معاهد ثيربانتس بالمغرب تحتفي بالمرأة خلال شهر مارس

تلكسبريس- متابعة

 

تخصص معاهد ثيربانتس في المغرب أغلبية برامجها الثقافية في شهر مارس للمرأة ، و ذلك عبر ندوات و محاضرات و سلسلة من الافلام، وحفلات موسيقية تساهم في إبراز المرأة في الحياة العامة و الثقافية الحالية .

 

وأفاد بلاغ لمعهد ثيربانتس بالرباط أن المراكز الستة المتواجدة في المغرب ستنظم فعاليات متنوعة تعطي الكلمة للنساء في إسبانيا والمغرب وفي سياقات ومواضيع مختلفة للغاية تتقاطع عند تقديم افكار مفيدة لتحسين السياسات  الإستراتيجيات في اتجاه المساواة.

 

ففي 8 مارس يحتفل معهد ثيربانتس في الدار البيضاء باليوم العالمي للمرأة بانعقاد منتدى المشروع الإسباني المغربي حيت سيتم تقديم مشاريع تهدف الى دعم النساء في جميع مجالات الحياة الإجتماعية و العامة.

 

ويتميز هذا المنتدى بمشاركة متميزة لستة نساء معروفات بالتزامهن وأنشطتهن النسوية وسعيهن وراء تحقيق مشاريع لتعزيز حقوق المرأة ، و من ابرزهن عائشة الشنا (رئيسة جمعية التضامن النسوي) وفوزية طالوت المكناسي (شبكة حرفيات ، دار المعلمة ) و خينا أغويار من منتدى "النساء اللواتي يغيرن العالم" الذي ينعقد منذ مارس 2011 في مدينة سيغوفيا في اسبانيا، ومارتا فييا مديرة منظمة (نساء من اجل افريقيا) المنشأة من طرف مريا تيريزا فيرنانديس دي لا بيغا نائبة الحكومة اﻹشتراكية الاسبانية مابين سنة 2004 الى غاية سنة 2010، بالإضافة الي ليلى أوشي من الوكالة المنظمة للحاق التضامن النسائي "الصحراوية" ثم ليلى شاوني مديرة دار النشر الفينيك.

 

وفي مدينتي الرباط و فاس، ينظم معهدا ثيربانتس يومي 9 و 15 من مارس على التوالي موائد مستديرة مع صحفيات سيناقشن خبراتهن المهنية و التحديات التي يواجهنها . في الرباط سيكون اللقاء مع إيريكا ايخا (من إذاعة اسبانية) و صونيا مورينو (كادينا سير) وفاطمة الزهراء بوعزيز (وكالة إيفي للاخبار) و زبيدة الفاتحي (صحافية في القناة الاولى ) بينما يستضيف معهد فاس الصحافية رشيدة بامي و سارة الجابري (صحافية في القناة الثانية).

 

وينظم معهد ثيربانتس في طنجة ورشة عمل يومي 4 و 5 مارس بتنسيق مريا اييو بريور متخصصة في التنمية الذاتية و ازابيل فرنانديس رودريغيس متخصصة في سياق التغيير (جامعة دوستو) لاقتراح تجربة تكوينية حيث تعمل النساء على مشاريعهن الشخصية.

 

أما معهد ثيربانتس في مراكش فسينظم يوم 15 مارس في جامعة ابن زهر (اكادير) اجتماعا لمجموعة من سيدات الأعمال.

 

ويقترح معهد ثيربانتس في مدينة تطوان يوم 21 مارس ندوة مع نساء دبلوماسات و سياسيات من بينهن سفيرة باناما في المغرب ، غلوديا يونغ وهي شاعرة و كاتبة ملتزمة بقضايا المرأة وأسماء الشعبي الناشطة السياسية المغربية والعمدة السابقة لمدينة الصويرة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar