أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

 

 

تليكسبريس – و م ع

* المساء

– عشرات الطلبة القاعديين يقتحمون مدرجات كلية الحقوق التابعة لجامعة القاضي عياض مدججين بالسيوف وقنينات "المولوتوف" لفرض مقاطعة الامتحانات في مراكش.

– نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن في الحكومة السابقة تطالب بتعديل حكومي مستعجل من أجل ما أسمته "إصلاح الأوضاع في ما يخص التمثيلية النسائية" في الحكومة الجديدة.

– فراغ قانوني داخل المديرية العامة للأمن الوطني بعد تعيين الشرقي الضريس وزيرا منتدبا لدى وزير الداخلية, والتعيين المفاجئ جاء في وقت كان يستعد فيه مدير الأمن للتوقيع على ملفات الترقية, وعلى بطائق التعريف الوطنية الخاصة بالمواطنين.

– بنكيران يعرض برنامج الحكومة على المجلس الحكومي مساء اليوم, وقادة الأغلبية يجتمعون صباح اليوم قبل اجتماع لجنة الصياغة.

– نبيلة منيب .. أول امرأة على رأس حزب اشتراكي في المغرب, وانتخاب منيب جاء بعد امتناع اثنين من أبرز قياديي الحزب, هما محمد الساسي وإبراهيم ياسين عن الترشح لمنصب الأمانة العامة للحزب.

* أخبار اليوم المغربية:

– نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يلوح بحرمان على الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء من 500 مليار سنتيم, ويقول إن وزراء حزبه واجهوا مقاومة بمحاولتهم الانسلاخ من ثقافة الريع والامتيازات.

– الحركة النسائية بالمغرب تطالب بتضمين التصريح الحكومي 15 مقترحا من بينها التعجيل بإجراء تعديل حكومي يتدارك عدم وجود تمثيلية وازنة للنساء.

* الصباح:

– طلبة ملثمون يقتحمون جامعة القاضي عياض بمراكش, والمقتحمون أشهروا السيوف في وجه الطلبة وأجبروهم على المغادرة لتأجيل الامتحانات.

– القيادي الاستقلالي عبد الله البقالي يقول إن أمورا خطيرة تحدث في حزب الاستقلال, ويقول إن عباس الفاسي سمح لأشخاص لا شرعية انتخابية وحزبية لهم بالإستوزار.

– نبيل بنعبد الله يقول إن ضعف حضور المرأة في الحكومة الحالية خطأ, وحزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى تدارك هذا الخطأ عبر تعديل حكومي على المدى المتوسط وليس حالا.

– نبيلة منيب أمينة عامة لقيادة الحزب الاشتراكي الموحد, والأمينة العامة تعتبر انتخابها تتويجا لنضالات النساء والتقدميين.


* الخبر:

– بنكيران يقترح أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع ل"البيجيدي", الذي سينعقد في غضون السنة الجارية.

– الاستقلاليون يتفقون على استوزار محسوبين على شباط في انتظار أول تعديل في حكومة عبد الإله بنكيران.

– إسلاميو الأردن يطالبون بالمشاركة في الحكومة على غرار المغرب.

* الأحداث المغربية:

– 50 ملثما مسلحا بالسكاكين والسيوف يقتحمون جامعة القاضي عياض بمراكش, ليمنعوا 25 ألف طالب من اجتياز الامتحانات.

– اليوم يحسم وزراء بنكيران في برنامج حكومتهم في انتظار إطلاع ممثلي الأمة على تفاصيله, قبل منح التزكية النهائية إلى الحكومة.


* النهار المغربية:

– استمرار حجز بواخر (كوماناف) و(كوماريت) يهدد موسم العبور 2012, وأخبار عن احتمال عرض فرنسا لباخرتي "بلادي" و"مراكش" للبيع في المزاد العلني.

– مصطفى الرميد وزير العدل يواجه ملفات وزراء في الحكومة, وتساؤل حول مدى وفاء الرميد بوعوده واستدعاء بعض الوزراء كشهود في ملفات شائكة مثل ملف القرض العقاري والسياحي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المعارضة الاتحادية تستعجل الحكومة في تقديم برنامجها أمام المؤسسة التشريعية, والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يطلب من الجهاز التنفيذي احترام بنود الدستور بهذا الخصوص.

– مع اقتراب موعد التصويت داخل البرلمان الأوروبي على البرتوكول الفلاحي المتعلق باتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي, اللوبي الزراعي الإسباني يضغط لنسف هذا البرتوكول

* العلم:

– أطياف المعارضة الصحراوية تشكل هيئة بديلة لقيادة (البوليساريو) الفاسدة, وتدعو في لقاء للمعارضة بنواكشوط إلى تلبية نداء المناضل الوحدوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود.

* التجديد:

– الحكومة تصادق على برنامجها عشية اليوم الثلاثاء في اجتماع لمجلسها, وأنباء تربط تحديد موعد عرض البرنامج الحكومي على البرلمان بنتائج اجتماع المجلس الحكومي.    

* بيان اليوم:

– مجلس الحكومة يعقد اجتماعا اليوم للمصادقة على التصريح الحكومي في صيغته النهائية قبل عرضه على المجلس الوزاري ثم على البرلمان.


* رسالة الأمة:

– مصطفى الخلفي وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن موقف المغرب استراتيجي واضح من سبتة ومليلية, ولا يتغير بتغير الحكومات.

– احتقان واسع داخل مخيمات العار بسبب بقاء الشباب المعتقلين داخل مراكز الاحتجاز , على خلفية الهجوم الهمجي على مخيم الاعتصام الذي أقامه الشباب الثائر في وجه قيادة البوليساريو.


* الصحراء المغربية:

– مليشيات البوليساريو تصادر معدات مخيم شباب الثورة بتندوف بعد تفكيك مخيم شباب الثورة المطالبين بحقهم في حرية التعبير والتظاهر والتنقل.

– نبيلة منيب على رأس الحزب الاشتراكي الموحد, والأمر يتعلق بأول يسارية تترأس حزبا في المغرب, تم انتخابها في الجلسة الثانية للدورة الأولى للمجلس الوطني للحزب.

* لوسوار إيكو:

– نبيلة منيب على رأس الحزب الإشتراكي الموحد, والأمينة العامة الجديدة للحزب تم انتخابها أمس الأحد خلفا لمحمد مجاهد, لتكون بذلك المرأة الثالثة التي ترأست حزبا سياسيا في المغرب.

– وأخيرا مجلس الحكومة يعقد اجتماعه, وحكومة بنكيران تستهل هذا الأسبوع بمجلس للحكومة اليوم, وعلى طاولتها البرنامج الحكومي.

* أوجوردوي لوماروك:

– التقدم والإشتراكية في الحكومة, والإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية في المعارضة, والإشتراكي الموحد وحلفاؤه يقاطعون كل شيء, فأي مستقبل لليسار في المغرب?. والتحدي كبير بالنسبة لمكونات اليسار المغربي, الذي ينبغي عليه أن يعيد بناء قواعده.

– مجلس الحكومة ينعقد اليوم الثلاثاء في حدود الساعة السادسة مساء للمصادقة على البرنامج الحكومي, الذي يعكس التوجهات والخطوط العريضة للحكومة خلال الخمس سنوات المقبلة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الحكامة الجيدة والديموقراطة التشاركية .. البرلمان مؤازر من قبل باقي مؤسسات الدولة. والبرلمانيون واعون بضرورة الإنفتاح على مؤسسات أخرى للرفع من مستوى مردودهم والإستجابة للمتطلبات الجديدة, وتوسيع اختصاصاتهم يمكنهم من التعاون مع مؤسسات عديدة للرفع من مستوى عملهم الرقابي.

 

 

– أحزاب الأغلبية تعرف صعوبات تنظيمية. وأغلب الهيئات السياسية المغربية تمر بمرحلة إعادة بناء اضطراري, تفرضها نتائج الإستحقاقات الإنتخابية الأخيرة والقانون التنظيمي الجديد للأحزاب واندماج الأغلبية الحكومية أو المعارضة. وكل هذه الأمور أثرت بشكل أو بآخر على بعض الأحزاب أكثر من غيرها وبدرجات مختلفة. وهذا ينطبق على حزب العدالة والتنمية وحلفائه (الإستقلال والحركة الشعبية والتقدم والإشتراكية. فعدد كبير من قياديي العدالة والتنمية أصبحوا وزراء وخلقوا صعوبات تنظيمية. وهذه الأزمة تأخذ وجها آخر في حزب الإستقلال, الذي دعا إلى مؤتمر استثنائي لتغيير أمينه العام, في وقت فضل فيه الأمين العام للحركة الشعبية التخلي عن صلاحياته لسعيد أمسكان, أما الأمين لعام لحزب التقدم والإشتراكية, فعليه مواجهة رفاقه الذين لم يستسيغوا التحاق الحزب بالأغلبية.


* ليكونوميست:

– الحكومة توافق اليوم على برنامجها, واللجنة الوزارية, التي يترأسها وزير الدولة عبد الله باها, المكلفة بإعداد البرنامج الحكومي, تنهي أعمالها. والوثيقة تضم أزيد من خمسين صفحة وستتم الموافقة عليها اليوم من قبل مجلس الحكومة.

* ليبراسيون:

– فوضى في جامعة القاضي عياض بمراكش: ملثمون مدججون بأسلحة بيضاء يقتحمون قاعات الامتحان بكلية الحقوق, ويجبرون الطلبة على الخروج ومقاطعة الامتحانات.

* البيان:

– الحكومة تضع خارطة طريق تتمثل في التصريح الحكومي في صيغته النهائية, والخطوط العريضة للخارطة ستتم مناقشتها والمصادقة عليها اليوم خلال المجلس الحكومي, وخارطة الطريق الحكومية بتوجه عام يكرس مضامين الدستور الجديد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar