عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء



 

تليكسبريس – و م ع


 

* أخبار اليوم المغربية:

 

– دراسة لمجلس المنافسة تكشف أن أموال الدعم تذهب إلى جيوب الأغنياء. وتشير إلى أن الدولة تدعم المواد النفطية

14 مليار درهم ويستفيد الفقراء فقط من 1.9 في المائة منها. ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول :"اخترتم ركوب السيارات وتريدون أن أؤدي لكم البنزين .. اركبوا الحافلات إذن". ويؤكد أن "الدعم الحكومي يجب أن يكون لصالح النقل العمومي ونقل البضائع فقط. هذا هو المعقول". ومجلس المنافسة يقترح إلغاء دعم المواد الأساسية ومنح تعويضات مالية للفقراء.

 

– تحقيق أنجزته مجلة "جون أفريك" يشير إلى أن أجور الوزراء المغاربة الأعلى في شمال إفريقيا وإسبانيا. ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات يقترح داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن يتنازل الوزراء عن 10 في المائة من أجورهم للمساهمة في مواجهة الأزمة.

 

– اجتماع للجنة السياسية الدائمة بالمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يتحول إلى محاكمة قوية للحكومة التي يقودها الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران. وقيادات من حزب المصباح تقول لابن كيران إن "حكومتك جريئة في مواجهة الفقراء. وضعيفة أمام النافذين".

 

– حكومة ابن كيران تضع حدا لاحتكار قطاع التأمين وتبعده عن رقابة وزارة المالية. وتستعد لإحالة مشروع قانون على البرلمان يقضي بإحداث هيئة مستقلة لمراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تتولى منح تراخيص لشركات التأمين والمتابعة التقنية لأنظمة التقاعد وهيئات الاحتياط الاجتماعي. وإحداث لحنة تأديبية تبدي رأيها في العقوبات التي تتخذها الهيئة.

 

* الأحداث المغربية:

 

– عزيز أخنوش يعزل خمسة مدراء إقليميين للفلاحة بعد توجيه عدة شكايات ضدهم من قبل مستثمرين مغاربة وأجانب. والأمر يتعلق بالمديريات الإقليمية للفلاحة بكل من الحاجب والخميسات والحسيمة والرباط. ومصادر تقول إن أسباب العزل ترتبط بالشلل الذي يصيب عددا من المشاريع المدرجة في الركن الثاني من مخطط المغرب الأخضر بهذه الدوائر الإقليمية.

 

– لجنة مختصة لبحث ملف "الكريمات" تكتشف أن 70 في المائة من هذه المأذونيات لا يستغلها أصحابها مباشرة . بل يتم تفويتها إلى مهنيين مقابل عائدات متفق عليها. واللجنة التي أحدثها عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل تنطلق من 3 سيناريوهات لطي هذا الملف نهائيا يتعلق الأول بتخلي المستفيد نهائيا عن الرخصة مقابل غلاف مالي متفق عليه. أو عقد شراكة بين صاحب الرخصة والمكتري. أو القيام بعملية إحصاء بعض الحالات في أفق إلحاقها بصندوق التماسك الاجتماعي.

 

– الاقتصاد المغربي في أزمة والميزانية في خطر .. نمو مضطرب وفلاحة متعثرة وشغل ضائع ومقاصة مختلة وعجز. وتساؤلات حول مدى قدرة حكومة ابن كيران على مجابهة كل هذه التحديات؟

 

* الخبر:

 

– أعضاء مجلس المستشارين يحاسبون اليوم الثلاثاء سياسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على مدى أزيد من ثلاث ساعات من النقاش التفاعلي حول قضايا تهم محاربة الرشوة وتخليق الحياة العامة إلى جانب تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على الاقتصادي الوطني والأوضاع الاجتماعية للفئات الهشة والفقيرة.

 

– مصادر تكشف أن أشغال المؤتمر المقبل لحزب الاستقلال سترخي بظلالها على المؤتمر التاسع للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وستهدد ترشيح "شيوخ" حزب الوردة لمنصب الكتابة الأولى. خصوصا إذا ما أسفر المؤتمر الاستقلالي عن انتخاب وجه قيادي شاب لمنصب الأمانة العامة. مما قد يدفع بالقيادات الاتحادية القديمة إلى الانسحاب لصالح الوجوه الشابة.

 

– (الخبر) تنشر لائحة القنصليات التي يشملها التغيير بالعالم العربي وأوروبا وأمريكا. ومصادر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تشير إلى أن التعيينات الجديدة تهم 10 سفراء و20 قنصلا جديدا. وأن حضور المرأة سيكون مفاجأة التعيينات.

 

* الصباح:

 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إنه سيلغي العمل بصندوق المقاصة. ويشير إلى أنه مستعد لشرح الأسباب التي دفعت الحكومة إلى الزيادة في أسعار المحروقات في ظل ظرفية اقتصادية تنذر بحدوث شلل عام يهدد القدرة الاستثمارية وينعكس سلبا على الأداء الاقتصادي للدولة. ويؤكد أهمية البحث عن صيغ ملائمة لتفعيل سياسة الدعم المباشر لحماية الفئات المعوزة.

 

– المجلس الدستوري رفض إقرار قانون التعيينات في الوظائف السامية ويعيده إلى البرلمان لوجود عيوب دستورية في بعض فقراته ومواده.

 

– مصدر مطلع يقول إن وزارة الداخلية حركت الدعوى العمومية في حق 33 منتخبا جماعيا ينتمون إلى أحزاب الأغلبية والمعارضة بسبب ارتكابهم جرائم تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية. ويشير إلى أن هذه الدعاوى ما زالت رائجة أمام أنظار القضاء.

 

– الزيادة في أسعار المحروقات تشعل فتيل الاحتجاج. ومهنيو النقل يستعدون للدخول في إضراب عن العمل وتنظيم وقفات احتجاجية. تعبيرا عن استنكارهم للزيادة التي أقرتها الحكومة في أسعار المحروقات. ويؤكدون أنهم سيكونون مضطرين إلى الزيادة في أسعار النقل رغم أنها مقننة لأن أي زيادة في أسعار المحروقات ستؤثر على مدخولهم اليومي.

 

* المساء:

 

– موجة غضب وسط المغاربة وانقسام داخل حزب العدالة والتنمية بسبب الزيادة في المحروقات. ومصدر يكشف أن عبد الإله بن كيران اعترض على قرار الزيادة في البداية قبل أن يقبل به أمام التحديات الاقتصادية التي تواجهها الحكومة أمام استنزاف أكثر من 80 في المائة من مخصصات صندوق المقاصة.

 

– عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إن الزيادة في أسعار المحروقات تهدد السلم الاجتماعي وستتسبب في ارتفاع تكلفة النقل لجميع المواد مما يهدد المعيش اليومي للمواطنين من أصحاب الدخل المحدود. ويشير إلى أنه يتوجب على الحكومة فتح حوار جدي مع الشركاء الاجتماعيين من أجل تدارك الخطأ الذي ارتكبته وتلافي الآثار التي قد تنتج عنها مستقبلا.

 

* النهار المغربية:

 

– الأسواق تفضح تصريحات وزراء العدالة والتنمية. وارتفاع صاروخي في أثمنة الخضر والفواكه. ووقفات رمزية احتجاجا على ابن كيران بعد الزيادات التي تم إقرارها في أسعار المحروقات.

 

– الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل علي لطفي يتهم ابن كيران بتعميق الفوارق الاجتماعية. ويقول إن رئيس الحكومة أعدم أحلام المغاربة من خلال قرارات لا شعبية. ويقول إن مسيرة الغضب التي ستنظم الأحد المقبل بالرباط هي الرد الوحيد على ممارسات الحكومة.

 

– مهنيو النقل يقررون التصعيد ضد ابن كيران ويعتبرون الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات "كارثية" ويهددون بشل الاقتصاد الوطني. وأصحاب الطاكسيات يرفعون تسعيرة التنقل ويهددون بالإضراب. والزيادة في تسعيرة التنقل تخلف سخطا كبيرا والمواطن تنتظره زيادات أخرى.

 

* بيان اليوم:

 

– الحكومة ترفع من وتيرة الحجز على الحسابات البنكية لاسترجاع ملايير الدراهم المستحقة للدولة. ووزارة المالية تنكب حاليا على دراسة تسريع تطبيق هذه الآلية طيلة النصف الثاني من سنة 2012 في إطار التدابير المالية التي تركز عليها الحكومة في مجال التحصيل المالي استجابة لمضامين برنامجها الذي يشدد على الحكامة والترشيد المالي.

 

* التجديد:

 

– دراسة لمجلس المنافسة تكشف أن 75 في المائة من مصاريف صندوق المقاصة هي لغير الفقراء. وأن 95.1 بالمائة من حجم دعم السكر يستفيد منه الفئات غير الفقيرة. وأن 96.1 بالمائة من حجم دعم القمح اللين و94.8 من حجم دعم المواد البترولية في جيوب غير الفقراء.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– تنامي السخط الشعبي ضد قرار الزيادة في المحروقات. والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يدعو إلى اجتماع طارئ للجنة المالية بالغرفة الأولى لتدارس أسباب ومخلفات القرار الحكومي الأخير.

 

– لجنة التنسيق الوطنية للنقل تدعو إلى إضراب وطني عام في قطاع النقل احتجاجا على الزيادة في أسعار المحروقات. وتعتبرها ضربة قاضية للقدرة الشرائية للمواطنين بشكل عام. والمهنيين بشكل خاص.

 

* الصحراء المغربية :

 

– حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وعبد الواحد سهيل وزير التشغيل والتكوين المهني يدعوان نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل إلى الالتحاق بالجولة الثانية من جلسات الحوار الاجتماعي المقررة اليوم الثلاثاء خدمة للمصلحة العليا للوطن والطبقة الشغيلة. والحكومة متشبثة بتنفيذ الالتزامات.

 

– الزيادة في ثمن المحروقات تخلف آثارا متفاوتة بين مدن المملكة. شملت تعريفة النقل وأسعار الخضر. وحركت جمعيات حماية المستهلك.

 

* العلم :

 

– نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يؤكد أن سيتم اتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بإصلاح صندوق المقاصة قبل نهاية السنة الجارية بالإضافة إلى إصدار قانون جديد للمنافسة. ويتوعد المضاربين بغرامات كبيرة قد تصل إلى 30 مليون سنتيم يفرضها العامل أو الوالي مباشرة في عين المكان.

 

* رسالة الأمة :

 

– المحروقات الحكومية تؤجج لهيب الأسعار وتنبئ باحتقان اجتماعي ساخن. وتداعياتها بدأت بزيادة في نقل الخضر والفواكه وتسعيرات عشوائية بقطاع "الطاكسيات". ومحمد بنقدور رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب يقول إن الزيادة في المحروقات عقاب من الحكومة للشرائح الاجتماعية الفقيرة.

 

* أوجوردوي لوماروك :

 

– ابن كيران يواجه وحده المعارضة بمجلس المستشارين: تخليق الحياة العامة. والأزمة الاقتصادية والانتخابات المقبلة في جدول الأعمال. وقرار الحكومة الأخير القاضي بالزيادة في أسعار الوقود في محطات البنزين سيدرج لا محالة. ورئيس الحكومة سيتحدث لأول مرة عن هذا الموضوع منذ دخوله حيز التنفيذ خلال نهاية الأسبوع الماضي.

 

– الإدارات العمومية: مطاردة الموظفين الأشباح انطلقت فعلا. حيث يجري حاليا تجهيز جميع مصالح الإدارات الحكومية بكاميرات للمراقبة. وأجهزة تسجيل الحضور وأنظمة تدبير ومراقبة الولوج للإدارات العمومية. والهدف: محاربة ظاهرة الموظفين الأشباح. وهكذا. يعتزم الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة. السيد عبد العظيم الكروج الأخذ بزمام الأمور لوضع حد لهذه الظاهرة. علاوة على هذه التدابير. يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على مرسوم تقنين مكافحة ظاهرة الموظفين الأشباح. قبل عرضه قريبا على رئيس الحكومة.

 

* ليكونوميست:

 

– ارتفاع سعر الوقود: التأثير الذي لا مفر منه. الإعلان كان له وقع القنبلة على مهنيي النقل الطرقي. حيث نادرا ما أثارت زيادة في أسعار الوقود زوبعة من هذا القبيل. والأسباب أن مهنيي النقل الطرقي اعتادوا فقط على زيادة في الأسعار ببعض السنتيمات. لا سيما وأن الإعلان عن هذه المراجعة لم يكن متوقعا ولم يصدر أي إشعار قبلي من طرف السلطات المعنية.

 

– ابن كيران في ضيافة مجلس المستشارين: الامتحان الشفوي الحقيقي. فبعد النواب يأتي الدور على المستشارين. ورئيس الحكومة يجيب اليوم الثلاثاء على أسئلة المستشارين. وهو يدرك أن مروره بالمجلس لن يكون نزهة. خصوصا وأن فريقه الحكومي يفتقر تحت قبة مجلس المستشارين للأغلبية وأحزاب المعارضة جاهزة وتنتظر قدومه.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– مجلس المنافسة: عبد الإله بن كيران يقول إن "ميزانية الدولة في خطر بسبب صندوق المقاصة". والتأكيد أتى من عند رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمس الاثنين بالرباط. بمناسبة تقديم دراسة حول المنتوجات المدعمة في إطار نظام المقاصة التي وضعها مجلس المنافسة. والذي أشار إلى أن المقاصة تثقل كاهل الميزانية وأن التكاليف المرتبطة به لا يمكن السيطرة عليها وتواصل إثقال كاهل حكومة ابن كيران. وهذا الأخير يرى أن هذه الزيادة كانت ضرورية. بالنظر إلى الاتجاه التصاعدي لأسعار النفط في الأسواق الدولية. وهكذا. فإن رئيس الحكومة يرى أن هذه الزيادة تشكل حلا مناسب لدعم الطبقات الاجتماعية المحرومة.

 

* البيان:

 

– المحروقات: الزيادة في الأسعار .. هل هو أمر لا مفر منه حقا؟ وقرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود لم يكن اتخاذه سهلا بالنظر إلى طابعه "اللا شعبي". لأن كل زيادة في الأسعار. مهما كانت مبررة. يساء فهمها بشكل عام من طرف الرأي العام. وإذا كانت الحكومة قد التزمت الصمت قبل الإعلان عن مثل هذا الإجراء لأسباب قد تبدو مفهومة. فإنه ينبغي عليها الآن أن تقدم تفسيرا لخلفيات مثل هذا الإجراء. من أجل الوفاء بالتزاماتها تحقيقا للشفافية والحكامة الجيدة.

 

* ليبراسيون:

 

– على بعد أربعة أسابيع من عقد حزب الاستقلال لمؤتمره السادس عشر: من أجل خلافة عباس الفاسي. التكتلات تخوض حربا صامتة. ولحد الآن. فإن عبد الواحد الفاسي يظل المرشح الوحيد لمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال. لكن هل يمكن اعتباره رجل المرحلة.

 

– صفقة خطيرة بين تجار للخردة مغاربة وإسبان: تصدير ماسح ضوئي (سكانير) مشع من المغرب نحو إسبانيا. ومصدر مطلع يشير إلى أن الخردة التي تم اكتشافها بإشبيلية في تاسع ماي الماضي. تضم ماسحا ضوئيا استقدم من مستشفى القنيطرة. به أنبوب يحتوي على مادة "السيزيوم 137". وهي مادة مشعة. يستمر تأثيرها لمدة 30 سنة. وتستخدم في الصناعة كآلية لمراقبة الجودة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar