العالم المغربي رشيد اليزمي  يكشف تقنيته الجديدة في شحن البطاريات

كشف العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي أن تقنيته الجديدة لشحن البطاريات، والتي توفر وقتا زمنيا كبيرا، بعدما حقق رقما قياسيا تجسد في 5 دقائق لشحن بطارية ليثيوم مختلفة الاستعمالات، تتركز بالأساس على البطاريات التي تستخدم الفوسفاط في مكوناتها.

وقال اليزمي، الذي شارك أمس الثلاثاء 20 شتنبر، في منتدى الطاقة الرقمية في الدارالبيضاء، إن هذه التقنية الجديدة تعتبر ثورة جديدة في مجال البطاريات وشحنها، وأنه يتوقع أن يجري تسويق هذه التقنية في العالم في غضون أربع سنوات، وأنه يأمل في أن يكون المغرب من الدول السباقة إلى اعتماد هذه التقنية.

وتحدث صاحب الفضل في اكتشاف الكاتود السالب لبطارية الليثيوم، والتي أحدثت ثورة هائلة في مجال الطاقة، عن أفق البطارية والشحن السريع، عن تقنيته الجديدة التي تعتمد على تدبير لتيار الكهرباء في البطارية عوض التركيز على ضغطها الكهربائي، وهي التقنية المسماة “الفولت غير الخطي”.

كما تطرق اليزمي إلى مركز التميز الخاص بالبطاريات الذي أطلقه بشراكة مع جامعة فاس، والذي سيسمح بتكوين مهندسين متخصصين في مجال البطاريات، وهو ما من شأنه أن يعطي للمغرب السبق على صعيد القارة، خاصة ما يرتبط بسلامة البطاريات وعمرها الافتراضي.

تفاصيل أكثر في هذا الحوار الذي اجراه الزملاء في موقع “إس إن إر تي نيوز” مع العالم المغربي رشيد اليزمي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar