أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين

 

 

 


تليكسبريس- و م ع


* الأحداث المغربية:

 

– الاحتجاجات تلاحق وزراء حزب العدالة والتنمية من بني ملال إلى وجدة. حيث اهتدى المعطلون من أصحاب الشهادات إلى خطة جديدة تعتمد على رصد تحركات ابن كيران ووزراء حزبه ومباغتتهم برفع الاحتجاجات. كما حدث خلال المؤتمرات الجهوية لحزب المصباح بالدار البيضاء ووجدة وبني ملال.

 

– حزب الأصالة والمعاصرة يقاضي حزب العدالة والتنمية بتهمة "استغلال الصفات الوزارية في الانتخابات" التشريعية الجزئية التي تجرى بكل من طنجة ومراكش.

 

– مصطفى البكوري. الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يقول إن "المواطنين لم يصوتوا على الحكومة لتقوم فقط بالتشخيص". معتبرا أن "التعامل الحكومي مع الأزمات شابه نوع من التضخيم" (حوار).

 

* العلم:

 

– تلاسن بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وفعاليات من داخل المملكة وخارجها تعتبر أن "المجلس لا قيمة دستورية له حاليا. وأن مدة صلاحيته انتهت السنة الماضية" وأن المشاورات التي يعقدها المجلس "وهمية". وإدريس أجبالي مدير مجلس الجالية يعتبر هذه الانتقادات "مجانية" ويقول إن أصحابها لا يمثلون إلا أنفسهم.

 

* الخبر:

 

– رابطة التعليم الخاص بالمغرب تقرر رفع دعوى قضائية ضد محمد الوفا وزير التربية الوطنية على خلفية المقرر الوزاري الذي أصدره مؤخرا بخصوص منع أطر هيأة التدريس والمفتشين من تقديم ساعات إضافية داخل مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي. كما تعتزم الرابطة تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط بإشراك جمعيات الآباء. معتبرة قرار الوزير "ارتجاليا ومتسرعا ويوسع من الهوة والتباين بين القطاعين العمومي والخصوصي".

 

– منتدى الكرامة لحقوق الإنسان. المقرب من حزب العدالة والتنمية. يطالب حكومة عبد الإله بن كيران بتنفيذ وعودها الانتخابية في مجال محاربة الفساد وضرورة احترام مقتضيات الفصل 27 من الدستور الذي يعترف بحق جميع المواطنين في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام. كما يندد المنتدى بقرار متابعة عبد المجيد ألويز الموظف بوزارة المالية ومحمد رضى الموظف السابق بنفس الوزارة بتهمة إفشاء السر المهني على خلفية نشر وثائق تتحدث عن تبادل مبالغ العلاوات بين نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة. وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية السابق.

 

* المساء:

 

– استنفار بالمغرب مع وصول سفينة تابعة لمنظمة "ويمن أون ويفز" الهولندية من أجل إجراء عمليات إجهاض مجانية لمغربيات بدعوة من حركة "مالي" المغربية للدفاع عن الحريات الفردية. ومسؤول حكومي يقول إن "الخطوة استفزازية لوقف مسلسل الإصلاح وانتهاك السيادة المغربية".

 

– أزمة بين الحكومة والمطاحن تهدد بزيادة أسعار الخبز. وذلك بعد قرار المكتب الوطني للحبوب والقطاني خفض الدعم الموجه إلى المطاحن بنسبة 15 في المائة خلال الربع الأخير من السنة الجارية.

 

– عبد الواحد الراضي. الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي. يهاجم عبد الإله بن كيران ويتهم الحكومة بعدم تنزيل الدستور وبوضعه في الخزانة. وفتح الله ولعلو والحبيب المالكي يدخلان سباق الرئاسة على منصب الكاتب الأول لحزب الوردة.

 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "إطاحة حميد شباط بحكومتي إشاعة". موجها الخطاب إلى من يعتبرهم "مشوشين" على عمل فريقه الحكومي. وموضحا أن "قوى مقاومة الإصلاح "هي مصدر الإشاعات التي تستهدف حكومته.

 

* الصباح:

 

– القضاء يواصل إلغاء قرارات الحكومة حيث قضت المحكمة الإدارية بالرباط بإلغاء قرار إداري صادر عن محمد الوفا وزير التربية الوطنية وأمرت بإعادة إدماج أستاذة في سلك الثانوي التأهيلي كانت قد تعرضت للطرد بموجب قرار وزاري مطعون فيه. ضمن أزيد من 67 حاملا لشهادة الماستر بعد أزيد من سنة على توصلهم بقرارات التعيين في مناصبهم في قطاع التربية الوطنية. ووصفت المحكمة قرار الوزير بالمخالف للقانون وغير المشروع.

 

– عناصر الشرطة العلمية والشرطة القضائية لأمن آسفي تباشر. ابتداء من يومه الاثنين. البحث في سرقة وثائق هامة من مكتب أحد قضاة التحقيق بابتدائية المدينة من ضمنها جواز سفر الشخص الذي اتهم شركة متخصصة في الدقيق والسميد بمنح اتاوات ورشاوى فاقت قيمتها المليار سنتيم. والذي أودع السجن مؤخرا من طرف نفس القاضي. إضافة إلى رخص السياقة المملوكة لعدد من المتهمين بارتكاب حوادث سير خطيرة وشيكين بنكيين يتضمنان مبالغ مالية تقدر بنحو 300 مليون سنتيم.

 

– محاضر رسمية مسربة من الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي للفترة ما بين 10 و14 أبريل المنصرم تؤكد تصريح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حول الكلفة المالية الباهظة لتطبيق بنود الاتفاق المشترك الموقع بين الحكومة السابقة برئاسة عباس الفاسي والمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم 26 أبريل 2011 وقولته الشهيرة "لو كنت رئيسا للحكومة. آنذاك. لما قبلت بذلك". مطالبا النقابات بالتوصل إلى مقاربة أخرى تأخذ بعين الاعتبار الإكراهات المالية والاقتصادية التي يمر منها المغرب.

 

* التجديد:

 

– فعاليات أمازيغية تدين عرض فيلم "تنغير جيروزاليم" بأكادير يوم الخميس الماضي ضمن الأفلام الوثائقية المتسابقة على نيل جوائز مهرجان "إسي ن روغ".

 

– رابطة التعليم الخصوصي تدعو. في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة. إلى تسريع الترخيص للأساتذة الذين يرغبون في تقديم دروس إضافية بالمؤسسات الخاصة. وتهدد بتنظيم وقفات احتجاجية جهوية أمام أكاديميات التعليم في حال عدم التراجع على قرار المنع.

 

– حركة "مالي" تدعو سفينة تابعة لمنظمة "ويمن أون ويفز" الهولندية إلى الشواطئ المغربية من أجل القيام بعمليات "إجهاض طبي آمن". وتساؤل حول ما إذا كانت السلطات الحكومية ستسمح للسفينة بدخول المياه المغربية.

 

* بيان اليوم:

 

– مهنيو النقل ينبهون الحكومة إلى "الفراغات" في مدونة السير خلال لقاء وطني بالدار البيضاء. ويطالبون بعقد لقاء عاجل بين الحكومة ولجنة وطنية تمثل كل فروع قطاع النقل على الصعيد الوطني من أجل مناقشة التعديلات المقترحة وصياغة مدونة جديدة تراعي خصوصيات المغرب.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– عبد الواحد الراضي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال. في تقرير سياسي افتتح به دورة المجلس الوطني للحزب أمس الأحد بالرباط. إن كل تأخير في تفعيل الدستور وإخراج قوانينه التنظيمية هو تأخير في الممارسة الديمقراطية. مشيرا إلى أن الدستور وثيقة متضمنة لعدد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي من الواجب أن تخرج لحيز الوجود وتنفذ على أرض الواقع.

 

* النهار المغربية:

 

– حميد شباط الأمين العام المنتخب لحزب الاستقلال . يعلن في الدورة التكميلية للمجلس الوطني للحزب. عن نيته في المطالبة بتعديل حكومي شامل من أجل إعادة التفاوض حول عدد ونوع الحقائب الوزارية لكل مكونات الأغلبية. معتبرا أن عدد ونوع الوزارات التي حصل عليها حزب الميزان لا يمثلان حجمه الحقيقي سواء من حيث عراقته في المشهد السياسي المغربي أو من حيث عدد المقاعد التي حصل عليها في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

 

– أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي قرروا. خلال الجمع العام الاستثنائي الذي نظمته رابطة التعليم الخاص بالمغرب أول أمس السبت. رفع دعوى قضائية استعجالية ضد محمد الوفا وزير التربية الوطنية من أجل إلغاء المذكرة التي قضت بوقف الترخيص لرجال التعليم بالقطاع العمومي للعمل في المؤسسات الخاصة. كما قرروا تنظيم مسيرة وطنية وطرحوا إمكانية اللجوء إلى التحكيم الملكي.

 

* رسالة الأمة:

 

– الجمع العام الوطني الاستثنائي الذي عقدته رابطة التعليم الخاص بالمغرب. أول أمس السبت. استنكر حالة الإرباك والتشكيك التي سببها قرار محمد الوفا وزير التربية الوطنية بشأن التوقيف المؤقت للعمل بالمذكرة الوزارية بشأن الترخيص لأساتذة التعليم العمومي بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي. وخلص إلى قرارات تشمل مراسلة رئيس الحكومة من أجل تحمل مسؤولياته في هذا الباب وكذا تنظيم وقفات احتجاجية جهوية أمام الأكاديميات ووقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التربية الوطنية.

 

– نقابات ومهنيو النقل وسائقو حافلات المسافرين يخوضون. يومه الاثنين. إضرابا وطنيا احتجاجا على عدم تفعيل البنود المتعلقة بتحديد المسؤوليات في حوادث السير والتي تم الاتفاق عليها مسبقا مع وزير التجهيز والنقل. وعبد العالي الخافي رئيس المجلس النقابي المشترك لنقل المسافرين يقول إن مهنيي القطاع سيعمدون إلى شن إضرابات خلال عيد الأضحى في حال عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالبهم.

 

* المنعطف:

 

– مهنيو النقل بمختلف المدن المغربية يخوضون اليوم إضرابا وطنيا بعد مرور سنتين على تطبيق مدونة السير التي اعتبروها مجرد حيف مورس عليهم خاصة في الشق المتعلق بالمخالفات والعقوبات التي نالهم منها نصيب أكبر بدل التزامات الوزارة الوصية بوعودها المتعلقة بتحديد المسؤولية وتنفيذ مطالبهم الاجتماعية. مطالبين الوزارة بضرورة الوفاء بما التزمت به مع جميع المهنيين.

 

* أجوردوي لوماروك:

 

– مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته الأمم المتحدة من أجل تحقيق أهداف الألفية للتنمية. المغرب لم يوف بعد بالالتزامات التي قطعها على نفسه. ويتجلى هذا الأمر بشكل أكبر في مؤشرات قطاع الصحة. خصوصا تلك المتعلقة بوفيات الأمهات والأطفال. وفي هذا الصدد. قامت وزارة الصحة بإطلاق سلسلة من خمسين إجراء استعجاليا وحددت 2016 سنة لبلوغ الأهداف المسطرة. والتي من شأنها أن تخفض مؤشرات الوفيات ب 50 في المائة .

 

– حزب الأصالة والمعاصرة يرفع دعوى قضائية ضد حزب العدالة والتنمية بكل من مراكش وطنجة. يتهم فيها أطرا كبيرة في حزب المصباح باستخدام صفاتهم الوزارية في الحملة الانتخابية.

 

* ليبيراسيون:

 

– الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي عبد الواحد الراضي يقول أمام المجلس الوطني لحزبه إنه " الحكومة ليست لها رؤية واضحة لتسيير الشأن العام ولا تزال تكتفي بالتصريحات والوعود بعد مرور 10 أشهر على تعيينها".

 

* ليكونوميست:

 

– 3.1 مليون منخرط شبح بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وسيصبح بإمكان المنخرطين استرجاع مساهماتهم لدى الصندوق من خلال إجراء وافق عليه المجلس الإداري للمؤسسة يستهدف الأشخاص البالغين 60 سنة ممن لا يستوفون الشروط التي تمكنهم من الاستفادة من المعاش. وسيؤدي هذا الإجراء حتما إلى "إيقاظ" جزء من المنخرطين "النائمين" أو غير النشيطين والمقيدين في سجلات الصندوق لكنهم لا يتلقون أي تعويضات.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– قطاع السياحة يستعيد بعضا من التوازن على مستوى أنشطته بتسجيله أداء جيدا خلال شهر غشت المنصرم. ويواصل جهوده من أجل تنويع الأسواق عبر دينامية العروض المقدمة والعقود المبرمة مع الوكالات السياحية.في أشارة إلى قيام المكتب الوطني المغربي للسياحة .نهاية الأسبوع الماضي بمناسبة تنظيم المعرض الدولي للسياحة بوارسو. بالتوقيع على عقود شراكة مع أربع وكالات سياحية رائدة في أسواق أوروبا الشرقية. بهدف الزيادة في عدد الرحلات السياحية نحو المغرب وعلى الخصوص من بولونيا وجمهورية التشيك.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar