عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

تليكسبريس – و م ع

* المساء:

– الملك يخص مصطفى الخلفي بلقاء حضره ابن كيران وباها حول إصلاح التلفزيون٬ وجلالته يبدي ملاحظاته على تقرير وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ وقيادة الحزب تدعو إلى إعفاء مدراء القنوات العمومية.

– تنشر لائحة المهرجانات المستفيدة من المال العام٬ والوثيقة تكشف أن مبلغ الدعم المخصص للمهرجانات وصل سنة 2011 إلى 23 مليون و870 ألف و174 درهما٬ استفادت منه تسع مهرجانات.

– عزيز الرباح يقول إن الدولة تخسر خمسة ملايير درهم جراء عدم التصريح بمقالع الرمال٬ ويؤكد أن 55 بالمائة من هذه المقالع٬ التي تشكل ثروة وطنية ينبغي حمايتها ٬ غير مصرح بها.

– قدماء العسكريين في مسيرة احتجاجية لتحقيق مطالبهم٬ وقوات الأمن تمنع المحتجين (عسكريون ومحاربون قدامى ومتقاعدون) من التوجه إلى مقر إدارة الدفاع الوطني بالرباط.

 

 

* أخبار اليوم المغربية:

– دفاتر تحملات الإعلام العمومي: جلالة الملك يجتمع بابن كيران وباها والخلفي لحل الأزمة٬ والحكومة تتراجع وجنرالات التلفزيون يكسبون الجولة الأولى٬ والإعلام يخسر فرصة الإصلاح.

– القضاء الإسباني يستمع إلى الراهبة المتهمة ببيع رضع مغاربة بمليلية٬ وفتيات من المدينة تلجأن إلى إجراء تحاليل الحمض النووي بعد تزايد شكوك تبنيهن من طرف بعض العائلات الإسبانية.

– الأصالة والمعاصرة يطالب بسحب الحريات من اختصاص وزارة العدل وإلحاقها بوزارة الداخلية٬ وقيادي في (البام) ينتقد إلحاق مهام الحريات الفردية بقطاع العدل٬ ومصطفى الرميد يقول "لم أهندس الحكومة ولم أكن حريصا على أن أكون وزيرا".

 

* الصباح:

– جلالة الملك يحث ابن كيران والخلفي على احترام الدستور٬ والاستقبال يدخل في إطار الحرص الملكي على احترام التعددية الثقافية والفكرية في دفاتر التحملات.

– اعتقال قبطان بتهمة سرقة بنزين ثكنة عسكرية بمراكش٬ واعترافات جنود بدون رتبة تكشف تواطؤه في سرقة محروقات مخصصة لحامية عسكرية.

– استدعاء مسؤولي القناة الثانية (دوزيم) أمام لجنة المالية بمجلس النواب للاستماع إليهم بشأن الوضعية الإدارية والمالية للقناة٬ ونواب من الأغلبية يطالبون برحيل مسؤولين بقنوات القطب العمومي.

– خلافات داخل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة حول توزيع المهام٬ ومصادر تكشف أن المكتب السياسي ل"البام" لم يتوصل إلى اتفاق نهائي بين أعضائه بشأن توزيع المهام داخل قيادته.

– صلاح الدين مزوار يقول "لا يمكنني أن أتسبب في انفجار التجمع الوطني للأحرار وليس هناك أي مبرر موضوعي أو سياسي لتأجيل مؤتمر الحزب"٬ وينتقد حصيلة عمل حكومة ابن كيران٬ ويقول إنها استسلمت للأزمة الاقتصادية.(حوار)

 

 

* الخبر :

– الأصالة والمعاصرة ينتقد ضم "الحريات" إلى وزارة الرميد ويقترح إحالتها على الداخلية٬ وقيادي في (البام) يعتبر أن الجهاز التنفيذي هو أكثر من ينتهك الحريات لأنه يتوفر على الشرطة الإدارية٬ مؤكدا أن الحريات الفردية ينبغي أن تدخل في اختصاص وزارة الداخلية

 

 

– محمد يتيم يطلق النار على الصندوق المهني المغربي للتقاعد٬ والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ينتقد "سلوك الإدارة المفاجئ في توقيف الحوار مع المكتب النقابي بعد أن قطعت المفاوضات بين الجانبين أشواطا

 

 

– عزيز رباح يكشف عن استعانة الوزارة بمسح طوبوغرافي لمراقبة المقالع ويرفض وصف قراره ب" الشعبوي"٬ ويؤكد أن ملف مقالع الرمال يسائل جميع المغاربة قاطبة لأن هناك ثروة هائلة تحت الأرض ينبغي الحفاظ عليها.

– حسن الكتاني يهاجم بنهاشم ويطالب بفتح تحقيق داخل السجون٬ والمعتقل السابق ضمن ملف السلفية الجهادية الشيخ حسن الكتاني ينتقد نفي المندوب العام لإدارة السجون ممارسة التعذيب في حق بعض المعتقلين بالسجون المغربية.

 

 

* الأحداث المغربية:

– ترشيحات الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي تتوسع٬ فبعد الحبيب المالكي وأحمد رضا الشامي٬ قياديون في المكتب السياسي لحزب الوردة يدافعون عن ترشيح عبد الهادي خيرات٬ ومصادر تكشف عن دخول عبد المقصود الراشدي على الخط٬ إضافة إلى عمدة الرباط فتح الله ولعلو الذي أصبح هو المسير الفعلي للحزب منذ انتخاب عبد الواحد الراضي على رأس الاتحاد البرلماني الدولي.

– خرجات ابن كيران تضعه في ورطة مع الديوان الملكي٬ ومصادر من داخل العدالة والتنمية قالت إن رئيس الحكومة حل أول أمس الاثنين بالديوان الملكي من أجل توضيح عدد من الأمور٬ تتعلق بالمستجدات التي طفت على سطح الراهن الوطني٬ ومصادر ترجح أن يكون لذلك علاقة بتصريحات ابن كيران خلال اليوم الدراسي الذي نظمه الحزب مؤخرا٬ والتي لوح خلالها بالنزول إلى الشارع٬ في سياق تعليقه على النقاش الدائر بشأن دفاتر تحملات التلفزيون العمومي.

 

 

* النهار المغربية:

– مصطفى الرميد يؤيد أوامر ابن كيران بشأن تعنيف المعطلين٬ والبرلمان يطالب بسحب الحريات من وزارة العدل ويتهمها بسلب الحريات.

– برلمانيون يحذرون من إسقاط التلفزيون المغربي في الرداءة٬ وينتقدون بشدة مصطفى الخلفي٬ ويعتبرون مناوراته محاولة للتحكم في البرامج وضيوفها وتوقيتها.

 

 

* الاتحاد الاشتراكي:

– ابن كيران يتراجع عن تصريحاته بانتقاد المحيط الملكي٬ ويقول إن وكالة (رويترز) أخرجت كلامه بخصوص المحيط الملكي عن سياقه٬ مشددا على أن الديمقراطية المغربية تشاركية تقوم على التعاون بين المؤسسات الدستورية تحت قيادة الملك.

 

 

* العلم:

– النقاش حول دفتر تحملات القناة الثانية (دوزيم) يدخل البرلمان وينتهي بالمطالبة بالاستقالات٬ وديون القناة تصل إلى 229 مليون درهم٬ والأبناك ترفض منحها قروضا جديدة.

 

 

* التجديد:

– عزيز رباح يستعد لإعلان لوائح المستفيدين من مقالع الرمال٬ مؤكدا أن 55 في المائة من هذه المقالع غير مصرح بها وتخسر ميزانية الدولة 5 مليارات درهم سنويا٬ ومحمد مسكاوي رئيس السكرتارية الوطنية لهيئة حماية المال العام يقول إن هذه الخطوة جريئة وينبغي تعميمها على باقي نقط الريع في المغرب.

 

 

* بيان اليوم :

– مصطفى الخلفي يدافع عن مشروعه أمام مجلس النواب٬ ويقول خسائر (دوزيم) تصل خلال السنة الحالية إلى حوالي 6 ملايير سنتيم٬ وديونها تفوق 37 مليار سنتيم ٬ ويكشف وجود صفقات إنتاج ضخمة بدون مراقبة.

 

 

* المنعطف:

– جلسة دفاتر تحملات الإعلام العمومي بالبرلمان: الوزير لم يقنع والنقاش ينتقل إلى اللجنة البرلمانية المختصة.

– السلطات الأمنية بالرباط توقف مسيرة لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

 

 

* الصحراء المغربية:

– دفاتر تحملات القنوات العمومية تدخل قبة البرلمان وتجدد المواجهة بين الحكومة والمعارضة٬ ومصطفى الخلفي يقول إن هذه الدفاتر تم إعدادها وفق منهجية تشاركية ولم يكن هناك إقصاء لأي أحد.

– ابن كيران يعيد ترتيب العلاقة بين وزراء حكومته في اجتماع حاسم عقد أول أمس الاثنين٬ وقياديو (البيجيدي) يقدمون الدعم الكامل للخلفي بخصوص دفاتر تحملات الإعلام العمومي.

 

 

* أوجوردوي لو ماروك:

– المعرض الدولي للفلاحة يفتتح اليوم بمكناس دورة سابعة واعدة بمشاركة 837 عارضا٬ وبأزيد من 600 ألف زائر محتمل. والدورة السابعة للمعرض الدولي للفلاحة٬ الذي يشكل ملتقى كبيرا للتبادل بين المختصين في المجال الفلاحي حول البحث والإبداع٬ تتمحور حول موضوع فرضه السياق الدولي الحالي المرتبط بالإرتفاع المهول في أثمنة المواد الأولية والإنشغال المتزايد بالإكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.

– أزمة الطرق السيارة تتفاقم .. الحركة الإحتجاجية تتواصل منذ السادس من أبريل الجاري وبعض محطات الآداء أصبحت بالمجان. وحدة التوتر ترتفع بين الشركة الوطنية للطرق السيارة ونقابة المستخدمين التي قررت تمديد فترة الإضراب لمدة أسبوع٬ في غياب أي حل في الأفق.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– مجلس النواب .. دفاتر تحملات الإعلام العمومي٬ خاصة المتعلقة بالقناة الثانية (دوزيم)٬ تثير المزيد من الجدل حتى داخل المؤسسة التشريعية٬ التي تقاطرت بها الأسئلة الشفوية على وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة. والمعارضة عابت على مصطفى الخلفي طريقته "الأحادية في تهييء دفاتر التحملات"٬ ورغبته في التدخل المباشر في شؤون وسائل الإعلام٬ في وقت حاول فيه الوزير إطلاع النواب على المستجدات التي حملتها هذه الدفاتر.

 

 

* ليكونوميست:

– الملك يذكر ابن كيران باحترام الدستور. وفي إطار الصلاحيات الممنوحة له بموجب الدستور الجديد٬ استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الأحد الماضي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إضافة إلى وزير الدولة عبد الله باها ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي٬ وبالطبع شكلت دفاتر تحملات القنوات التلفزية والإذاعية التابعة للقطاع العمومي موضوع هذا الاستقبال. وقد أحاط جدل كبير بدفاتر التحملات هاته. وخلال هذا الاستقبال٬ ذكر جلالة الملك أعضاء الحكومة بأنه يتعين عليهم السهر على احترام الدستور٬ الذي يدعو صراحة إلى التعددية اللغوية والثقافية والسياسية

 

.

– المؤسسات العمومية: سلسلة من الاستدعاءات إلى البرلمان٬ وسيتم قريبا استدعاء مسؤولي القناة الثانية (دوزيم) من طرف لجنة المالية بمجلس النواب. وسيكون على هؤلاء المسؤولين أن يقدموا توضيحات أمام النواب بشأن الوضعية المالية الحرجة للقناة٬ خصوصا بعد تقارير المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية. وهذا ما أكده سعيد خيرون رئيس اللجنة. وسيمثل مسؤولون آخرون بمؤسسات عمومية أمام هذه اللجنة٬ كما هو الشأن بالنسبة لعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب٬ وأنس العلمي المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير. كما ستتكلف اللجنة بالمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ والخطوط الملكية المغربية٬ والاندماج بين المكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء والصالح للشرب.

 

 

* البيان:

– عشية انعقاد المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب: تأكيد مريم بن صالح وعبد الإله حفضي كمرشحين رسميين وحوراني متردد. والانتخابات المقبلة لرئاسة الاتحاد تعد بمفاجآت. وإذا كان لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس الحالي محمد حوراني يطمح إلى ولاية ثانية٬ فإن مرشحين آخرين يبرزان في الساحة بعد الإعلان عن ترشيحهم في الأسبوع الماضي. ويتعلق الأمر بعبد الإله حفضي ومريم بن صالح.

 

 

* ليبراسيون:

– نحو إضراب محطات الوقود: إنذار إلى سائقي السيارات وغيرهم ممن يستعملون وسائل النقل الذين قد يعانون من نقص في الوقود قريبا. وبالنسبة للجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود٬ فإن خطر الأزمة مؤكد٬ ما لم يتم أخذ مطالبهم بعين الاعتبار من طرف المجموعة النفطية بالمغرب. والاجتماع المقرر يوم السبت المقبل بالمكتب الجهوي بالدار البيضاء٬ الذي يضم أكبر عدد من مسيري محطات الوقود بالمغرب٬ سيكون حاسما في هذا الصدد لأنه يعد آخر مكتب يعطي موافقته على هذا الإضراب بالنسبة لمسيري محطات الوقود.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar