تسعة أفكار لتتخلصي من الضغوط النفسية

 

 

 

 

 

 


استخدام إحدى هذه الطرق السهلة والطبيعية في تخفيف الضغوط وذلك في التخلص منها في لحظات من الهدوء والسكينة في أي مكان.

 


– الشفاء بأحلام اليقظة

 

أحلام اليقظة ممكن تأخذك بعيداً من الضغوط في لحظات. عندك صور مثلا في عقلك، في لوحة الملاحظات الموجودة في المطبخ،  في محفظتك، لتساعدك لتغرقي في أحلام يقظتك أو أحلام الإجازة أو لحظات جميلة قضيتيها مع شخص تحبيه. في هذا الوقت تستطيعي أن تدخلي وتصلي إلى خيالك وتخطو خطوة خارج الضغوط لتحصلي على خمسة دقائق منعشة.

 

 

 – فكري بأنك بدون أي ضغط

 

حاولي أن تبعدي نفسك من الضغوط .وركزي نشاطك على ماذا يمكن أن تفعليه طول اليوم وماذا سيشغلك عن هذا الضغط . خذي 5 دقائق لتكتبي قائمة لكل الأشياء التي تحتاجي أن تفعليها اليوم وبعد ذلك امسحي الأشياء الغير مهمة والغير مستعجل في عملها وابدئي بالأشياء الأسهل من المهمين الذين اخترتهم.

 


– تمددي

 

القلق والضغط يزيدان من الشد حول الرقبة والظهر والكتف وهذا يؤثر تأثير سلبي عليك، لذلك خذي5 دقائق لتمددي جسمك كبسط أصابع يدك،  وتحريك كتفك للأعلى والأسفل، ووضع اليد خلف الرقبة والتثاؤب لشد عضلات الوجه فهذه الأشياء التي قد تظنها لا تؤثر فيك بالعكس فإنها تساعدك على الإسترخاء.

 


 – تنفسي

 

إذا وجدت نفسك في حالة ضغط شديد وحالة من الذعر والتوتر اقفلي عينيك وخذي نفس عميق من بطنك وحاولي إخراج كل ما في رئتيك من هواء وستشعرين بعدة مدة بارتياح وسيكون مذهلا.

 


 – موسيقى لنفسك

 

جربي الموسيقى الإسترخائية واختاري واحدة مفضلة لديك تساعدك على الإسترخاء وإذا لا يوجد لديك موسيقى استرخائية فاستمعي لموسيقى الطبيعة من حولك من تلحين العصافير وغناء الرياح وتطبيل الشلالات وسجيلها في مسجل واستمعي إليها في السيارة أو بعد الإنتهاء من عمل شاق .و بإمكانك أن تستمعي إلى كلام الله – عز وجل- القران الكريم فهو ارفع وأفضل في العلاج والإسترخاء والحسنات وذلك يكون باختيار الشيخ المفضل صوته لديك وسماعه عند التوتر والضغط أو قراءته والاستماع إلى صوتك.

 

 


 – تأمل بسيط

 

خمس دقائق تأمل طريقة رائعة للهروب من الضغوط فهناك الكثير من الطرق للتأمل أفضلها الصلاة ومن هذه الطرق ما يلي: اجلسي، استرخي وأغمضي عينيك، الآن ركزي سمعك على صوت تنفسك واستمعي للشهيق والزفير في كل نفس وابدئي بفعل هذا التأمل بشكل أساسي مرة واحدة فقط يوميا وزيدي بعد عدة أيام.

 

 


– التأثير الإيجابي

 

اجمعي لنفسك بعض الأقوال والشعارات التي تثبتك عند حدوث ضغط معين أو عند الغضب وعلقي هذه الشعارات على الثلاجة مثلا إذا كنت من النوع الذي يجري إلى الثلاجة عند الغضب أو على الجدار لكي تهدئك بعض الشيء مثل "هذا ليس بضغط إنه تحدي أنا أستطيع أن اغلبه" أو "أجهدت خذ خمس دقائق تنفس عميق" أو بعض الحركات مثل الوضوء أو المشي في خط مستقيم طويل أو أن تصلي ركعتين.

 

 


 – شاي للهدوء

 

دائما اجعلي كيس شاي من البابونج او اليانسون أو الخزامى…وغيرهم من الأعشاب المهدئة في حقيبتك، درج مكتبك، منزلك لكي تستطيع أن تهدئي أعصابك عند مرور حالة ضغط أو غضب ، وإذا كنت تريد تحليته فحليه بالعسل ولا تضعي له سكر أبدا .

 

 


 – العلاج بالروائح

 

هناك الكثير من الزيوت الرائعة للإسترخاء كاللافندر،الناردين، خشب الصندل ليريحوك من التعب والتوتر ويحسسك بالإنتعاش ويرفع من نفسيتك.

 

وللقلق هناك الكثير من الزيوت مثل :اللافندر، المريمية، نارولي(زيت عطري يستخرج من عطر البرتقال)، الياسمين، نجيل الهند ……وغيرهم. ومن طرق وضع الزيوت هي:

 

– ضعي قطرات قليلة من الزيت المفضل لديك على منديل واستنشقيها.

 

-ضعي قليل من القطرات من الزيت المفضل لديك في مبخرة وبخري غرفتك أو مكتبك.

 

وبهذه الطرق السهلة ستستطيعي أن تتحكمي في أعصابك بطريقة طبيعية من دون أدوية ومهدئات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar