مصدر من الخارجية يوضح تفاصيل اختـلاس أمـوال عموميـة بالقنصليـة العامـة للمملكـة ببرشلونـة

كشف مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الخميس 29 شتنبر 2022، انه فور علمها بشبهة ارتكاب اختلالات واختلاسات مالية بمصلحة الجوازات التابعة للقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة شهر دجنبر 2019، اتخذت الوزارة جملة من الإجراءات القانونية إزاء هذه القضية.
وقال المصدر ذاته إن وزارة الشؤون الخارجية قامت بإرسال لجنة تفتيشيـة من طرف المفتشية العامة إلى القنصلية العامة للمملكة شهر يناير 2020، كما قامت بإخبار ومراسلة الخزينة العامة للمملكة بخلاصات تقرير المفتشية العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج شهر فبراير 2020.
وأفاد نفس المصدر بقيــام مصالــح الخزينــة العامــة للمملكــة بإجراء مهمة تفتيشية إلى القنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة، حيث تمت دعوة الوكالة القضائية للمملكة لوضع شكايتين لدى المحاكم المختصة بجرائم الأموال.
وأوضح ذات المصدر لموقع تليكسبريس، أن الوكالة القضائية للمملكة قامت باتخـــاذ الإجراءات اللازمة تحت إشراف النيابة العامة، باعتبارها الجهة المشرفة على تحريك الدعوة العمومية، وذلك بتنسيــق مع مصالح الخزينة العامة للمملكة ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
وأضاف أن هــذا الملــف لازال فــي طــور التحقيــق، على أن تتم إحالة المعنيين بالأمر على المحاكمة، بعد نهاية البحث الذي تجريه حاليا الفرقة الوطنية للشرطة القضائية .
وحسب المصدر ذاته فان الأمر يتعلق بموظف تابع للوزارة ملحق حاليا بالمصالح المركزية، إلى جانب عونين محليين (متعاقدين) بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة، علما أنه تم إنهاء العمل بالعقد مع أحدهما.
تابع آخبار تليكسبريس على akhbar