ضدا على سياسات السعّيد.. حزب الائتلاف الوطني التونسي يقاطع الانتخابات

قرر حزب الائتلاف الوطني التونسي مقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة المزمع اجراؤها يوم 17 دجنبر 2022 ، بسبب ما وصفها بالاخلالات والنقائص التى تضمنها مرسوم القانون الانتخابي.

وأعرب في بيان أصدره اليوم الاثنين اثر اجتماع مكتبه السياسي، عن استغرابه من تمسك رئيس الجمهورية قيس السعيد بالقانون الانتخابي “الأحادي وغير الدستوري”، وعدم الاستجابة لأصوات جل الأحزاب والمنظمات والخبراء في القانون الدستوري والحقوقيين، المنادية بمراجعة بنود هذاالقانون .

وشجب ما اعتبره تعمد واضع هذا القانون إقصاء الأحزاب السياسية والمنظمات ورؤساء الجمعيات والكفاءات الحكومية والدبلوماسية والقضائية والإدارية والفنية بهياكل الدولة، من ممارسة الحياة البرلمانية.

ونبه الحزب إلى أن اعتماد هذا القانون الانتخابي الذي تجاهل خصوصيات الدوائر الانتخابية من حيث الجغرافيا الطبيعية والبشرية، وقلص حظوظ النساء والشباب، و حرمهم من الت مويل العمومي، سيؤول إلى تدفق المال السياسي لينتج مجلس معتمديات لا يربط بين نوابها أي قاسم مشترك سوى المصالح الشخصية الضيقة لأصحاب الجاه والمال الذين كانوا لهم سندا.

كما أعرب عن أسفه لما آلت اليه الأوضاع السياسية و الاقتصادية والاجتماعية، نتيجة الفشل الكبير في إدارة الشأن العام، والتمسك بسياسة فرض الأمر الواقع، والتضييق على الحريات و ضرب المسار الديمقراطي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar