العلاقات المغربية- الروسية.. لجنة عليا مشتركة في الأسابيع المقبلة

من المرتقب أن تعقد المملكة المغربية وروسيا لجنة عليا مشتركة بين البلدين خلال الأسابيع القادمة وذلك عقب اجتماع وزيري الخارجية والتعاون في نيويورك ، على هامش أشغال الجمعية العامة بالأمم المتحدة.

وكشفت في هذا الصدد، قناة روسيا اليوم، أنه يجري الاستعداد لعقد اللجنة، بعد مناقشة الموضوع في المشاورات التي جمعت ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكان الطرفان تطرقا الى مجموعة من القضايا، من بينها الاستعدادات لعقد دورة منتظمة للجنة الروسية المغربية الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني.

وجدد الوزيران التأكيد على سعيهما المتبادل إلى الحفاظ على الحوار السياسي حول القضايا العالمية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

حافظ المغرب على ترتيبه كثالث أكبر شريك تجاري لروسيا في إفريقيا وذلك حسب ما أكده الممثل التجاري بالسفارة الروسية بالرباط، ارتيوم تسينغامزغفريشفيلي في ماي الماضي.

وأشار تسينغامزغفريشفيلي في تصريح لوكالة “تاس” الروسية إلى أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب وروسيا ارتفعت بنسبة 50 في المائة خلال الفترة ما بين يناير وفبراير 2022.

وأضاف المسؤول الروسي أن الصادرات الروسية نحو المغرب سجلت نموا بنسبة 53 في المائة شهري يناير فبراير خاصة منتجات اللحوم، والأمونيا، الفحم، والمنتجات شبه المصنعة.

وحسب ذات المصدر، فقد عرفت واردات روسيا من المغرب بدورها ارتفاعا بنسبة 36 في المائة، مفسرا ذلك نمو صادرات الحمضيات المغربية (بنسبة 52٪).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar