عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس


 

 


تليكسبريس – و م ع

 

* الخبر:

 

– اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب يتحول إلى مسرح لتبادل اللكمات والتهم والسب بين البرلمانيين الاتحاديين سعيد اشباعتو عضو المكتب السياسي لحزب الوردة وإدريس الشطيبي النائب عن دائرة صفرو حول إدراج نص قانوني للمصادقة عليه يتعلق بالنظام الأساسي للغرف المهنية للصناعة والتجارة والخدمات والصناعة التقليدية. حينما دافع اشباعتو عن أهمية إدراج نص مشروع القانون في أقرب الآجال.

 

– 22 برلمانيا ينتمون إلى جهة كلميم – السمارة وأقاليم صحراوية أخرى يراسلون وزير التربية الوطنية بخصوص قرار توقيف مدير أكاديمية كلميم – السمارة. ومصادر تشير إلى أن البرلمانيين أكدوا في رسالتهم على المسار الحافل لمدير الأكاديمية الذي أسدى خدمات كبرى للوطن وقضية الوحدة الترابية للمملكة بالخصوص. حيث كان شيخا لإحدى القبائل في تحديد الهوية.

 

– توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير السابق وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بات قريبا من تولي منصب سفير المغرب بالجزائر. ومصادر تشير إلى أن اقتراح احجيرة لشغل المنصب فرضته نية المغرب في ضخ دماء جديدة داخل تمثيليتها بالجزائر وذلك في ضوء الرؤية الحالية للسياسة الخارجية المغربية.

 

* الصباح:

 

– معركة تنشب بمجلس النواب بين النائبين الاتحاديين سعيد اشباعتو عضو المكتب السياسي لحزب الوردة ورئيس جهة مكناس– تافيلالت وإدريس الشطيبي النائب البرلماني للحزب بدائرة صفرو. ونواب العدالة والتنمية يتدخلون لفض التشابك بالأيدي بينهما داخل لجنة القطاعات الإنتاجية بسبب النقاش المسطري حول أهمية استعجال إدراج نص قانوني حول النظام الاساسي للغرف المهنية للصناعة والتجارة والخدمات والصناعة التقليدية للمصادقة عليه في أقرب وقت من عدمه.

 

– أزمة داخل العدالة والتنمية بسبب عبد العزيز أفتاتي. ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غاضب من تصريحات أعضاء حزبه. ويطلب من أعضاء حزبه الكف عن كيل الاتهامات للآخرين دون دلائل كما يطلب من نزار البركة وإدريس الأزمي التنازل عن تعويضاتهما. وصلاح الدين مزوار يخرج منتصرا من معركة اتهامه بتلقي 40 مليون سنتيم شهريا "تحت الطاولة".

 

– صفقة بين بن عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار لطي الاتهام بالفساد. والفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين يعترض على مبادرة الصلح التي جرت بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار. ويتهم رئيس الحكومة بالضغط على برلمانييه لوقف فضح الفساد ويطالب بتحقيق برلماني في هذا الموضوع.

 

* المساء:

 

– الكشف عن "تقنيات" الغش في تعبئة قنينات الغاز .. ومصدر موثوق من قطاع تعبئة الغاز في المغرب يقول إن الشركات العاملة في هذا المجال تجني أرباحا تقدر بملايير الدراهم من خلال اتباعها لأساليب التلاعب والغش في عمليات التعبئة وصناعة قنينات الغاز. ويشير إلى أن تفويت عمليات مراقبة تعبئة قنينات الغاز إلى شركات التعبئة نفسها دون رقابة من وزارة الطاقة يفتح المجال أمام هذه الشركات للتلاعب في الكميات المعبأة.

 

– "قربلة" في البرلمان .. عراك وتشابك بالأيدي بين نائبين اتحاديين ولكمة تصيب برلمانيا إسلاميا أثناء مناقشة لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب لمشروع قانون متعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات. والخلاف نشب بين سعيد اشباعتو عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي وزميله في الحزب عن دائرة صفرو إدريس الشطبي بعد أن انتصر شباعتو لموقف الأغلبية ضدا على باقي مكونات المعارضة وطالب بالتعجيل بتمرير ذلك القانون قبل 25 يونيو الجاري.

 

– إيداع المعتقلين على خلفية ملف "كوماناف" بسجن الزاكي بسلا بعد أن تم الاستماع إليهم من طرف قاضي التحقيق المختص في قضايا الإرهاب والمكلف بجرائم الأموال بملحقة محكمة الاستئناف. والمتهمون يواجهون لائحة خطيرة من التهم تتعلق ب "تكوين عصابة إجرامية والإعداد للمس بأمن الدولة الداخلي وإفشاء السر المهني والتحريض على تخريب منشآت عمومية والمشاركة في ذلك. وكذا المشاركة في عرقلة حرية العمل".

 

– عبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية يقول إنه غير معني بما دار بين مسؤولي حزبه ومسؤولي التجمع الوطني للأحرار بخصوص استفادة صلاح الدين مزوار من تعويضات مالية غير قانونية. ويؤكد أنه لم يقدم أي اعتذار لمزوار في هذه القضية.

 

– مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يؤكد. في لقاء بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب خصص لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان. أن عهد الاختطافات ولى إلى غير رجعة وأنه في حالة حصول ذلك فإن القانون سيأخذ مجراه الطبيعي. ويشير إلى أنه هناك تجاوزات واختلالات كثيرة داخل السجون.

 

– وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح ينتقد. خلال لقاء شبابي نظمته شبيبة حزب العدالة والتنمية الأحد المنصرم. الأحزاب والنقابات التي تحاول عرقلة مسار الحكومة. ويقول إن من كان يؤسس حزبه يوم الاثنين ويتصدر به قائمة الأحزاب يوم الثلاثاء ومن كان يستغل المناصب لحاشيته وينعم بمشاريع الريع لن يعجبه الإصلاح الذي تقوم به الحكومة الحالية.

 

* الأحداث المغربية:

 

– إيداع توفيق الإبراهيمي المدير العام السابق ل(كوماناف) ومن معه سجن الزاكي بسلا بعد تورطهم في ملف للنقل البحري وموانئ المغرب. والوكيل العام باستئنافية الرباط يكشف عن معطيات أولية تهم طبيعة التهم الموجهة إلى المعتقلين. والتي تتلخص في القيام بأعمال مخالفة للقانون من شأنها المس بسلامة أمن الدولة الداخلية. والإضرار بالمصالح الاقتصادية الوطنية. والتهديد بتخريب منشآت وموانئ وبواخر. وعرقلة حرية العمل بميناء طنجة المتوسط.

 

– الحكومة تسابق الزمن لاحتواء الزيادات في الأسعار والخدمات. ونجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يقول إن هناك لجان مختصة تواصل مشاورات ماراطونية مع الفاعلين من أجل التوصل إلى اتفاقات واحتواء الزيادات غير القانونية.

 

– تشابك بالأيدي بين برلمانيين اتحاديين داخل مجلس النواب. والخلاف. الذي نشب بين سعيد اشباعتو رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي وإدريس الشطبي البرلماني عن إقليم صفرو. كان بسبب مناصرة الأول لطرح الحكومة الإسراع في برمجة مشروع القانون الذي ينظم الغرف المهنية. والذي وضعته الحكومة منتصف أبريل الماضي بمجلس النواب. في وقت فضل فيه الثاني التريث في تمرير هذا المشروع.

 

* الصحراء المغربية :

 

– مهنيو النقل في النقابة الوطنية لأرباب شاحنات النقل الحضري للبضائع وأرباب الرافعات بالموانئ التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يطالبون رئيس الحكومة بإعادة النظر في مدونة السير الجديدة. ويعتبرون أنها استنزفت الوقت والمال دون التخفيف من حدة الحوادث.

 

* النهار المغربية:

 

– الحكومة تتجاهل موزعي قنينات الغاز. وحالة استنفار وسط المواطنين. ومحمد بنجلون رئيس الجمعية الوطنية لموزعي قنينات الغاز ينتقد صمت الحكومة رغم التهديدات التي أطلقها الموزعون بالتوقف عن تزويد الأسواق خلال شهر رمضان. والتجار الصغار بدأوا في اعتماد تدابير احترازية والغاز يدخل السوق السوداء.

 

– اتهام عزيز الرباح بالصمت عن فضائح مقالع الرمال. ومصادر متطابقة تكشف وجود لوبيات تتحرك في الخفاء من أجل إرغام وزير التجهيز والنقل على فتح مقالع جديدة للرمال بعدد من المدن المغربية بمبرر تزايد الطلب على هذه المادة الحيوية. مؤكدة أن عشرات الشركات التي تعمل في هذا المجال لا تحترم دفاتر التحملات.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– توفيق الإبراهيمي المدير العام السابق لشركة (كوماناف) ومن معه يواجهون تهما تصل عقوبتها إلى الإعدام. ومصادر قضائية تعبر عن إصابتها بالذهول بعد أن عمم الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالرباط بيانا بالتهم التي يتابع بها المتهمون في هذه القضية. والتي وصفها أحد المحامين بأنها تحيل إلى الإعدام والمؤبد.

 

* العلم:

 

– بعد الاستماع للمتهمين في قضية (كوماناف) لأكثر من أربع ساعات. قاضي التحقيق يودع ستة أظناء السجن وواحد قيد المراقبة القضائية. واتهامات ثقيلة تتعلق بتخريب المنشآت والمس بسلامة الدولة. وعرقلة حرية العمل وإفشاء السر المهني.

 

* التجديد:

 

– عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يقول إن القانون البنكي الجديد. الذي يتضمن فصلا كاملا حول الأبناك الإسلامية سيعرض على البرلمان في شتنبر المقبل. ويؤكد أنه تم إحداث لجنة وطنية للعلماء للسهر على مراقبة شرعية تعاملات الأبناك الإسلامية. مشيرا إلى أن المغرب تلقى طلبين من الخارج للاستثمار في هذا المجال وسيعمل على دراستهما في المستقبل القريب.

 

* بيان اليوم:

 

– قاضي التحقيق باستئنافية سلا يودع توفيق الإبراهيمي المدير العام السابق ل(كوماناف) ومن معه سجن سلا. والتهم تتلخص في المس بأمن الدولة وتكوين عصابة إجرامية لتخريب موانئ وبواخر مغربية.

 

* المنعطف:

 

– المتقاعدون يطالبون بالإسراع بإصلاح أنظمة التقاعد. والمنظمة الديمقراطية للمتقاعدين تؤكد أن الحديث عن زيادة 1000 درهم للمتقاعدين يبقى بمثابة تمويه ومغالطات مرفوضة وغير مسؤولة. وتنتقد تنكر الحكومة إلى الرفع من معاشات التقاعد إلى 1500 درهم برسم الميزانية الحالية.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– والي بنك المغرب يسعى إلى طمأنة الجميع بالقول إن الأزمة هي أقل حدة مما يعتقد. والمندوبية السامية للتخطيط تصف توقعات بنك المغرب بالمتفائلة جدا: وبداية معركة الجواهري – لحليمي. وبين التصريحات ذات الطابع "التحذيري" للمندوبية السامية للتخطيط التي تتحدث عن احتمال حدوث أزمة اقتصادية بالمغرب وتلك الصادرة عن والي بنك المغرب. الذي يرى أن الوضعية يمكن السيطرة عليها في الظرفية الراهنة. أصبحنا لا نعرف إلى أي منهما نحتكم.

 

– قنينة الغاز: الموزعون يمارسون الضغط على الحكومة. ويمنحونها أجل شهر واحد للاستجابة لطلباتهم. ورئيس الجمعية الوطنية لموزعي قنينات الغاز إلى أن الأمر يتعلق بمراجعة الزيادة في هامش أرباحهم. والزيادة المطلوبة تبلغ 1.5 درهم لقنينة الغاز ذات حمولة 12 كيلوغراما و0.80 درهم لقنينة الغاز ذات حمولة 6 كيلوغرامات و0.40 درهم لقنينة الغاز ذات حمولة 3 كيلوغرامات. موضحا أنه لحد الساعة ليست هناك أي زيادة في أسعار الغاز وأن الزيادات العشوائية هي مخالفة للقانون. ويجب على مرتكبيها أن يتحملوا مسؤولياتهم.

 

* لوبينيون :

 

– وضع ستة متهمين في قضية "كوماناف" رهن الحبس الاحتياطي: والمتهمون يواجهون اتهامات خطيرة. والوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط أكد أول أمس الثلاثاء أن قاضي التحقيق بهذه المحكمة أمر بوضع ستة أفراد (مسؤولون سابقون وأطر موظفو الشركة البحرية كوماناف) رهن الحبس الاحتياطي لتورطهم المفترض في التحضير لأعمال تخريب تستهدف المنشآت المينائية وبواخر وكذا الأمن الداخلي للدولة.

 

* ليكونوميست:

 

– بورصة : خطة لمكافحة الأزمة. تحديد خارطة طريق لسوق القيم. وعلى أي حال. فإن هناك إرادة سياسية. حتى ولو أن غالبية التدابير التي أعلن عنها جاءت قبل تنصيب حكومة ابن كيران. وبالتالي. فقد تم اقتراح جيل جديد من الإصلاحات من قبل وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة. الذي يتعين عليه الاستجابة لمتطلبات تعميق سوق الرساميل ودعم فعاليتها وقدرتها على تمويل الاقتصاد.

 

– الميزان التجاري: يبحث عن علاج عاجل. بعد مضي خمسة أشهر فقط على استيراد السلع والخدمات (…) يبدو أن وضعية احتياطات المغرب من العملة الأجنبية لا تقض كثيرا مضجع عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب. الذي يؤكد بالمقابل أنه يتعين تقويم الميزان التجاري على وجه السرعة. باعتباره الحل الوحيد الذي من شأنه الحفاظ على احتياطي العملات الأجنبية على المستوى الأمثل وبطريقة مستدامة.

 

* ليبيراسيون :

 

– صراع بين الأساتذة المبرزين ووزارة التربية الوطنية: تلاميذ الأقسام التحضيرية بين المطرقة والسندان.فيدرالية أولياء التلاميذ في المغرب تصعد من لهجتها. وترفض أن يصبح طلبة الأقسام التحضيرية رهائن نزاع اجتماعي بين الأساتذة المبرزين المزاولين في الاقسام التحضيرية ووزارة التربية .نزاع مرشح للتصعيد ولا يبدو أن تسويته تلوح في الأفق.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– ترحيل الخدمات: الافتتاح الرسمي لمجمع "فاس شور". الذي يعد الفضاء الثالث من نوعه بالمغرب ضمن شبكة للمجمعات المندمجة المخصصة لأنشطة الخدمات المعلوماتية. وفاس تلج بذلك شبكة المدن الرقمية. والمشروع يندرج في سياق استمرار مخطط "إيميرجونس" الذي سيمكن من إحداث إحداث قطب دولي لخدمة الزبناء. يساعد المنطقة على الانفتاح على مهن جديدة للأوفشورينغ تحمل قيمة مضافة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar