مندوبية التخطيط: المغاربة أصبحوا يثقون أكثر في مستقبلهم

 

تليكسبريس- و م ع


سجل مؤشر ثقة الأسر المغربية في مستقبلهم تطورا مهما خلال السنين الأخيرة.

فقد أوردت نشرة إحصائية صدرت اليوم الإثنين عن المندوبية السامية للتخطيط، أن الأسر المغربية أصبحت لها ثقة أكثر من أي وقت مضى في مستقبلها، وحول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المتعلقة بالفصل الأول من السنة الجارية، أنه مقارنة مع الفصل السابق، سجل مؤشر ثقة الأسر ارتفاعا يقدر ب 7ر3 نقطة،اذ انتقل من 7ر74 نقطة الى 4ر78 نقطة.

وعبرت الأسر، حسب هذه النتائج، عن تصور أقل تشاؤما فيما يخص التطور المستقبلي لعدد العاطلين، حيث ارتفع الرصيد الخاص بهذا المؤشر ب 8ر6 نقطة مقارنة مع الفصل الأول من 2010 وسجل شبه استقرار بالمقارنة مع الفصل السابق.

كما تحسن رأي الأسر حول التطور السابق والمستقبلي للمستوى العام للمعيشة ما بين الفصل الأخير من 2010 والفصل الأول من السنة الجارية، اذ ارتفع رصيد هذين المؤشرين ب 2ر11 نقطة و 5ر9 نقطة على التوالي مقارنة مع نفس الفترة من 2010، فقد عرف هذان الرصيدان انخفاضا طفيفا يقدر ب 3ر0 نقطة بالنسبة للتطور السابق لمستوى المعيشة وب 3ر2 نقطة بالنسبة لتطوره المستقبلي.

كما تزايد عدد الأسر التي تعتبر الظروف ملائمة للقيام بشراء سلع مستديمة، إذ عرف الرصيد المتعلق بهذا المؤشر خلال الفصل الأول من 2011 ارتفاعا يقدر ب 5ر4 نقطة، في حين بالمقارنة مع نفس الفصل من سنة 2010 انخفض هذا الرصيد ب 1ر5 نقطة.

وشهد رأي الأسر تحسنا نسبيا بخصوص التطور السابق والمستقبلي لوضعيتهم المالية، إذ ارتفع رصيدا هذين المؤشرين ب 3ر2 و 9ر0 نقطة على التوالي مقارنة مع الفصل السابق. أما بخصوص الرصيد المتعلق بوضعيتهم المالية الحالية فقد انخفض ب 6ر2 نقطة.

ومقارنة مع نفس الفصل من سنة 2010 انخفضت هذه الأرصدة ب 1ر3 نقطة بالنسبة للوضعية المالية الحالي،وب 6ر0 نقطة بالنسبة لتطورها السابق وب 6ر7 نقطة بالنسبة لتطورها المستقبلي.

وبالنسبى لاسعار السلع، تمثل للأسر انطباع بأن أثمنة المواد الغذائية قد ارتفعت وسوف ترتفع أكثر خلال 12 شهرا القادمة، إذ عرف الرصيد المتعلق بالتطور السابق للأسعار انخفاضا ب 6ر4 نقطة مقارنة مع الفصل السابق و ب 16 نقطة مقارنة مع نفس الفصل من سنة 2010. أما نظيره المتعلق بالتطور المستقبلي للأسعار، فقد سجل انخفاضا ب3ر3 و9ر26 نقطة على التوالي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar