ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

 

 


تليكسبريس – و م ع

 

* المساء:

 

– منتدى الكرامة لحقوق الإنسان المقرب من الإسلاميين يعترف باستمرار التعذيب ويدعو إلى محاسبة الأجهزة الأمنية٬ ويحذر من منح الحصانة للعسكر ويهاجم الحكومة حول العنف ضد الاحتجاجات السلمية.

 

– إضرابات أتباع الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب حميد شباط تبدأ في فاس٬ والشلل يصيب وكالة النقل الحضري بالمدينة٬ وتجمعات احتجاجية في الأحياء الشعبية دفاعا عن براءة نوفل شباط نجل عمدة فاس٬ والسلطات تستعين بحافلات النقل الطرقي.

 

– الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية تعبر عن رفضها التام لمشروع قانون متعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين لما تمنحه مادته السابعة من حصانة مطلقة للعسكريين ضد أي متابعة قضائية٬ معللة ذلك بكون هذه الحصانة لا تتماشى مع روح الدستور في ما يتعلق بمساءلة الأجهزة الأمنية.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

– عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يريد إبعاد وزارة الداخلية عن المأذونيات لاقتلاع جذور الريع٬ ويقترح على أصحابها التحول إلى شركاء أو تعويضا ماليا أو أجرة شهرية٬ ويكشف عن ملامح مشروعه لإصلاح مجال رخص النقل واستغلال المقالع بجميع أنواعها٬ والذي يجعل المسؤولية الأولى في الترخيص لمقالع الرمال بيد المسؤولين الجهويين لوزارته٬ معللا بأنه لا يمكنه محاسبة مسؤولي وزارة الداخلية إذا ما ارتكبوا أخطاء في تدبيرهم للقطاع.

 

– منتدى الكرامة لحقوق الإنسان يدعو مصطفى الرميد وزير العدل والحريات إلى تحريك البحث في مختلف التصريحات التي صدرت عن معتقلين في قضايا الإرهاب حول التعذيب في السجون٬ ويطالب برأس حفيظ بنهاشم المندوب العام للسجون ومساءلته عن العديد من مزاعم الانتهاكات التي تروج ضده من طرف المعتقلين٬ ويطالب بإلحاق المندوبية العامة للسجون بوزارة العدل والحريات تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية العمومية بالمحاسبة.

 

* الصباح:

 

– فضيحة جديدة تطفو بالدار البيضاء تتعلق ببيع ملعب ملحق بمركب محمد الخامس تبلغ مساحته 1272 مترا مربعا بمبلغ 25 مليون سنتيم٬ ومصادر تشير إلى تهاون مصالح الجماعة الحضرية للمدينة المالكة للعقار٬ وتقصيرها في حماية المال العام.

 

– القضاة المنتمون إلى نادي قضاة المغرب يحملون الشارة ضمن برنامجهم الاحتجاجي٬ ونسبة المشاركة بلغت 90 في المائة وهو ما اعتبره القضاة انتصارا في أول محطة نضالية لهم.

 

نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يقول إنه كان على مصطفى الخلفي وزير الاتصال اتخاذ الحيطة لتفادي الأزمة التي أثارتها دفاتر التحملات باستشارة باقي مكونات الأغلبية٬ ويؤكد لأعضاء فريق العدالة والتنمية أن دقة الظرف السياسي كانت تفرض عودة دفاتر التحملات إلى الحكومة.

 

* الخبر :

 

– عبد الإله بن كيران يقول إنه سيطبق القانون ولتذهب شعبيته إلى الجحيم٬ ويشير إلى أن الحكومة لم تفقد بوصلتها وأنه سيكون من المجحف محاكمة عمل فريقه بعد مرور 100 يوم لأن من صوت عليها أرادها أن تدبر الشأن العام لمدة 5 سنوات قصد تجاوز اختلالات 50 سنة.

 

– نادي قضاة المغرب يواجه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بـ "حمل الشارة" ويعتبر أنها حققت نسبة نجاح قاربت المائة بالمائة ما يترجم الرغبة الأكيدة في تطبيق مضامين خطاب 20 غشت 2009٬ ووزارة العدل ترى أن الملف المطلبي للقضاة عادل وتتعهد في ذات الوقت بتطبيقه وتشدد على رفض منطق لي الذراع.

 

– محمد الوفا وزير التربية الوطنية يقول إن وزارته لن تكون بمثابة "الحائط القصير" في أي مجال٬ ويعبر عن رفضه للتوظيف المباشر في وزارة التربية الوطنية لأنه سيخرب المنظومة التربوية٬ ويشدد على أنه سيتم تشغيل المعنيين بالأمر بعد المرور بمراكز التربية والتكوين٬ وهو أمر لن يتم التنازل عنه.

 

* الأحداث المغربية:

 

– وزير الداخلية يلتقي أمس خمس نقابات لإزالة الاحتقان بين الوزارة ومستخدميها في الجماعات المحلية٬ ونجاح كل من العنصر والضريس في إخماد غصب ممثلي النقابات لم يكن ليتم لولا رجوع وزير الداخلية العنصر للوراء قليلا ومحاولة تبرير تصريحاته السابقة بخصوص الإضرابات المتلاحقة بمصالح الجماعات المحلية٬ واللقاء نجح في إقناع النقابات الخمس بالعمل على تقديم ملف مطلبي موحد.

 

– مجلس النواب يستعيد حيويته٬ وابن كيران يؤكد أن الحكومة لن تخضع لضغط الشارع٬ ويقول إنه لن يتراجع عن موقفه القاطع مع التوظيف المباشر للمعطلين إلا إذا كان هؤلاء حكم من المحكمة الإدارية يأمره بذلك.

 

– لأول مرة في المغرب٬ 2900 قاضي يحملون شارة الاحتجاج. فبعد أيام قليلة فقط على تنصيب الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ يشرع حوالي ثلثي قضاة المملكة الممثلين في "نادي القضاة المغرب" في حملة احتجاجية لمدة أسبوع ردا على عدم الاستجابة لمطالبهم.

 

* النهار المغربية:

 

– محمد الوفا وزير التربية الوطنية يشن الحرب على التوظيف المباشر بالتعليم٬ و8 آلاف أستاذ من المجازين يدخلون مراكز مهن التربية والتكوين عن طريق مباراة وبالسلم 10.

 

– تونس تطرد الشيخين السلفيين حسن الكتاني وعمر الحدوشي وتقرر ترحيلهما عبر مطار تونس الدولي٬ والداخلية التونسية اعتبرتهما من الممنوعين من دخول التراب التونسي.

 

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظم مسيرة وطنية في 27 ماي الجاري بالدار البيضاء ضد ابن كيران٬ وذلك على خلفية مجموعة من التراجعات التي تعرفها الطبقة العاملة٬ وكذا تنصل الحكومة من اتفاق 26 أبريل 2011.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– محمد أوزين وزير الشباب والرياضة يهدد بحرمان الجامعات الرياضية من الدعم السنوي٬ والوزارة تحذر من تقاعس الجامعات الرياضية عن عقد جموعها العامة مهددة بحرمان كل جامعة لم تلتزم بذلك من منحة الدعم.

 

* العلم:

 

– بيان هام للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حول آخر تطورات قضية الوحدة التربية للمملكة يؤكد أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس لم يحرز أي تقدم في مهمة الوساطة٬ وينفذ خطة إضعاف سيادة المغرب على أراضيه.

 

* التجديد:

 

– في أول جلسة شهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب٬ ابن كيران يؤكد أن الشغل بالاستحقاق ومحاربة الريع بالتدرج.

 

– عبد العالي حامي الدين رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان يطالب بإلحاق المندوبية العامة لإدارة السجون بوزارة العدل والحريات٬ تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية العمومية بالمحاسبة.

 

* بيان اليوم:

 

– البرلمان: في أول جلسة من نوعها في إطار التنزيل الديمقراطي للدستور .. ابن كيران يصف اقتصاد الريع بالإرث الثقيل٬ ويشيد بأغلبيته٬ ويعتبر الاستحقاق هو المفتاح الديمقراطي للولوج إلى الوظائف العمومية.

 

– وزير الداخلية امحند العنصر يؤكد رغبة وزارته في تسوية جميع القضايا الخاصة بموظفي وأعوان الجماعات المحلية٬ وإحداث لجنة تتبع بين الداخلية والنقابات للتدقيق في مشاكل موظفي الجماعات.

 

* المنعطف:

 

– في أول جلسة شهرية للأسئلة الموجهة إليه٬ رئيس الحكومة يسلط الأضواء على شخصه ويقدم السراب إزاء المشكلات الكبرى٬ والمعارضة تقول إن خطاب ابن كيران "كان شعبويا ومخيبا للانتظارات"٬ وأن منهجيته في التعاطي مع الملفات الكبرى التي تهم البلاد "لا ترقى إلى المستوى المأمول".

 

* الحركة:

 

– وزير الداخلية امحند العنصر يؤكد حرص وزارته على اعتماد حوار بناء وجدي لتسوية القضايا الخاصة بموظفي وأعوان الجماعات المحلية.

 

* الصحراء المغربية:

 

– ثلاث رسائل من رئيس الحكومة إلى البرلمان والمجتمع: ابن كيران يتعهد بمحاربة اقتصاد الريع٬ وتنزيل القوانين التنظيمية التي جاء بها الدستور٬ وعقلنة التشغيل.

 

– انشقاق ثالث في حزب التجمع الوطني للأحرار٬ و"التصحيحيون" يرجحون كفة تأسيس حزب جديد٬ والقياديان عبد الهادي العلمي وعبد الكامل الرغاي يضعان خارطة طريق تنظيم حزبي جديد.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– رئيس الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المغرب يكشف الأرقام الرسمية: في متم مارس 2012٬ بلغت حظيرة الهاتف النقال 36٬24 مليون مشترك. وسوق الهواتف النقالة تزدهر وهذا ما عكسته أرقام الوكالة خلال الفصل الأول من عام 2012. والمدير العام للوكالة عز الدين المنتصر بالله يشيد ب"الأداء الجيد لهذه السوق الذي وضعها في موقع أحسن مقارنة مع المعدل المسجل منذ أربع سنوات".

 

– مراقبة المواد الغذائية: تسجيل 1269 مخالفة. ومصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للأمن الغذائي تتمكن خلال الفصل الأول من سنة 2012 من تسجيل ما لا يقل عن 1269 مخالفة تمت إحالتها على المحاكم المختصة للبت فيها.

 

* ليكونوميست:

 

– الهيدروكاربورات: حرب بين شركة (لاسمير) والمجموعة النفطية بالمغرب. ووفقا لأرباب النفط٬ فإن الإمدادات بالمحروقات تعرف اضطرابا منذ عدة أسابيع وخاصة الفيول الصناعي. وحسب رئيس المجموعة النفطية بالمغرب٬ فإنه لم تتم الاستجابة للطلبات سوى بشكل جزئي٬ كما أن العديد من الموزعين يشككون في جودة تكرير النفط. وبالنسبة لشركة (لاسمير) فإن الأمر مختلف٬ أما بالنسبة للمجموعة النفطية٬ فإن الأمر يتعلق "بضغط تجاري لأرباب النفط الذين يرغبون في الاستيراد بطريقة مباشرة ويبحثون عن أعذار من خلال مهاجمة الجهة المسؤولة عن تكرير النفط.

 

– المرأة الحديدية على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بعيدا عن الإثارة المحيطة بكل انتخابات. وانتخاب مريم بنصالح شقرون اليوم لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشكل فوزا لتحالف بنصالح والقدميري برئاسة الاتحاد للفترة الممتدة من يونيو 2012 الى مايو 2015. وبالنسبة للمقربين من مريم بنصالح٬ فإن هذه الأخيرة تتوفر على خبرة في مجال تدبير النزاعات الاجتماعية٬ وهي التجربة التي ستكون في المحك بالنظر إلى التوترات القائمة بين رجال المقاولات والمركزيات النقابية.

 

لوبينيون:

 

– الصحراء: "الممثل الشخصي للأمين العام الأمم المتحدة٬ كريستوفر روس لم يحقق تقدما يذكر في مهمة الوساطة التي كلف بها٬ واعتمد مقاربة تروم إضعاف سلطة المغرب على أقاليمه الجنوبية" يؤكد بيان للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بخصوص التطورات الخطيرة التي يعرفها ملف الوحدة الترابية للمملكة٬ والذي شدد في نفس الوقت على أهمية واقعية وجدية مقترح الحكم الذاتي الذي هو موضع اهتمام قوي ودعم دولي واسع. واللجنة تعرب أيضا عن اشمئزازها إزاء بعض الأحكام الواردة في التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة٬ خصوصا وأن روس يدافع عن نهج يشوه ويسيس بعثة (المينورسو).

 

– جميع الملاعب التي تحتضن مباريات فرق النخبة ستكون مجهزة اعتبارا من الموسم المقبل بكاميرات مراقبة٬ التي ستساعد على التوقع والتحكم في تحركات الجماهير٬ وضمان سلامة الأشخاص والممتلكات خلال مباريات كرة القدم.

 

* ليبيراسيون :

 

– رئيس الحكومة يجيب عن أسئلة النواب: فبعد أربعة أشهر ونصف٬ ابن كيران يساءل عن سياسته العامة تحت قبة البرلمان. خطاب استغرق زهاء الساعتين٬ حيث الفرجة والخرجات الإعلامية والإعلان عن النوايا الحسنة يتعين أن يفسح المجال لرؤية شاملة متماسكة واستراتيجية عميقة وأرقام دقيقة.

 

– قضية الصحراء: من أجل إجهاض أي عملية إحصاء من قبل المفوضية العليا للاجئيين٬ البوليساريو يضخم عدد المقيمين في مخيمات تندوف. وفقا لمصادر مطلعة في تندوف٬ فإن القرار الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء خلق بلبلة في صفوف قيادة جبهة البوليساريو وأيضا بين القادة في الجزائر.

 

* البيان:

 

– في أول جلسة من نوعها في إطار تنزيل الدستور الجديد: ابن كيران يرد على أسئلة النواب. ومجلس النواب يشهد أول أمس الاثنين "لحظة تاريخية"٬ حيث رد رئيس الحكومة٬ في إطار تفعيل المادة 100 من الدستور٬ على أسئلة النواب المتعلقة بمجالات التشريع٬ والفساد واقتصاد الريع٬ والتشغيل والحكامة. ويمكن القول إن حضور ابن كيران إلى قبة البرلمان تمت الإشاة به من قبل جميع الفرق البرلمانية٬ أغلبية ومعارضة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar