الدار البيضاء.. المستثمرون يتجاهلون عروض تجديد وتأهيل فندق لينكولن

تلكسبريس- متابعة

 

أفادت مصادر صحفية، اليوم الخميس استنادا إلى مصدر من الوكالة الحضرية بالدار البيضاء، أن  المستثمرين لم يبدوا أي اهتمام بإعادة تأهيل وتجديد فندق لينكولن الشهير بشارع محمد الخامس، وسط العاصمة الاقتصادية للمملكة. 

 

وقالت ذات المصادر إن الوكالة الحضرية بالدار البيضاء لم تتوصل بأي عرض، بهذا الخصوص بعدما إطلاقها طلب إبداء الاهتمام في يناير 2017 وقبل ذلك في أكتوبر 2016.

 

وتعتبر إعادة تأهيل وتجديد وتشغيل الفندق الشهير لينكولن بشارع محمد الخامس في الدار البيضاء،  أحد المطالب الملحة التي تعبر عنها جمعيات، تنشط في مجال التراث، والحفاظ المعمار بالدار البيضاء.

 

ولم ينجح طلب إبداء الاهتمام الذي أطلقته الوكالة الحضرية بالدار البيضاء في جذب المستثمرين، فيما لا تزال المقاربة التي ستعتمد من جديد لإعادة تشغيل الفندق التاريخي، مجهولة إلى حدود الآن.

 

يشار إلى أن الفندق بني من قبل المهندس المعماري الفرنسي هوبير برايد في عام 1916، على مساحة 2500 متر مربع. ويعتبر من البنايات المسجلة ضمن التراث الوطني، وهو ما يعني أن المهندسين المدعوون لتأهيله ملزمون بالحفاظ على نفس الطابع المعماري القديم.

 

وتسعى بلدية الدار البيضاء إلى تجديد الفندق المصنف كموروث معماري بشارع محمد الخامس، وتتوخى الوكالة الحضرية من المستثمرين، إنجاز فندق فاخر، يليق بقيمته التاريخية والمعمارية بمنطقة أنفا، ويحافظ على المعالم التراثية لهذه البناية.

 

وكان انهار جزء من الفندق في فبراير 2015  أدى إلى مقتل متشرد، كان يتخذ منه ملجأ، ليثار الجدل حوله من جديد، حيث دعا كثيرون في مواقع التواصل الاجتماعي إلى هدمه أو إعادة بنائه أو ترميمه.

 

وكانت وزارة الثقافة في العام 2000 أصدرت قرارا صُودق عليه ونشر في الجريدة الرسمية، يقضي بعدم هدم أو إجراء أي تعديل أو ترميم على واجهة الفندق إلا بترخيص من مفتشية المباني التاريخية والمواقع بالدار البيضاء.

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar