختلف الخدمات المقدمة من طرف وزارة العدل.

وفي الختام، أعرب الوزير عن امتنانه وتثمينه لمجهودات كل الداعمين والمشتغلين في مجال التحول الرقمي، من أجل الرقي بالإدارة وتحديثها .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar