ابرز عناوين الصحف

 


تليكسبريس- و م ع

 
* المساء:

– ضحايا النجاة يقاضون عباس الفاسي, ومصدر من الضحايا يقول أنهم انتظروا خروج الفاسي, الذي حدثت في عهده هذه الفضيحة عندما كان وزيرا للتشغيل, من رئاسة الحكومة ومن جميع المناصب الرسمية لرفع دعوى ضده حول حادث النصب هذا الذي تعرض له آلاف المغاربة.

– تدخل عنيف لدرك (البوليساريو) لفك اعتصام شباب تندوف أقاموا مخيما أمام الكتابة العامة لرئاسة البوليساريو منذ أزيد من شهر, والتدخل أسفر عن إصابة العديد من المعتصمين.

– اجتماع ساخن للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اليوم الخميس, والقيادي امحمد الخليفة يستقبل استقلاليين غاضبين, الذي طالبوه بإعادة الأمور إلى نصابها وحفظ الحزب من "البهدلة" التي يعشها هذه الأيام.

* أخبار اليوم المغربية:

– حكومة بنكيران تعد بإصلاحات كبيرة في قطاع الإعلام, خصوصا على مستوى إخراج المجلس الأعلى للصحافة إلى حيز الوجود, وتعديل قانون الصحافة, ثم تغيير وضعية الإعلام العمومي.

– سعد الدين العثماني وزير الخارجية والتعاون يتفادى في أول لقاء له مع سفراء الاتحاد الأوروبي الخوض في ملف الصيد البحري.

– مجلس النواب ب"لوك" جديد, واللوك الجديد يتمثل في ضرورة حضور رئيس الحكومة 9 مرات على الأقل في السنة خلافا للغياب الذي كان سائدا من قبل, كما سيكون على 220 من مديري المؤسسات العمومية الحضور, أما النواب فلم يعد من حقهم الغياب إلا بعذر.

* الصباح:

– اجتماع "سري" ببيت الاستقلالي حمدي ولد الرشيد للإطاحة بالفاسي, وغضب استقلالي على مجلس الرئاسة المكون من امحمد بوستة وعبد الكريم غلاب وامحمد الدويري لالتزامه الصمت حيال الوضع بالبيت الاستقلالي, وأصهار الفاسي يتدخلون على الخط لاحتواء الأزمة.

* الخبر:

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقر بعدم وجود خلافات بين مكونات الحكومة بشأن البرنامج الحكومي, ويقول إن إرجاء مجلس الحكومة الذي كان مقررا اليوم يعود إلى عدم استكمال إعداد البرنامج الحكومي, الذي تنقصه بعض الأمور التقنية.

– بوشعيب الرميلي عامل إقليم مديونة الأوفر حظا لخلافة الشرقي الضريس على رأس الأمن الوطني.

– أنصار عباس الفاسي يشنون هجوما مضادا على حميد شباط, ويبادرون إلى جمع التوقيعات للتنديد بالانتقادات التي يتعرض لها رئيس الحكومة السابق.

 

 


* الأحداث المغربية:

– ارتباك وعجز الوزراء يؤجل الحسم في البرنامج الحكومي, والتفاصيل تكشف أن وزراء العدالة والتنمية الحديثي العهد بالعمل الحكومي لم يكونوا جاهزين لعرض برامجهم القطاعية, وهو نفس ما حدث لوزراء الاستقلال الذين يتولون حقائب وزارية لم يسبق لهم تحمل مسؤولية تدبيرها.

 

 

 

* النهار المغربية:

– المجازون يهددون بإغراق الرباط, ويرفعون شعارات ضد بنكيران ويستعدون للزحف على العاصمة في مسيرات إذا لم تجد الحكومة حلا لمشاكلهم.

– وزير العدل مصطفى الرميد يبدأ الحرب مع مسؤولي الوزارة, ويرفض التوقيع على التعويضات السنوية لمجموعة من الموظفين.

 

 

* الاتحاد الاشتراكي:

– العنصر وزيرا للداخلية وأمينا عاما لحزب سياسي, فما قول الفقهاء في إشراف وزير للداخلية وأمين عام حزبي في نفس الوقت على الانتخابات الجماعية المقبلة في وقت كان فيه المطلب دائما ومازال هو جهاز محايد للإشراف على الانتخابات?

– محمد أوزين وزير الشباب والرياضة الجديد يفشل في العثور على نسخة من عقد مدرب المنتخب المغربي إيريك غيريتس.

 

 

 

* العلم:

– الموسم الفلاحي يلج منطقة الخطر ومخاوف الفلاحين تتفاقم, والاتحاد العام للفلاحين يدعو إلى تفعيل نظام التأمين الفلاحين وتعميمه, والتساقطات المرتقبة قد تنقذ الوضع.

* التجديد:

– تركة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية للحكومة الجديدة .. السكن الاجتماعي: إنجاز 14 ألف وحدة سكنية فقط من أصل 130 ألف, فيما تم الإعلان 34 مدينة بدون صفيح فقط من أصل85.

 

* رسالة الأمة:

– الفعاليات النسائية المغربية تواصل احتجاجها على استوزار امرأة واحدة فقط في الحكومة الحالية, وتحمل أحزاب الأغلبية مسؤولية التراجع في الحقوق الأساسية للمرأة.

 

 

* المنعطف:

– الأوضاع الداخلية في حزب الاستقلال ترغم بنكيران على تأجيل المجلس الحكومي.

* الصحراء المغربية:

– الاتحاديون منقسمون حول تاريخ المؤتمر التاسع للحزب, والتنافس على منصب الكاتب الأول للحزب سيكون ساخنا.

* لوسوار إيكو:

– الثورات العربية : منظمة العفو الدولية تعتبر الربيع العربي الحدث الأبرز سنة 2011, وتخصص في هذا الصدد تقريرا كاملا عن تونس ومصر وليبيا, مع بضعة أسطر عن المغرب.

* أوجوردوي لوماروك:

– تساؤلات حول مدى قدرة امحند العنصر على تدبير العملية الانتخابية بحياد رغم قبعته السياسية, وتنصيب العنصر الأمين العام للحركة الشعبية وزيرا للداخلية يتثير الجدل, والأمر يتعلق بأحد الأمور الجديدة التي حملتها حكومة بنكيران. وفي هذه الحالة, سيكون العنصر بالمرة حكما, بصفته وزيرا للداخلية, وطرفا باعتباره زعيم الحركة الشعبية.

– إرجاء مجلس الحكومة: الأغلبية الحكومية تبرر هذا الإرجاء بالحاجة إلى ضمان إعداد جيد لهذه الوثيقة. وحسب أحد أعضاء الحكومة فإن "المسودة الأولى لمشروع التصريح الحكومي لم يتوصل بها جميع الوزراء إلا خلال يوم الاثنين الماضي", وهو التبرير الذي لم يقنع أحزاب المعارضة. ووفقا للاتحاد الاشتراكي, فإن هذا الموقف لن يؤدي إلا عرقلة السير الجيد للمؤسسات.    

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

-المغرب والاتحاد الأوروبي : إشارات جديدة لاتفاق حول الصيد البحري قابل للتطبيق. اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يؤرق عدة جهات بدءا بمهني القطاع الإيبيرييين ., وأمام هذا المأزق ,تجد اسبانيا نفسها مضطرة لاتخاذ الخطوات اللازمة لإطلاق مفاوضات جديدة و الهدف المنشود هو التوصل إلى نتيجة في أسرع وقت ممكن لاتفاق جديد للصيد البحري .

*ليكونومست :

توقف مفاجئ لنسبة النمو . وتوقعات النمو بالنسبة للمركز المغربي للظرفية برسم سنة 2012 يطغى عليها الطابع السلبي . وفي أحسن الأحوال, فإن الناتج الداخلي الخام لن تتجاوز نسبته 2ر3 في المائة .

*لوبينيون :

في ظل اقتصاد عالمي يتسم بالركود : ما هي الخيارات الاستراتيجية لحكومة بنكيران ? الحكومة مدعوة لتلبية المطالب الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين من خلال اعتماد الخيارات الاستراتيجية التي تتطلب الرؤية الثاقبة والشجاعة.

*ليبيراسيون

– صرخة شباب مخيمات تندوف : عبد العزيز , ارحل ! عبارة كتبت على الطريق المؤدية إلى مخيم الرابوني , حيث تعسكر قيادة (البوليساريو) , وشباب يطلقون على أنفسهم " شبيبة الثورة الصحراوية " كتبوا بالخط العريض على الطريق عبارة "ارحل" في إشارة لزعيم الانفصاليين. موقف يعكس تدمر الصحراويين في تندوف من قيادة جبهة البوليساريو.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar