ساكنة الدار البيضاء تحاول التكيف مع مشاكل الاكتظاظ بالطرقات

 

 

 

تليكسبريس – و م ع


يعتري ساكنة الدار البيضاء إحساس بالضيق والمعاناة بسبب مشاكل التنقل عبر شوارع المدينة المختنقة نتيجة أشغال مشروع الترامواي.

 


ويتكرر السيناريو ذاته كل يوم، فحالة التجهم لا تكاد تفارق وجوه سائقي السيارات وهم يشاهدون ما ينتظرهم من صفوف العربات أمامهم، وأعصابهم مشدودة في حالة يزيد من حدتها أصوات منبهات السيارات التي لا تكاد تتوقف.

 


ويشتد اختناق حركة سير السيارات على الخصوص بوسط المدينة، فعلى سبيل المثال يصعب مواصلة السير بشارع الحسن الثاني وشارع عبد المومن، ويتعين عندئذ التوجه إلى شارع باريس أو شارعي ادريس الحريزي وللا الياقوت.

 


ويقول أحد سائقي السيارات بهذا الخصوص "كنت قبل الأشغال الجارية بشارع عبد المومن، أقطع المسافة الفاصلة بين مسكني بمنطقة الوازيس ومقر عملي بوسط المدينة في ظرف ربع ساعة فقط، والآن علي أن أقضي ضعف ذلك أو أكثر، بالإضافة إلى الضغط النفسي"، مستدركا أن مشروعا ضخما كترامواي لا يمكن أن يكون إلا ذا فائدة بالنسبة للعاصمة الاقتصادية.

 


وأضاف سائق سيارة آخر أنه "يتعين علي قضاء 35 دقيقة للتنقل بسيارتي على مسافة تمتد بين مكتبي بشارع بوردو إلى محل سكناي قرب ساحة النصر من خلال المرور بشارعي باريس وللا الياقوت، بينما أجتاز هذه المسافة مترجلا في أقل من هذه المدة"، مشيرا إلى أنه ينبغي التكيف مع هذه الوضعية في انتظار تشغيل الترامواي.ولا يتوقف الأمر عند سائقي السيارات، وإنما يشمل أيضا التجار وخاصة بشارع محمد الخامس، الذي يشكو أرباب المتاجر والمقاهي والمطاعم فيه من تناقص الزبائن بسبب الأشغال والحواجز المنصوبة لذلك.كما يشمل الإحساس بالضيق من جراء هذه الوضعية الراجلين والمتنقلين عبر سيارات الأجرة، الذين يواجهون برفض أصحاب هذه السيارات التوجه بهم نحو مقاصدهم، بسبب اكتظاظ واختناق المسالك الطرقية وما قد يكلفهم ذلك من ضياع الوقت والوقود.

 


وفي رمضان تنتشر ظاهرة اختناق المسالك الطرقية في جميع الشوارع، ولا تتوقف عند تلك التي تجري بها أشغال الترامواي، بل إن هذا الاختناق يعاني منه أيضا السائقون في نهاية الأسبوع كما هو الحال في شوارع الزرقطوني، وللا الياقوت والجيش الملكي وشارع محمد السادس.

 


وأمام هذه الوضعية، ينتظر البيضاويون بفارغ الصبر نهاية هذه المعاناة في دجنبر 2012 مع افتتاح الخط الأول للترامواي، الذي سيمكن من نقل 250 ألف راكب عبر 38 مقطورة تجوب 10 شوارع تتخللها 40 محطة انطلاقا من أحياء بشمال غرب البيضاء (سيدي مومن، ومولاي رشيد) في اتجاه شمال شرق المدينة (الحي الحسني والكليات)، مرورا بوسط المدينة.

 


وسيبدأ سير الترامواي من شارعي عقبة وابن تاشفين مرورا بشارع الشهداء (الحي المحمدي)، ويتجه إلى كل من شارع محمد الخامس، والحسن الثاني، وعبد المومن، والعمالات (تيكنوبارك، سيدي معروف، الكليات)، ثم ينحرف بعد ذلك نحو شارع أنوال (درب غلف وسيتي بلاطو)، وشارعي عمر الخيام وسيدي عبد الرحمان (بوسيجور)، لينهي جولته بشارع أفغانستان (الحي الحسني).

 


وفي انتظار إنجاز هذا المشروع، يحاول سكان الدار البيضاء التلاؤم مع هذه الوضعية، آملين أن يتم احترام الآجال المحددة لإنهاء الأشغال، وهي الأشغال التي وصلت إلى 50 في المئة من إنجازها حسب شركة "كازا تراموي"، صاحبة المشروع، التي أكدت أنه تم إطلاق ثلاث كيلومترات من الطريق أمام حركة السير على مستوى مقطع سيدي مومن.

 


ولا شك أن الترامواي سيساهم في تغيير عادات العديد من مستعملي الطريق بالدار البيضاء من خلال استعمال هذه الوسيلة للتنقل عبر المدينة، كما أن من شأن الترامواي أن يغير جانبا من ملامح مدينة الدار البيضاء، لكن إلى الأفضل هذه المرة.

 


رشيد سامي

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar