عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين

 


 

تليكسبريس- و م ع

 

المساء:

 

– اليسار "يجلد" ابن كيران في مسيرة "الكرامة أولا" بالدار البيضاء٬ حيث عبر نوبير الأموي عن إدانته ورفضه موقف الحكومة من الملف الاجتماعي وتماطلها في الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة.

 

– تعيينات الولاة والعمال "تلهب" اجتماع الأمانة العامة للعدالة والتنمية٬ المقرر عقده اليوم الإثنين٬ في ظل عزم أعضاء الجهاز التنفيذي للحزب مساءلة ابن كيران حول تدبيره للتعيينات الأخيرة في الإدارة الترابية.

 

– مكفوفون معطلون يهددون باللجوء الاجتماعي إلى فرنسا٬ احتجاجا على ما يعتبرونه إقصاء تعرضوا له وتعاملا سلبيا مع ملفهم المطلبي، علما أنه قد سبق لهم في ٬السنة الماضية ٬أن طلبوا اللجوء الاجتماعي لدى السفارة الفرنسية في المغرب ٬غير أنهم تراجعوا بسبب ما وصفوه ب"التدخل الأمني".

 

أخبار اليوم المغربية:

 

– عبد الإله ابن كيران يقول إن: "بعض مدراء المؤسسات العمومية مكانهم في السجن"٬ مضيفا أنه: "عندما يرى الإنسان المسؤوليات تعطى للكسالى وأصحاب الولاءات عوض الكفاءات يصاب بالإحباط٬ لأن نصف الإشكاليات يمكن حله بتكليف أشخاص أكفاء بتحمل المسؤولية"٬ كما هاجم رئيس الحكومة "الأحرار" و"البام" قائلا إنهم كانوا سيؤدون بالمغرب إلى "مصيبة".

 

– إدريس اليزمي يمتص غضب الحقوقيين بعقد جلسات لمناقشة "حصانة العسكريين"٬ حيث قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان باستدعاء رؤساء الفرق البرلمانية ومسؤولين حكوميين من إدارة الدفاع الوطني ورئاسة الحكومة والأمانة العامة للحكومة لاجتماع عاجل٬ بعد غد الأربعاء٬ لمناقشة المواد المختلف حولها٬ وخاصة المادة السابعة منه.

 

– مسيرة "الكرامة" بالدار البيضاء تجمع الغاضبين من حكومة الإسلاميين٬ حيث رفعت شعارات صاخبة ضد الحكومة وصلت إلى حد المطالبة برحيل رئيسها عبد الإله ابن كيران٬ والأمن تحدث عن 10 آلاف مشارك فيما قدر المنظمون عدد المشاركين بـ 50 ألفا.

 

– حفيظ بنهاشم يفتح أبواب السجن لأول مرة أمام جمعية حقوقية من أجل زيارة بعض معتقلي السلفية الجهادية المضربين عن الطعام داخل السجون٬ ويتعلق الأمر بمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان المقرب من العدالة والتنمية٬ ورئيس المنتدى عبد العالي حامي الدين ينجح في إقناع مضربين عن الطعام بتوقيف الإضراب بعد وعود بالاستجابة إلى مطالبهما.

 

الصباح:

 

– مسيرة "الكرامة" تحاكم تجربة ابن كيران٬ ومشاركة 50 ألف حسب مصادر نقابية٬ و25 ألف حسب مصادر أمنية٬ والأموي توعد بحركات احتجاجية في الطريق محملا الحكومة مسؤولية التدهور الذي تعيشه الطبقة العاملة٬ وحضور بارز وقوي لقوى اليسار .

 

– المغرب يندد باقتحام موالين لـ"البوليساريو" للقنصلية المغربية في "بالما دي مايوركا"٬ ووزير الداخلية يعتزم إثارة الملف مع نظيره الإسباني يومه الاثنين بطنجة ٬وصمت إسباني مريب إزاء الهجوم على القنصلية.

 

– نادي القضاة يصعد احتجاجاته يوم انطلاق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ حيث أكد ياسين مخلي٬ رئيس نادي قضاة المغرب٬ أن القضاة سيشاركون في الحوار الوطني تلبية للنداء الملكي بمناسبة تنصيب الهيئة العليا٬ مع الاستمرار في حمل الشارة ابتداء من اليوم إلى 6 يونيو المقبل "في غياب أي مبادرة جادة من الحكومة لتنفيذ مضامين الخطاب الملكي لـ 20 غشت 2009".

 

– زوجة زعيم (البولساريو) وراء تطاحن الطلبة الصحراويين٬ حيث قالت مصادر إن أحداث الحي الجامعي السويسي 1 التي فتح تحقيق أمني بشأنها من طرف وزارة الداخلية٬ تؤكد أن بؤر الصراع تؤججها أياد خارجية ضمن شبكة تمتد إلى قيادة مخيمات تندوف٬ مضيفة أن خديجة حمدي٬ وزيرة الثقافة بجمهورية الوهم وزوجة زعيم البوليساريو٬ تتزعم الشبكة.

 

الخبر:

 

– عبد الإله ابن كيران يتهكم على منظمي مسيرة أمس الأحد٬ حيث علق الأمر مازحا: "ياكما يسحاب ليهم العام داز بسرعة وجا فاتح ماي".

 

– المستقيلون من التجمع الوطني للأحرار يستعدون لتأسيس "الجمعية الوطنية للديموقراطية والإصلاح"٬ ومصادر تقول إنه تم الشروع في عقد اجتماعات تأسيسية ومن المنتظر أن يرى الإطار الجمعوي النور أواخر شهر يونيو المقبل.

 

– عائلات ضحايا حادث القطار بابن جرير تستعد لمقاضاة الحكومة المغربية في شخص رئيسها عبد الإله ابن كيران وضد المكتب الوطني للسكك الحديدية ممثلا في عبد العزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل.

 

– سمير عبد المولى يسارع بحل أزمة شركة "كوماريت" بعد أن أبدى مستثمر من جنسية إيطالية استعداده لتعويض الشركة والتكفل بالخط الذي كانت تشغله٬ من أجل وضع حد للأزمة التي شهدتها العديد من السفن المغربية٬ والتي تم احتجاز بعضها في موانئ أوروبية بسبب تراكم الديون عليها.

 

– محمد يتيم يصعد من لهجته تجاه ابن كيران حول الحوار الاجتماعي٬ حيث طالبه بتفعيل لقاءات الحوار الاجتماعي بالرفع من وتيرته و مردوديته وتحديد سقف زمني لكل دورة من دوراته.

 

الأحداث المغربية:

 

– المندوب الوزاري لحقوق الإنسان المحجوب الهيبة يؤكد خلال الدورة الثالثة عشر لآلية الاستعراض الشامل التي يحتضنها مجلس حقوق الإنسان بجنيف أن المغرب التزم بتقديم تقارير مجلس حقوق الإنسان كل سنتين عوض كل أربع سنوات كما هو الحال بالنسبة لجميع الدول الأعضاء.

 

– واقع الأزمة يمتحن وعود حكومة عبد الإله بن كيران..والامتحان الصعب لتحويل الوعود إلى منجزات في ظل ظرفية اقتصادية صعبة رسم صورتها وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة خلال ندوة نظمتها رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أول أمس السبت بالدار البيضاء.

 

النهار المغربية:

 

– مستخدمو مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة ينددون بصمت الجهات المسؤولة وفي مقدمتها وزارة التجهيز والنقل٬ ويقولون إن الأمور لم تتغير رغم مرور أكثر من شهرين على اندلاع المشكل٬ ونقابة المستخدمين المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تشدد على انتزاع حق مناضليها في الترسيم داخل الشركة وترفض رفضا قاطعا مقترح دفتر التحملات.

 

– خطر تهريب السلاح يوحد الداخلية المغربية والإسبانية٬ والوزارتين تقرران إنشاء مراكز شرطة مشتركة وتنظيم دوريات أمنية موحدة لمطاردة (مافيا) الأسلحة والمخدرات وشبكات الهجرة السرية التي تستغل موسم عبور الجالية المغربية بالخارج لتكثيف أنشطتها غير المشروعة.

 

– 100 ألف مشارك في مسيرة "الكرامة" التي دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل٬ والمتظاهرون يطالبون بمواجهة ما أسموه تراجعات حكومة عبد الإله بن كيران ويدعون إلى الوقوف ضدها لحملها على التعامل بجدية مع مطالب الشعب المغربي.

 

الاتحاد الاشتراكي:

 

– "مسيرة الكرامة" تعبئ مئات الآلاف من المغاربة..والمسيرة٬ التي عرفت مشاركة مختلف القطاعات النقابية والجمعوية والحزبية٬ اعتبرت تجسيدا لوحدة الطيف اليساري الحداثي والتقدمي٬ ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يعتبر بأن العد العكسي لحكومة ابن كيران قد بدأ٬ فيما يعتبر عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل أن رئيس الحكومة يتعامل مع القضايا الكبرى بتعنت واستعلاء سياسي وأن حكومته تتبنى المقاربة الأمنية عوض المقاربة التشاركية.

 

المنعطف :

 

– في مسيرة "الكرامة أولا"…اليسار والنقابات يحركون الشارع المغربي احتجاجا على التخبط والعشوائية الناتجة عن غياب الرؤية الواضحة لدى الحكومة في التعاطي مع رهانات الإصلاح الشامل الذي تستوجبه المرحلة الراهنة٬ ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إن هذه بداية العد العكسي للحكومة ورسالة قوية إلى كل المغاربة٬ فيما يؤكد عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل أن الحكومة الحالية لا تملك مشروعا واضحا وتفرغ الدستور من محتواه.

 

بيان اليوم :

 

– الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يطالب بتعديل مشروع قانون "حصانة العسكريين" ويحذر من شرعنة قواعد الإفلات من العقاب٬ وأمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار يقول إن المجلس يصدد إعداد ملاحظاته التي سينظر فيها البرلمان يوم الأربعاء القادم.

 

– البحارة المغاربة العاملون بجميع الموانئ المغربية يقاضون وزارة الصيد البحري ويرفعون شكاية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمحمدية على خلفية حادث غرق مركب للصيد الساحلي٬ ويعتبرون مسؤولية الوزارة ثابتة في الفاجعة .

 

التجديد :

 

– المغرب يتعهد بتنفيذ 96 في المائة من التوصيات الأممية الحقوقية٬ والمندوب الوزاري لحقوق الإنسان المحجوب الهيبة يعتبر أن قبول المملكة لهذه التوصيات دليل آخر على انسجام موقف المغرب مع اختياره الإرادي الذي لا رجعة فيه في مجال حقوق الإنسان٬ كما يعتبر أن جل التوصيات الأممية الصادرة عقب استعراض المغرب لتقريره الوطني الثاني حول وضع حقوق الإنسان تنسجم مع اختيارات المملكة.

 

– الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تستنكر استمرار التضييق على الحريات النقابية٬ وتدعو الحكومة إلى تفعيل لقاءات الحوار الاجتماعي بالرفع من وتيرته ومردوديته وتحديد سقف زمني لكل دورة من دوراته وأجندة واضحة تركز على القضايا ذات الأولوية المتعلقة بالمطالب المادية والمعنوية للشغيلة.

 

رسالة الأمة :

 

– المشاركون في مسيرة "الكرامة أولا" بالدار البيضاء يبعثون رسالة واضحة إلى الحكومة يطالبون من خلالها بإصلاح أوضاع الفئات الاجتماعية الواسعة ومنها على الخصوص الطبقة الشغيلة لصون كرامة المواطنين والرقي بمستوى عيشهم.

 

أوجودوي لوماروك:

 

– أزيد من 100 ألف متظاهر بالدار البيضاء يرفعون شعارات غاضبة في وجه الحكومة: الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل في الواجهة.عبد الرحمان العزوزي٬ الأمين العام للفدرالية الديموقراطية للشغل يقول إن "مسيرة الكرامة هي رسالة موجهة للحكومة٬ وعلى هذه الأخيرة أن تقوم بقراءة وتحليل ما جرى يوم الأحد والاستجابة بشكل عاجل لمطالب العمال"٬ في حين اعتبر نوبير الأموي٬ الأمين العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل٬ أن هذه المسيرة ليست سوى محطة أولى٬ مشيرا إلى أن الخطوة المقبلة ستكون هي الإضراب العام.

 

 

– حالة الاقتصاد الوطني.. استفحال العجز التجاري والمالي٬ انخفاض الاستثمارات الخارجية المباشرة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج. السيد نزار بركة لا يخفي قلقه من هذا الوضع٬ ويرى أنه بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي ساد الاعتقاد بأنها كانت محدودة زمنيا وتبين لاحقا أنها هيكلية في العمق٬ فإن الاقتصاد الوطني يعاني من مجموعة من الثغرات. وإذا كانت الحكومة تبدو حذرة٬ بل مترددة إلى غاية اليوم٬ فلأن شبح مخطط التقويم الهيكلي الجديد كما عرفه المغرب خلال ثمانينيات القرن الماضي٬ يلوح حاليا في الأفق.

 

ليكونوميست:

 

– مسيرة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل وأحزاب اليسار: أية انعكاسات على الحكومة، بتنظيم مسيرة الكرامة٬ هل تكون المعارضة قد أفلحت في تعبئة ما يلزم من أجل تعديل سياسة الحكومة٬ في ظل مناخ يعترف الجميع بأنه صعب جدا، في جميع الأحوال٬ هذه مقدمة للصراع الذي تعتزم النقابات خوضه خلال الأشهر المقبلة٬ ولا شك أن اللازمة التي ستتردد كثيرا خلال حملة الانتخابات الجماعية المقبلة ٬ ذلك أن "الحكومة لا تمتلك مشروع إصلاحات٬ وليست لديها إرادة سياسية ولا قدرة سياسية أو فكرية لاستيعاب عميق للإشكاليات التي يعيشها المغرب اليوم".

 

البيان :

 

– أمين الصبيحي يعلن عن بدء النقاش: من أجل إنشاء مجلس وطني للغات والثقافة المغربية. ووزارة الثقافة ستطلق قريبا نقاشا مع جميع الفاعلين من أجل وضع ميثاق وطني ليشكل إطارا مرجعيا لنظام المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية٬ الذي نص عليه الدستور. والسيد الصبيحي أشار إلى أنه سيتم إشراك جميع الفاعلين المعنيين بالقطاع في نقاش مفتوح في إطار ورش وضع الميثاق الوطني٬ مضيفا أن وزارته تعتزم في هذا الصدد تعبئة كل الوسائل اللازمة لإنشاء هذا المجلس.

 

ليبراسيون :

 

– خط سيت – طنجة : البحارة المغاربة الـ 200 العالقون في ميناء سيت تظاهروا يوم الجمعة الماضي في أرصفة الميناء ورفضوا تحريك سفنهم الثلاث وفسح المجال أمام سفن الشركة الايطالية (غراندي نافي فيلوتشي) التي من المنتظر أن تعمل على تأمين الخط مع طنجة انطلاقا من يومه الاثنين. ورئيس ميناء سيت يرى في التطورات الأخيرة للوضع عرقلة لأي تسوية متفاوض بشأنها تسمح بالحصول على رخصة لتنقيل العبارات و فسج المجال أمام سفن الشركة الإيطالية يومه الاثنين٬ وهي الشركة التي أوكلت لها السلطات المغربية استغلال هذا الخط لمدة سنة واحدة.

 

– مئات الآلاف من المواطنين يتوحدون في شعاراتهم ومطالبهم: المسيرة الكبرى من أجل الكرامة. وكما كان متوقعا٬ اجتذبت المسيرة الوطنية التي كانت قد دعت إليها الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل أعدادا كبيرة من المواطنين. وبالفعل٬ استجاب آلاف المغاربة بكثافة لدعوة المركزيتين النقابيتين للاحتجاج على خطورة الوضعية والتعبير بقوة عن غضبهم ضد حكومة ابن كيران٬ معتبرين أنها منفصلة تماما عن الواقع وفقدت بوصلتها على ما يبدو وتتخذ قرارات أحادية الجانب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar