عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

 

 

تليكسبريس – و م ع

 
* المساء:

– رئيس الحكومة الجديد يترأس اليوم أول مجلس حكومي وسط جدل دستوري حول مدى دستورية هذا المجلس ما دام مجلس النواب لم يمنح ثقته للحكومة.
– صفقة مع عباس الفاسي تقود إلى استوزار محمد الوفا, تقضي بأن يضمن الفاسي للوفا منصبا وزاريا مقابل تنازل هذا الأخير عن ترشيحه لمنصب الأمين العام للحزب لفائدة نزار بركة صهر الفاسي.
– يوسف العمراني الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية يستقيل من عضوية الاتحاد من أجل المتوسط, من أجل التفرغ لمهامه الجديدة.

 

 

*أخبار اليوم المغربية:
– حالة من التذمر والغضب تسود في صفوف حزب الاستقلال بسبب الأسماء التي قدمها الأمين العام للحزب للاستوزار, والقيادي الاستقلالي عبد الله البقالي يقول إن اختيار وزراء الاستقلال تحكمت فيه العائلة والمحسوبية.
– إلياس العماري عضو المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للحزب المقرر تنظيمه منتصف فبراير المقبل.
– القيادي الاستقلالي حميد شباط يقر بوجود تحفظات للحزب على بعض الأسماء التي اقترحها عباس الفاسي للإستوزار, ويحمل بنكيران مسؤولية تراجع نسبة تمثيلية النساء في الحكومة الجديدة.

 

 

*الصباح:
– أقطاب الدولة تهيمن على حكومة بنكيران, ووزارات برأسين, وصهرا عباس الفاسي وزيران في الحكومة, وأسماء استدعيت عشية الاستقبال الملكي.
– تشكيلة بنكيران .. حكومة سياسية بألوان التقنوقراط, وحزب الاستقلال أكبر الخاسرين, و8 وزراء من حكومة الفاسي يشاركون في تشكيلة بنكيران, و5 وزراء مستقلين, وواحد يلبس لونا سياسيا.
– مصدر استقلالي يقول إن عباس الفاسي ينتظره "الزلزال" الذي ضرب محمد اليازغي سنة 2007 تعليقا على الأسماء التي استوزرت باسم الحزب في حكومة بنكيران, وامحمد الخليفة يقول إن "البكاء وراء الميت خسارة".

 

 

 

*الخبر :
– 23 نائبا برلمانيا من حزب الاستقلال يلوحون بعدم التصويت على حكومة بنكيران, في انتظار عقد مؤتمر استثنائي للحزب من أجل إقالة عباس الفاسي, وذلك احتجاجا على استوزار أسماء باسم الحزب, في إشارة إلى يوسف العمراني وفؤاد الدويري.
– إلياس العماري رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للأصالة والمعاصرة المزمع تنظيمه من 17 إلى 19 فبراير المقبل.
– تباين حدة الغضب وسط أحزاب الأغلبية الحكومية حيال هيكلة الحكومة ووزرائها, ونقاش دستوري حول تبادل السلط بين الوزراء قبل حصول الحكومة الجديدة على ثقة البرلمان.
– غضب نسائي من غياب وزيرات في حكومة بنكيران, في ظل دستور ينادي بالمساواة والمناصفة.

 

 

*الأحداث المغربية:
– تساؤلات حول بداية العمل الحكومي بخرق الدستور, بعد جدل حول مدى دستورية عملية تسليم السلط بين الوزراء, التي اعتبرها أساتذة القانون الدستوري, غير قانونية, بدعوى أن الحكومة الجديدة لم تحصل بعد على ثقة البرلمان.
– المعارضة تتحفظ في انتظار التصريح الحكومي, وعبد الواحد الراضي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يؤكد على ضرورة ترك مسألة التقييم إلى حين تقديم الحكومة لتصريحها, الذي يجب أن يحصل على ثقة نواب الأمة.

 

 

*النهار المغربية:
– تناقضات حكومة الإخوان والرفاق, وعبد الكريم بنعتيق الأمين العام للحزب العمالي يصفها ب"الهجينة", وعبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يقول إنها مطبوعة بتاريخ التطاحنات.
– حركة الإصلاح والتجديد تهيمن على وزارات العدالة والتنمية, عبد الإله بنكيران أرضى رابطة المستقبل الإسلامي بتوزير مصطفى الرميد ولحسن الداودي.

 

 

*الاتحاد الاشتراكي:
– نقط سوداء رافقت التشكيلة الحكومية الجديدة, وتتمثل في اقتصار التمثيلية النسائية على امرأة واحدة (بسيمة الحقاوي), وتخلي الحزب الأغلبي (العدالة والتنمية) عن القطاعات الاجتماعية, كما أن عملية تسليم السلط بين الوزراء تعتبر, برأي أساتذة القانون الدستوري, غير قانونية لأن الحكومة الجديدة لم تحصل بعد على ثقة البرلمان.

 

 

*العلم:
– أجواء القلق تستبد بالفلاحين نتيجة تأخر التساقطات واستمرار موجة البرد, والأسابيع المقبلة حاسمة بالنسبة للموسم الفلاحي, والزراعات البورية أكبر متضرر.

 

 

*بيان اليوم:
– رئيس الحكومة يعلن قرب الانتهاء من صياغة التصريح الحكومي, وتصريحاته تبعث على الاطمئنان, والحكومة أمام تحديات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

 

 

*التجديد:
– الحكومة تعقد اليوم أول مجلس لها لمناقشة البرنامج الحكومي الذي تعتزم تقديمه أمام البرلمان, ومصدر من اللجنة المكلفة بإعداد التصريح الحكومي تؤكد أن البرنامج الحكومي سيكون مندمجا وسيركز على الأولويات الاجتماعية.

 

 

* لو سوار إيكو:
– حكومة..القفزة الكبيرة .حكومة بنكيران خرجت من التسويف والمزايدات, وأصبحت اليوم واقعا .الولادة كانت عسيرة وحكومة بنكيران خرجت إلى حيز الوجود .هذه الحكومة هي توازن هش بين الفاعلين في الحقل السياسي. القصر والأحزاب السياسية ,وهي قاعدة معمول بها في المملكة.
– تدمر ضد عباس الفاسي داخل حزب الإستقلال. سلطة عباس الفاسي تتزعزع وطريقة تدبيره للمشاورات مع رئيس الحكومة ورجال القصر هي السبب وراء موجة الإحتجاجات الشديدة .منتقديه المقربين من شباط يؤيدون عقد مؤتمر استثنائي.

 

 

*أوجوردوي لو ماروك:
– انعقاد أول مجلس حكومي اليوم بالرباط.فريق بنكيران يشرع في العمل ,جميع الأنظار تتجه إلى أول مجلس حكومي ينعقد في ظل الدستور الجديد والموضوع إجراء اللمسات الأخيرة على مشروع التصريح الحكومي الذي ينتظره الجميع.

 

 

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي :
– غداة تعيين رئيس الحكومة من طرف صاحب الجلالة يجتمع اليوم مجلس الحكومة لتحضير التصريح الحكومي .أول احتماع لمجلس الحكومة برئاسة بنكيران ينعقد اليوم ,وعلى الطاولة التصريح السياسي العام الذي من المفترض أن يتم تحديد موعده وإجراءاته خلال هذا المجلس الحكومي. وسيعطي هذا المجلس إشارة انطلاق عمل مختلف الوزراء لتقديم رؤيتهم بشأن المهمة التي سيباشرونها خلال هذه المدة التي ستستغرقها الولاية الحكومية. وقد قدمت اللجنة المشتركة الممثلة للأحزاب الأربعة المشكلة للأغلبية ورقتها بهذا الخصوص في الأسبوع الماضي ,ولكن الأمر يتعلق بمجرد خطوط عريضة لاقتراحات نهائية من شأنها تسليط الضوء أكثر على مضامين التصريح الحكمي.
– تشكيل الحكومة..انتقاد التمثيلية الضعيفة للنساء في الحكومة ,و أصابع الإتهام تتجه نحو الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الحكومي بشأن تهميش المرأة خلال المشاورات التي سبقت تشكيل الحكومة .

 

 

* ليكونوميست:
– مالية الدولة..بنكيران تحت الضغط , فوزير المالية نزار بركة والوزير المنتدب في الميزانية إدريس أزمي مطالبان بتدبير وضعية متأزمة.

 

 

*ليبراسيون:
– بعد انتهاء نشوة الحملة الإنتخابة. هل يتوفر حزب العدالة والتنمية على الوسائل التي تمكنه من الوفاء بالعهود التي قطعها .فبفوزه البين في استحقاقات 25 نونبر الماضي فتح الحزب آمال كبيرة للشعب المغربي التواق إلى التغيير ناهيك عن كون برنامج العدالة والتنمية كان طموحا جدا.

 

 

*البيان:
ـ في انتظار التصريح الحكومي ..عزيمة قوية للتسريع بالإصلاحات بعد تعيين حكومة بنكيران ,الانظار تسلط على التصريح الحكومي الذي من المفروض أن يشكل الإطار العام لعمل الجهاز التنفيذي بقيادة حزب العدالة والتنمية .وحسب بعض المصادر يتعين انتظار عشرة أيام للمصادقة على هذا النص في مجلس وزاري,وهو التصريح الذي يرتكز على برامج مختلف الاحزاب المشكلة للتحالف الحكومي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar