الدخول الجامعي الجديد..تليكسبريس تواكب ندوة وزير التعليم العالي(فيديو)

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن الجميع مدعو للتفكير في الأبناء الراغبين في الدراسة ومواصلة التعلم بالجامعة العمومية، خصوصا أن من بينهم فئات معوزة.

وأضاف ميراوي، خلال ندوة الدخول الجامعي الحالي والتي انعقدت اليوم الثلاثاء  تحت عنوان “المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي”، أن الظرفية الحالية تقتضي الحكمة، مثمنا الإقبال الكبير الذي تشهده الجامعات المغربية، مؤكدا أن “الأمر لا يتعلق بالاكتظاظ كما يصوره البعض، بل بإقبال”.

ونفى ميراوي وجود أي إضراب عن العمل في الجامعات المغربية، مسجلا أن النقابة الكبرى في القطاع لم تعلن عن الإضراب إلى حدود اللحظة.

وبخصوص وسم “الباكالوريا لا تموت”، قال ميراوي إن من يرغب في التسجيل يمكنه ذلك، “لكن في المرحلة الأولى من الدخول الجامعي تهتم المؤسسات بالطلبة الجدد والبقية خلال الأسابيع المقبلة، والعملية ستتم بالتدريج”.

وأوضح أن “مشكل تقادم الباكالوريا غير موجود في أغلب الأحيان”، مؤكدا أن “العملية تتم بمرونة والجامعات أصبحت تعتمد المواعيد من أجل التسجيل، وجب احترامها فقط”.

وبخصوص ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، شدد الوزير على أن “الحل المقترح من أجل إدماج طلبة أوكرانيا لا يمكن أن يرضي الجميع، لكنه يستجيب لمطالب الأغلبية”، مضيفا أن”مواعيد الامتحانات حددت،  ومن لم يقتنع بهذه الصيغة، يمكنه متابعة الدروس عن بعد. وبالنسبة للتداريب، فيمكن للطلبة الاستفادة منها”.

واضاف ميراوي أن “أكثر من هذه الحلول لا توجد”، موجها شكره إلى الجامعات الخاصة على قبول الطلبة ومواكبتهم، مبرزا أنه يريد “إعادة الهيبة إلى الجامعة المغربية وبعثها من جديد، خصوصا أن الجمود الحالي تقابله سرعة كبيرة دوليا”.

وجول موضوع النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، قال إنه “يتم التداول بخصوصه مع النقابات، والغرض منه ليس بالضرورة ماليا، بل تحقيق جاذبية المهنة وجذب الرأسمال البشري”، مشيرا إلى أن “الأمر ينتظر تحكيما من رئيس الحكومة”.

وبخصوص حريق الحي الجامعي بوجدة، أشار إلى أن النيابة العامة دخلت على الخط، واعدا بأن الوزارة ستزور مختلف الأحياء الجامعية من أجل الاطلاع على مختلف المشاكل العالقة.

ويرتقب أن يسافر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى إسرائيل نهاية نونبر المقبل، مؤكدا انفتاح المغرب على الكفاءات البحثية هناك وإمكانية استفادة الطلبة من تبادل الخبرات.

 

إضغط هنا لمشاهدة الفيديو.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar