اشكالية الماء في المغرب.. مخزون جهة طنجة يكفي فقط لشهر ماي المقبل !

أعلن خلال لقاء نظم أخيرا بطنجة حول إشكالية الماء بالجهة، أن المخزون المائي لطنجة والجهة بأكملها يكفي لحدود شهر ماي المقبل. وجاءت هذه الخلاصة الصادمة التي أثارت الكثير من المخاوف والتوجسات بخصوص مستقبل المياه بطنجة، على لسان مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس، الذي أشار إلى أن منطقة طنجة تتوفر حاليا على 90 مليون متر مكعب، 40 منها يتقاسمها سدا ابن بطوطة و9 أبريل، و50 مليون متر مكعب بسد دار خروفة على مستوى إقليم العرائش، الذي يعتبر اليوم المزود الرئيسي لطنجة بمياه الشرب والاستعمال اليومي.

وشدد المسؤول نفسه على أن الجهة أضحت بحاجة إلى التساقطات المطرية، على اعتبار أنها بشكل سنوي تكون بحاجة لما يقارب 97 مليون متر مكعب، غالبيتها تذهب لمياه الشرب وسد الحاجيات اليومية، ومع احتساب نسبة التبخر المقدرة بـ12 مليون متر مكعب سنويا، فإن هذا المخزون يكفي فقط لسنة واحدة، يشير المسؤول نفسه.

وللخروج من هذه الأزمة، يقول مدير الوكالة باعتبارها الأكثر اطلاعا على وضعية السدود المحلية، تم الشروع، في إطار مشروع إنجاز الأثقاب المائية، في حفر 217 ثقبا مائيا في 68 جماعة في مختلف تراب جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى غاية دجنبر من السنة الجارية، مع إنجاز عدد من السدود الصغرى بقيمة 317 مليون درهم.

وتم، كذلك، اقتراح عدد من التدابير الممكن اتخاذها من أجل الاقتصاد في استهلاك المياه، لاسيما القيام بحملات تحسيسية في القطاعات ذات الاستهلاك المرتفع للمياه (السياحة، الفلاحة، المدن…) ومنع ري المناطق الخضراء بمياه الشرب، وعدم استعمال مياه السدود منخفضة المخزون في الري، وافتحاص قنوات توزيع المياه لتفادي الهدر، ودعا والي الجهة إلى الشروع في دراسة إقامة محطة لتحلية مياه البحر لتزويد منظومة طنجة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar