عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

 

تليكسبريس – و م ع

 

* المساء:

 

– المغرب يطلب رسميا سحب ثقته من كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن روس انحاز للطرف الآخر خلال المشاورات غير الرسمية٬ وإن الحكومة المغربية تنتظر القرارات التي ستتخذها الأمم المتحدة لتصحيح الوضع قبل أن تبادر إلى اتخاذ الخطوات المناسبة.

 

– عبد الإله بن كيران يسابق الزمن للكشف عن أجندة الانتخابات الجماعية٬ ويستدعي زعماء الأغلبية الحكومية من أجل الحسم بشكل تام في موعد إجرائها٬ ومصدر حكومي يؤكد أنه بات من سابع المستحيلات إعطاء إشارة انطلاق المسلسل الانتخابي في شتنبر القادم بإجراء انتخابات مجلس المستشارين.

 

– حوالي 300 بحار فندقي وضابط في شركة "كوماناف فيري" و"كوماريت" ينتقلون الاثنين المقبل إلى الاعتصام أمام مقر الشركة في طنجة إلى غاية تحقيق كافة مطالبهم٬ ومسؤول نقابي يؤكد أن الاعتصام سيكون حتى الموت٬ ويهدد بأن عددا منهم يفكرون في الانتحار بسبب الديون التي تراكمت عليهم٬ والتي لم يجدوا طريقة لتسديدها في ظل "تماطل" الشركة في تسديد مستحقاتهم.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

– خمسة قتلى في انهيار منزل بالدار البيضاء و114 ألفا أخرى في الطريق والحكومة ما زالت تفكر٬ والحكومة تعلن تشكيل لجنة حول البنايات الآيلة للسقوط برئاسة عبد الإله بن كيران٬ وامحند العنصر وزير الداخلية يقابل باحتجاجات من طرف السكان على ما اعتبروه "وعودا كاذبة" للمسؤولين منذ سنوات بحل مشاكلهم مع المنازل الآيلة للسقوط. ظهور أزمة جديدة داخل حكومة عبد الإله بن كيران وهذه المرة بين وزيرة التنمية الاجتماعية والمرأة والأسرة والتضامن بسيمة الحقاوي ووزير الداخلية محند العنصر٬ ومصادر تشير إلى أن أسباب الأزمة تعود إلى مذكرة وجهها العنصر إلى الولاة والعمال يحثهم فيها على تغيير اسم مراكز تابعة لوزارة الأسرة والتضامن دون استشارة الوزيرة المعنية.

 

* الصباح:

 

– خمسة قتلى في انهيار منزل بالمدينة القديمة بالدار البيضاء٬ وحشود المحتجين تحاصر وزير الداخلية محند العنصر الذي قام بزيارة تفقدية إلى مكان الحادث٬ والمتضررون يطالبون بفتح تحقيق في الحادث.

 

– وزير الصحة الحسين الوردي يعرقل أشغال الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية٬ ويرفض إشراك رحال المكاوي الكاتب العام للوزارة رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة ضمن الوفد المشارك في الاجتماع لأسباب مجهولة٬ ومصادر تفيد بأن حسابات ضيقة من شأنها خدش صورة المغرب أمام المشاركين في الاجتماع خاصة وأنه يفترض في المكاوي تقديم تقرير عام أمام المجتمعين والإشراف على بعض الترتيبات التي تهم المنظمة الأممية.

 

– حركة تنقيلات واسعة تشهدها مختلف سفارات المغرب بالخارج٬ ومصادر تؤكد أن الحركة بدأت من باريس بإلحاق أطر من السفارة بالإدارة المركزية لوزارة الخارجية بالرباط٬ والمصادر تعتبر الحركة الانتقالية طبيعية بالنظر إلى استنفاذ أغلب الأطر للمدة الزمنية التي يحددها القانون.

 

– الحكومة مترددة في تحديد موعد الاستحقاقات الانتخابية المقبلة٬ وامحند العنصر وزير الداخلية يعقد اجتماعا مع مكونات الأغلبية حول هذه الانتخابات وسبل التوافق حول جدولتها الزمنية في ظل تزايد ضغط الفاعلين السياسيين على الحكومة بضرورة تحديد تواريخ للانتخابات المقبلة التي ستتوج بانتخاب تشكيلة جديدة لمجلس المستشارين.

 

* الخبر :

 

– الموقع الرسمي للغرفة التجارية الفرنسية "الإسرائيلية" يكشف حضور المغرب كوفد زائر في الدورة الـ18 للمعرض الدولي للتكنولوجيات والمنتجات الفلاحية (أغري تيك) الذي نظم على مدى اليومين الماضيين بتل أبيب٬ و"بي دي اس" فرع المغرب (مبادرة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمار منها وفرض العقوبات) تتهم وزارة الفلاحة والصيد البحري بالتطبيع مع إسرائيل.

 

– وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تستدعي ممثلي الدبلوماسية المغربية بباريس ومدريد٬ ومصادر تشير إلى أن طريقة تعامل المسؤولين بباريس مع الوقفة التي نظمها أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا دفعت الوزارة إلى استدعاء ممثليها.

 

* الأحداث المغربية:

 

– المغرب يستعد لإطلاق حملة دبلوماسية واسعة في اتجاه عواصم الدول الدائمة وغير الدائمة العضوية بمجلس الأمن لإبعاد كريستوفر روس عن ملف الصحراء وشرح دواعي ومبررات ذلك٬ ومصدر من الخارجية المغربية يؤكد "استحالة مواصلة التعامل مع شخص وصل حجم الثقة فيه إلى الحضيض".

 

– بمناسبة ذكرى الاعتداءات الإرهابية ليوم 16 ماي 2003٬ جمعيات تطالب ابن كيران بإحداث صندوق للتكفل ودعم ضحايا الإرهاب من أجل صون كرامتهم وكرامة عائلاتهم.

 

* النهار المغربية:

 

– نوبير الأموي يستنفر المغاربة للخروج ضد ابن كيران٬ وتوقعات بمشاركة آلاف المواطنين في مسيرة الكرامة التي ستنظمها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم 27 ماي الجاري بالدار البيضاء٬ احتجاجا على الحكومة التي كرست – حسب بيان للكونفدرالية- الأوضاع المجتمعية المتردية من خلال قانون مالي لا يلبي حاجيات ومطالب شريحة واسعة من المغاربة.

 

– المهاجرون المغاربة يلوحون بالعودة النهائية إلى المغرب٬ بعدما عصفت الأزمة الأوروبية التي تشهدها أوروبا بمدخراتهم٬ وحكومة ابن كيران لا تحبذ عودتهم٬ لافتقارها في الوقت الراهن –جسب مصادر مطلعة- لمخطط لاستقبالهم خصوصا على مستوى توفير فرص الشغل وباقي الخدمات الاجتماعية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– خلافات وزارة الصحة بين الاستقلال والتقدم والاشتراكية تصل إلى المحافل الدولية٬ والوزير الحسين الوردي يبعث رسالة إلى المديرة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية بجنيف يخبرها بأنه سيترأس الوفد المغربي المشارك في اجتماعاتها ويلغي الصفة عن الكاتب العام للوزارة المنتخب في المنظمة العالمية. والرسالة تهدد المغرب بفقدان منصبه ضمن رئاسة هذه المنظمة.

 

– الفيدرالية والكونفدرالية الديمقراطيتان للشغل تخوضان مسيرة وطنية احتجاجية الأحد القادم بالدار البيضاء٬ وقيادة الفيدرالية تؤكد أن محطة الأحد خطوة أولى تتلوها محطات أخرى من أجل المضي قدما في الدفاع عن مطالب مشتركة للشغيلة المغربية٬ أما قيادة الكونفدرالية فتعتبر أن المعركة المشتركة لا تهدف إلى أي ربح انتخابي٬ بل هي لإثارة انتباه الحكومة إلى وضعية الشغيلة.

 

* العلم:

 

– هزة عنيفة بسفارة المغرب بباريس. و17 موظفا يتقدمهم القائم بالأعمال يستدعون إلى الرباط على وجه السرعة٬ وذلك على خلفية حدث تنفيذ أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا لوقفة احتجاجية حاشدة أمام سفارة المملكة بباريس.

 

* التجديد:

 

– المغرب يسحب رسميا ثقته من كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ بسبب انحيازه وتهميشه مقترح الحكم الذاتي المغربي في الأقاليم الصحراوية.

 

– لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يحيل تقريرا حول اختلالات الجامعات على المفتشية العامة للمالية.

 

* بيان اليوم:

 

حزب التقدم والاشتراكية ينبه كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء إلى أن ما يؤطر مهمته بالدرجة الأولى هو المقاربة السياسية التوافقية وليس إقحام مقاربات متحيزة بعيدة عن روح المعالجة الأممية المعتمدة٬ ويدعو إلى المزيد من تقوية الجبهة الداخلية٬ والتعجيل بتنزيل منظومة الجهوية المتقدمة٬ وتفعيل برنامج الدبلوماسية الموازية.

 

* المنعطف:

 

– انهيار منزل بالمدينة العتيقة للدار البيضاء يعيد إشكالية الدور الآيلة للسقوط إلى الواجهة٬ و66 بناية صدرت بشأنها قرارات بالهدم٬ فيما يعود تاريخ بناء 79 في المائة منها إلى ما يفوق 50 سنة.

 

– المغرب يطلب رسميا من كريستوفر روس رفع رصيده عن ملف الصحراء٬ وخبير مغربي في نزاع الصحراء يقول إن روس تخلى عن المواقف التاريخية للقرارات الأممية التي صدرت منذ ظهور مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

* رسالة الأمة :

 

– مصرع سبعة أشخاص في انهيار منزل بالمدينة العتيقة بالدار البيضاء٬ وأجواء الحزن والأسى تعم أوساط الساكنة والمجتمع المدني٬ ومطالبة الجهات المسؤولة بالتدخل بالجدية المطلوبة لإيجاد حل لملف الدور الآيلة للسقوط والانهيارات المتتالية.

 

* الصحراء المغربية:

 

– المغرب يسحب ثقته من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ ورئيس رابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا يقول إن المبعوث الأممي سقط في مؤامرة مكشوفة٬ وأحزاب الاستقلال والأحرار والتقدم و الاشتراكية تندد بتحيز روس.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– من أجل اتحاد عام لمقاولات المغرب قوي وثابت: وعود الرئيسة الجديدة لأرباب المقاولات. مريم بنصالح – شقرون تخلف محمد حوراني على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ الذي تميزت رئاسته٬ منذ تأسيسه في عام 1955٬ منذ فترة طويلة بهيمنة الرجال. وسلام الشجعان هو التوصية التي توجهها السيدة بنصالح إلى النقابات.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– ميزانية 2012: أعضاء الفريق النيابي للفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين يعتزمون٬ خلال الأسبوع المقبل٬ تقديم استئناف إلى المجلس الدستوري حول مسطرة المصادقة على مشروع قانون المالية داخل الغرفة الثانية للبرلمان. والفريق النيابي للفدرالية الديمقراطية للشغل يبدي ملاحظتين٬ تتعلق الأولى بتقديم فرق الأغلبية٬ خلال جلسة عامة٬ لتعديل يتعلق بإلغاء الضريبة على الثروة الذي تم تقديمه من طرف الفدرالية الديمقراطية للشغل خلال أشغال اللجان٬ فيما تتعلق الملاحظة الثانية بمنعهم من الحديث في الجلسة العامة بشأن التعديل الذي قدمته الأغلبية في وقت يمنحهم القانون الداخلي هذا الحق.

 

* البيان:

 

– ملف الصحراء: حزب التقدم والاشتراكية يذكر كريستوفر روس بأن ما يؤطر مهمته بالدرجة الأولى هو المقاربة السياسية التوافقية٬ وليس إقحام مقاربات متحيزة بعيدة عن روح المعالجة الأممية المعتمدة.

 

* ليبيراسيون :

 

– المدينة العتيقة في الدار البيضاء مكلومة من جديد: مقتل خمسة أشخاص جراء انهيار منزل في الدار البيضاء. مأساة لم تحدد بعد أسبابها. ليلة الأربعاء٬ انهار منزل من ثلاثة طوابق على ساكنيه في حي سيدي فاتح بالمدينة العتيقة للدار البيضاء. ويتم حاليا إنجاز خبرة لتحديد الأسباب الحقيقية لهذه المأساة٬ بالنظر إلى أن المعطيات المتاحة حول هذا الحادث تظل متضاربة.

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar