طنجة..الألمان يستكشفون فرص الاستثمار بالمغرب

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أمس الأربعاء، جلسة عمل مع مسؤولي غرفتي التجارة بمنطقتي بريم وبريميرهافن، الواقعتين بجهة بريمين بألمانيا، تمحور حول استعراض مكونات المنظومة الجهوية للتعليم العالي والتكوين المهني ودورها في تزويد سوق الشغل بالموارد البشرية المؤهلة.

وخلال جلسة العمل، التي حضرها نائب رئيس الغرفة الحسين بن الطيب ورئيس جامعة عبد المالك السعدي بوشتى المومني وممثلو المكتب الوطني للتكوين المهني وانعاش الشغل ومعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومستثمرون ألمان ومغاربة، قدمت معطيات عامة حول برامج ومؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني بجهة الشمال، وآليات إدماج الشباب في سوق الشغل، ومواكبة حاجيات مختلف القطاعات الاقتصادية.

في كلمة بالمناسبة، قال الحسين بن الطيب أن اللقاء شكل فرصة لعرض مؤهلات الجهة في المجال الاقتصادي والموارد البشرية الكفأة التي تزخر بها، بفضل التكوين والتكوين المستمر، مبرزا أن النهوض بتأهيل الشباب على مستوى الجهة يندرج في سياق استراتيجية المغرب لمواكبة الطفرة الاقتصادية والصناعية.

وأضاف أن الغرفة، باعتبارها مؤسسة تمثل النسيج التجاري والصناعي والخدماتي الجهوي، تعتبر ان تكوين الموارد البشرية يشكل أولية مع الحرص على ملاءمتها لحاجيات سوق الشغل، لاسيما في ظل ظهور مهن جديدة والتحولات المتواصلة لسوق الشغل.

من جهته، أكد القنصل الشرفي لألمانيا بطنجة، زهير مكور، أن جلسة العمل بين مسؤولي الغرفتين بالبلدين يؤسس للتعاون المستقبلي بين الجانبين في المجالات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، كما يضع الأرضية المناسبة لدعم وتشبيك الجهود من أجل الرقي بالروابط المؤسساتية بين الغرف المعنية، في أفق إرساء توأمة بين الجهتين المغربية والألمانية.

وأكد أن التكوين يعد حجر الزاوية لضمان تنافسية المؤسسات الصناعية الألمانية المستثمرة بالمغرب، وبجهة الشمال خاصة، مبرزا أن الوفد الألماني سيعمل على الترويج لجهة طنجة تطوان الحسيمة لدى المستثمرين الألمان باعتبارها جهة تزخر بمؤهلات عديدة.

من جهته، قدم المومني عرضا حول جامعة عبد المالك السعدي، التي تتوفر على 16 مؤسسة تغطي كافة التخصصات، باعتبارها قاطرة للنمو على مستوى الجهة والمكون الأول للأطر في المجالات الهندسية والتقنية والصحية والقانونية والاقتصادية، مبرزا أن الجامعة تستقبل أزيد من 126 ألف طالب، من بينهم أكثر من 1500 طالب أجنبي من 50 جنسية.

وقال إن الجامعة، التي تتوفر على 222 مسلكا في الإجازة الأساسية، تتوفر على عرض تكويني متنوع يستجيب لحاجيات سوق الشغل، مشيرا إلى أن الجامعة تساهم في تكوين حوالي ثلث المهندسين من إجمالي الخريجين الجدد بالمملكة.

ومن جهتهم، أكد ممثلو الغرف المهنية الألمانية أن هذه الغرف على استعداد لتقاسم التجارب والممارسات الفضلى في مجال التكوين و الإعداد المهني للأطر الضرورية التي تحتاجها المؤسسات الصناعية، خاصة وأن لألمانيا باع طويل في مجال التكوين المهني و إدماج الشباب في مجال الشغل الذي يتطلب بدوره تطورا يواكب الحاجيات الآنية والمستقبلية.

ويضم الوفد الألماني السيد Volkmar Herr و السيدة Caroline Strothman ممثلين عن غرفة بريم و بريميرهافن، و السيد hubert Buhne ممثلا لغرفة سطاد و السيد Class Vogeding ممثلا عن مؤسسة Bremen Invest ، إضافة للسيد Andreas Wenzel مدير الغرفة التجارية الألمانية بالمغرب.

يذكر أن الوفد يقوم منذ بداية الأسبوع الجاري بزيارة عمل لجهة طنجة تطوان الحسيمة أجرى خلالها لقاءات عمل مع مسؤولي جماعة طنجة والمركز الجهوي للاستثمار وعدد من ممثلي النسيج الصناعي والاقتصادي بالجهة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar